أحمد ياسين ج8 : الإفراج عنه بعد فشل محاولة اغتيال خالد مشعل

تناول مؤسس وزعيم حركة المقاومة الإسلامية حماس الشيخ أحمد ياسين ج8 من حواره في برنامج شاهد على العصر، الحديث عن اتفاق أوسلو وموقف حركة المقاومة الإسلامية حماس منه. كما تناول الشيخ ياسين تفاصيل حبسه وملابسات الإفراج عنه من السجون الإسرائيلية على إثر فشل محاولة اغتيال خالد مشعل
الشيخ أحمد ياسين

تناول مؤسس وزعيم حركة المقاومة الإسلامية حماس الشيخ أحمد ياسين ج8 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر، والذي جرى بثه بتاريخ 5 يونيو 1999، الحديث عن اتفاق أوسلو وموقف حركة المقاومة الإسلامية حماس منه. كما تناول الشيخ ياسين تفاصيل حبسه وملابسات الإفراج عنه من السجون الإسرائيلية على إثر فشل محاولة اغتيال خالد مشعل

مقتطفات من حوار أحمد ياسين ج8

بدأ الشيخ حواره بالحديث عن مؤتمر مدريد وإرهاصات أوسلو، وانطباعاته ورؤيته لها، وسبب عدم مواجهة السلطة الناتجة عن أوسلو، ومحاولات الاحتلال إشعال حرب أهلية بين السلطة والحركات المقاومة، وتحدث عن شروط إسرائيل للقبول بالسلطة الفلسطينية ومنها مواجهة الإسلاميين وتقييد حركتهم، مضيفًا أن السلطة للأسف كانت تسير في هذا الخط ضمن الأوامر الإسرائيلية، ونقل سلبيات اتفاق أوسلو لفلسطين والقضية الفلسطينية.

اتفاق أوسلو


وعرض الشيخ رؤيته لمخاطر اتفاق أوسلو على حركة حماس، وأبرزها التنسيق الأمني، ونقل ترتيبات خروجه من المعتقل، وكيف تم إبلاغه بخبر الإفراج عنه، ومحاولات إخراجه على عمان وليس غزة وكيف واجه ذلك، وشروطه للخروج من المعتقل، وخروجه، وكواليس سفره للأردن، ومطالبه قبل السفر ومقابلة ملك الأردن.
وتحدث عن زيارة الرئيس عرفات له عقب الإفراج عنه، وعودته لغزة، ورؤيته للمدينة عقب غياب 8 سنوات، ومشاعره لاستقبال الناس له، ونقل صعوبة العمل الإسلامي، وصعوبة نشاط الحركة بسبب ضربات الاحتلال لها ومتى عاد لنشاطه المعتاد، ونشاطه داخل حركة حماس، ورؤيته للعمل التنظيمي داخل الحركة بعد غيابه كل تلك الفترة.

سيطرة فتح على السجون


وعاد الشيخ للحديث عن السجون، حيث روى تفاصيل العلاقة بين المعتقلين على مختلف انتماءاتهم، وكيف كان يتم التعامل بينهم، ورد على تساؤلات حول وجود تعذيب في السجون تقوم به الحركات المختلفة ضد بعضها مشيرًا لحقيقة تلك الاتهامات في فترات سابقة اثناء سيطرة حركة فتح على السجون، مضيفًا أن بعض القيادات فقط كانت تقوم بذلك.

محاربة السلطة لحماس


وأوضح الشيخ أحمد ياسين رؤيته لدور السلطة في محاربة حماس، وكيف كانت تواجه الحماس هذا الضغط مع ضغط الاحتلال، وخطة حماس للتعامل مع هذا الواقع مستقبلًا، ولم يستبعد الشيخ حدوث تفاهمات مع السلطة مستقبلًا لكون الطرفين في خندق واحد رغم الاختلافات الحالية.
ونفى أن يكون الزخم الذي حصلت عليه حماس من مواجهة الاحتلال قد تراجع نتيجة لوجود السلطة ودورها الجديد، وجهازها الأمني الضخم ، موضحًا أسباب ذلك.
وتحدث عن فساد السلطة ومظاهره، ورؤية الشعب لهذا الفساد، وهل من الممكن أن يؤدي ذلك لانتفاضة ضد السلطة، ونقل النصائح التي أوصلها للسلطة الفلسطينية نتيجة لهذا الوضع.

