يوسف ندا ج5 : وساطة الإخوان المسلمين بين السعودية واليمن وحل أزمة جزر حنيش

كشف مفوض العلاقات السياسية الدولية في جماعة الإخوان يوسف ندا ج5 من برنامج شاهد على العصر دور الإخوان المسلمين في الوساطة بين السعودية واليمن على جزر حنيش.
يوسف ندا

كشف مفوض العلاقات السياسية الدولية في جماعة الإخوان المسلمين، يوسف ندا ج5 من حواره مع أحمد منصور، في برنامج شاهد على العصر الذي جرى بثه بتاريخ 1 سبتمبر 2002، دور الإخوان المسلمين في الوساطة بين السعودية واليمن، ومساعدة الإخوان المسلمين لليمن في نزاعه مع إريتريا على جزر حنيش، كما تحدث عن مشروع الإخوان لحل أزمة الاجتياح العراقي للكويت.

مقتطفات من حوار يوسف ندا ج5


تحدث يوسف ندا فى الحلقة عن الوساطات التي قدمها في عدة بلاد عربية، منها اليمن والسعودية، وروى تفاصيل لقاءه بمستشار الملك فهد ووساطته من أجل إيقاف احرب في اليمن.

العلاقات السعودية الإيرانية

وتحدث ندا في الحلقة السابقة فى معرض الحديث عن العلاقات السعودية الإيرانية عن الدور الذي لعبه في ترتيب قضية الحج، وأنه لعب دور في ترتيب العلاقات السعودية اليمنية، والتقى بالملك فهد مرتين في إطار ترتيب بعض القضايا السياسية.

الرئيس علي عبد الله صالح

وقال ندا لما انتهى الرئيس علي عبد الله صالح من الحرب مع الجنوب عام 1994 خرج من حرب الانفصال بأشياء مؤلمة، مثل الأسلحة والأموال القادمة من السعودية، فاتصل به بعض الإخوان بعد الحرب مباشرة فى عام 1994 ، والتقى بهم في مطار لندن ،

وساطة الإخوان المسلمين بين السعودية واليمن

..وأضاف : قالوا لي فيه مشكلة كبيرة، أيه المشكلة؟ إن الوضع بينا وبين السعودية وضع ملتهب، ممكن في أي وقت ينفجر، ودي لا في صالح الإسلام والمسلمين لا في السعودية ولا في اليمن ولا في غير السعودية واليمن، هل عندك وسيلة ؟ أو صلة لإيجاد حل؟ فرد : أعطوني فرصة 3 أيام ثم اتصل بمستشار الملك فهد، وشرح له الوضع، ودخلن معه في مناقشة طويلة، وقابله في سويسرا، لمدة حوالي 6 ساعات.

ثم التقى مع الرئيس علي عبد الله صالح في بيته، وأضاف : “قلت له يا سيادة الرئيس ، أنا أكررها في كل مكان لأني مقتنع بها أرخص وأسهل طريقة لكسب أي حرب هو تفاديها، فالوضع بينكم وبين السعودية ممكن فيه أي شرارة تطلع، أي واحد يعدي.. جمل يعدي.. واحد ثاني يذبح الجمل، ممكن قبيلة تضرب في قبيلة وبعدين نلاقي حرب تضرب، فتفادي أي حاجة ممكن تحصل لابد منها”، هذه حاجة”..

نزع فتيل الأزمة

وتابع : الأمر الثاني أنت ربنا نصرك في الجنوب ومنتصر، وقت الإنسان وهو منتصر هو الوقت الذي يجب أن يتفاهم فيه، فاعطنا فرصة نجمعكم بهم وتصلوا لحل وسط يرضي الجميع.

وذكر أن الاتصالات نزعت فتيل الأزمة بين السعودية واليمن..

أزمة جزر حنيش


وأشار ندا في اللقاء إلى دراسة ساعد بها عدة منظمات منها الأمم المتحدة خاصة بالحدود بين اليمن والسعودية لرسم الحدود وإزالة فتيل الأزمة بين البلدين.
وأوضح ندا أن كتابه ” الوضع السيادي لجزر البحر الأحمر” كان هدفه استرداد حق اليمن في جزر حنيش، مشيرا إلى أنه يهتم بكل ما يتعلق بالدول العربية والأمة الإسلامية.
وقال ندا إن الدراسة التي استند عليها الكتاب والخرائط التي توصل إليها كانت بطلب من إخوان اليمن له، موضحا ان الدراسة اثبتت أن تلك الجزر كانت مأهولة بالسكان خلال الحكم العثماني، ويؤخذ من أهلها ضرائب، وهو عكس ما صرحت به إرتريا من أنها غير مأهولة.

أزمة الاجتياح العراقي للكويت


وتحدث ندا عن اجتياح العراق للكويت، : في أغسطس 1990 ووساطته في هذه الحرب، ومقابلته الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وقال إن القائمين بالإغاثة في الكويت هم إخوان الكويت.

فهرس موضوعات حوار يوسف ندا ج5


0:00
وضع الإخوان مع الحكومة المصرية

6:15 محاولات الإخوان للتفاهم مع الحكومة المصرية

10:37 رد يوسف ندا على انقسام الإخوان

13:58 لقاء يوسف ندا مع مستشار الملك فهد

14:45 94حرب اليمن

16:00 اتصالات بين قيادة الإخوان في اليمن ويوسف ندا

17:50 وساطة يوسف ندا مع مستشار الملك فهد

20:38 دراسة يوسف ندا لملفات الوساطات

23:00 رد السعودية على مبادرة يوسف ندا

24:20 لقاء يوسف ندا مع الرئيس اليمني

27:10 نزع فتيل الأزمة بين السعودية واليمن

27:50 دراسة بالخرايط للحدود بين اليمن والسعودية

31:05 مماطلة السعودية في صلح اليمن لترسيم الحدود

32:27 كتاب الوضع السيادي لجنوب البحر الأحمر ليوسف ندا

35:25 دراسة ليوسف ندا خاصة بجزر البحر الأحمر لليمن

39:30 مشاريع يوسف ندا في اليمن

41:13 حرب العراق على الكويت ولقاء ندا بصدام حسين

Total
0
Shares
السابق
يوسف ندا

يوسف ندا ج4 : تدخله لحل أزمة الصيادين المصريين الأسرى في إيران

التالي
يوسف ندا

يوسف ندا ج6 : لقائه مع صدام حسين..ووساطة الإخوان لحل أزمة احتلال الكويت..وأزمة الجزائر

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share