أحمد بن بيلا ج2 : تأسيس المنظمة السرية..ومذابح الاحتلال الفرنسي..وملابسات اعتقاله

تناول الرئيس الجزائري الأسبق أحمد بن بيلا ج2 من حواره في برنامج شاهد على العصر والذي جرى بثه بتاريخ 13/10/2002 المذابح التي قامت بها قوات الاحتلال الفرنسي ضد الجزائريين عام 1945 و تأسيس المنظمة السرية العسكرية قبل القبض عليه ومحاكمته.
أحمد بن بيلا

تناول الرئيس الجزائري الأسبق أحمد بن بيلا ج2 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر والذي جرى بثه بتاريخ 13/10/2002 المذابح التي قامت بها قوات الاحتلال الفرنسي ضد الجزائريين عام 1945 وتأثيرها عليه، ومن ثمَ تأسيس المنظمة السرية العسكرية لحزب الشعب، وتفاصيل هجوم بن بيلا على مكتب بريد وهران ثم القبض عليه ومحاكمته.

مقتطفات من حوار أحمد بن بيلا ج2


تحدث أحمد بن بيلا فى الحلقة الثانية من شاهد على العصر، عن تأسيس النظام السري والجيش العسكري بعد مقتل أكثر من 45 ألف جزائريا في سطيف وقلمة.

مذابح الاحتلال الفرنسي

ففي الثامن من مايو عام 1945 ارتكب المحتلون الفرنسيون مجازر ضخمة في مدينتي سطيف وقلمة في الجزائر أسفرت عن مقتل 45 ألف جزائري..

واضاف أحمد بن بيلا : طيران يضرب والبواخر تضرب، والفرق في الأرض تضرب 45 ألف جزائري ماتوا في هذا اليوم، هذا اليوم اللي كان فرح لانتصار الحلفاء، اللي هو كان بالنسبة لنا كجزائريين هو انتصار الجزائر.. الجزائر، لأن أبناء الجزائر هم اللي شاركوا فيه، أبناء الجزائر، وأبناء.. والأخوة التوانسة.. والإخوان المراكشيين، العرب في شمال إفريقيا، هذا.. هذا النصر ما كانش نصر بتاع فرنسا، فرنسا سقطت في.. في الحرب العالمية، هذه الحرب التانية اللي انتصرت فرنسا فيه هو انتصار عرب جيش عربي مكون من 90% من العرب، في هذا اليوم وفي هذا الاحتفال وكيف وقعت هذه المجزرة، لأن احتفلنا لكن بصفة سلمية، في الشوارع بلافتات يعني.. يعني نطلب استقلالنا، إحنا استحقينا هذا الاستقلال.

تأسيس المنظمة السرية

وفي 1946 قرر بن بيلا ورفاقه تأسيس المنظمة السرية العسكرية لحزب الشعب.

وأوضح بن بيلا أن الأسس التي كان يختار عليها المنضمون للجيش السري أولا أن يكون مناضلا من الطراز الأول، وأن يكون مر على مشاركاته في النضال خمس سنوات، وأن يكون له خبرة عسكرية وخدم في الجيش الفرنسي، وألا يكون متزوجا.
وأوضح الرئيس الجزائري الأسبق أنه استلم قيادة الجيش العسكري، بين عامي 1948، و1949 وكان تعداد الجيش السري قبلها حوال الفان وخمسمائة عضو، ثم أصبح تعداده خمسة آلاف.

اعتقال بن بيلا

وروى بن بيلا تفاصيل القبض عليه بعد اختراق الجيش السري عن طريق ابن أحد القادة والذي أبلغ الفرنسيين كافة التفاصيل عن عملية بريد وهران والمسؤولون عنها ، ومكان بن بيلا.

وأضاف أن اسمه قبوس لكن اسمه الحقيقي الجيلالي.. الجيلالي.. بلحاج جيلالي، وكان يسكن في مدينة صغيرة معروفة اسمها روينا …وذكر أنه كان ضابطاً في الجيش الفرنساوي ثم اخترق النظام السري.
وأشار بن بيلا إلى أنه أكثر ما كان يقلقه عند القبض عليه أن تصل للفرنسيين معلومات حول بعض القادة الآخرين، وأيضا تفاصيل مكان السلاح.

فهرس موضوعات حوار أحمد بن بيلا ج2


0:00
مقتل 45 ألف جزائري في قلمة وصطيف

4:08 رد فعل الجزائر على المجزرة

5:20 قرار تأسيس المؤسسة السرية

7:28 أبرز قادة النظام السري

7:50 الخلاف بين فرحات عباس وأنصار مصالي الحاج

9:35 بداية حركة التحرير الجزائري

12:05 الخلايا الأولى وأسس اختيار الأعضاء في الجيش السري

14:24 1949بن بلة المسؤول العسكري عن جيش النظام السري

16:10 عمليات اختراق داخل النظام السري

17:55 أزمة الانتخابات في الجزائر

21:58 أهداف الهجوم على بريد وهران

24:00 شراء أسلحة بأموال بريد وهران

25:33 طريق وصول السلاح إلى الجزائر

27:55 المنفذين لعملية بريد وهران وتفاصيل العملية

31:47 1950 القبض على بن بيلا في بليدة

35:30 التحقيق مع بن بيلا

38:20 سبل التعذيب للمعتقلين

39:30 توصية بحل المنظمة السرية

41:24 التخبط بين القوى السياسية

42:43 محاكمة بن بيلا وقيادات النظام السري

46:55 هروب بن بيلا من السجن

Total
0
Shares
السابق
أحمد بن بيلا

أحمد بن بيلا (1) : مسيرته النضالية ..وأهداف فرنسا من احتلال الجزائر

التالي
حمد بن جاسم

حمد بن جاسم : سياسة قطر الخارجية .. وهل تقوم بدور أكبر من حجمها ؟

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share