ورجح زعيم حماس أن يتم اختيار محمود عباس كبديل لياسر عرفات مستبعدًا اختيار رؤساء الأجهزة الأمنية، معللًا أسباب رؤيته، ومقومات الاختيار الذي سيقبل به الغرب وأمريكا بشكل خاص، ونقل رؤيته لمستقبل السلطة الفلسطينية ودورها، وتحدث عن سيناريوهات المستقبل وفق رؤيته.

مستقبل السلطة الفلسطينية


وتحدث أيضاً عن استراتيجية السلطة للتعامل مع حماس، والضغوط الأمريكية والإسرائيلية عليها، ورؤية حماس للتعامل مع السلطة، ورؤية الشيخ لمستقبل السلطة الفلسطينية، وعرض رؤيته لمستقبل دولة الاحتلال متوقعًا انتهاء دولة الاحتلال عام 2027.
وعرض الشيخ ياسين رؤيته لمستقبل النضال الفلسطيني، ووضع تقييم لتاريخه النضالي، وأمنياته التي كان يريد أن يحققها.

الإفراج عن الشيخ أحمد ياسين

وعن تلقيه خبر الإفراج عنه قال الشيخ أحمد ياسين إن محاميه حضر له مساءًا، وأنه اجتمع بعد ذلك بـ 5 ضباط من الجيش والشرطة، واشترط أن يخرج من سجنه على الأردن ثم يعود إلى بيته في قطاع غزة، ووقع تعهد من الضباط بذلك.
وأضاف أنه طلب أن يخرج المرافقين الذين كانوا يقومون بخدمته معه، لكنهم رفضوا فأصر على ذلك وإلا امتنع عن الخروج.
وأكد الشيخ إنه رفض صعود الطائرة الأردنية إلا بعد الإطلاع على ورقة التعهد.

محاولة اغتيال خالد مشعل

وأشار الشيخ ياسين إلى أنه لم يكن يعرف من يقف وراء محاولة اغتيال خالد مشعل، ولا عن صفقة تبادل الأسرى. وأنهم أخبروه أن الملك حسين أعلن عن مبادرة مع نتنياهو اتفقا فيها على سفر الشيخ للأردن، ثم يُنفذ لاحقاً ما يتفق عليه مع الملك حسين، لكن الشيخ وافق على الذهاب إلى الأردن لكنه رفض نقطة الاتفاق مع الملك وأصر على وجود تعهد بعودته إلى غزه…

فهرس موضوعات حوار أحمد ياسين ج8

00:00 – المقدمة –

00:40 – اتفاق أوسلو ورأى الشيخ فيه –

05:55 – تقليص السلطة الفلسطينية لدور للحركات الإسلامية –

09:40 – الإفراج عن الشيخ عن طريق تبادل الأسرى والملك حسين –

17:48 – استقبال الأردن للشيخ أحمد ياسين –

22:30 – رؤية الشيخ للحركة بعد خروجه من الاعتقال –

27:35 – خطورة الأجهزة الأمنية في القطاع على الحركة –

31:05 – رؤية الشيخ لما تقوم به السلطة الفلسطينية –

36:47– رؤية السلطة الفلسطينية لحماس وما تمثله من منافسة –

43:18– رؤية الشيخ أحمد ياسين لمسيرته النضالية –

Total
0
Shares
السابق
الشيخ أحمد ياسين

أحمد ياسين ج 7 : تفاصيل إفشاء أسرار الخلية العسكرية الأولى لحماس

التالي
الشيخ أحمد ياسين

أحمد ياسين : الخلافات وردود الأفعال حول شهادته على العصر

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share