شفيق الحوت ج1 :الهجرة من يافا..والخروج الفلسطيني إلى لبنان

أدلى أحد مؤسسي منظمة التحرير الفلسطينية وممثلها في لبنان وعضو المجلس الوطني الفلسطيني شفيق الحوت ج1 من حواره فى برنامج شاهد على العصر بشهادته حول هجرته من يافا والخروج الفلسطيني إلى لبنان.
شفيق الحوت

أدلى أحد مؤسسي منظمة التحرير الفلسطينية وممثلها في لبنان وعضو المجلس الوطني الفلسطيني شفيق الحوت ج1 من حواره مع أحمد منصور فى برنامج شاهد على العصر، الذي بث بتاريخ 5 يناير 2003، بشهادته حول هجرته من يافا والخروج الفلسطيني إلى لبنان.

مقتطفات من حوار شفيق الحوت ج1

استهل الإعلامي أحمد منصور الحلقة بسيرة ذاتية مفصلة عن الضيف منذ ولادته مروراً بأيام الصبا والطفولة، ودراسته وهجرته مع أسرته من يافا إلى لبنان، ووعيه بالقضية الفلسطينية ومراحل تشكيل منظمة التحرير الفلسطينية والمناصب التي تقلدها.

شفيق الحوت (سيرة ذاتية)

وُلد شفيق الحوت في مدينة يافا الفلسطينية في الثالث عشر من يناير عام 1932، أنهى دراسته الثانوية من المدرسة العامرية في يافا عام 48 حيث أُجبر مع عائلته على الهجرة إلى لبنان في إبريل من نفس العام.

التحق بالجامعة الأميركية في بيروت عام 1948، وتخرج منها عام 1953.

عمل مدرساً في مدرسة المقاصد الإسلامية حتى العام 56، حيث انتقل للعمل مدرساً في الكويت وحتى العام 58، عاد بعد ذلك إلى بيروت تاركاً مهنة التدريس وملتحقاً بالعمل في الصحافة مديراً لتحرير مجلة “الحوادث” اللبنانية، وبقي في منصبه هذا إلى العام 1964.

ساهم في تأسيس جبهة التحرير الفلسطينية عام 1963، كما كان أحد مؤسسي منظمة التحرير الفلسطينية، وشارك في مؤتمرها التأسيسي الذي عُقد في مدينة القدس في الثامن والعشرين من مايو عام 1964.

عُين في أول اجتماع للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلاً ومديراً لمكتب المنظمة في لبنان، حيث ترك العمل الصحفي وتفرغ من يومها للعمل السياسي.

اختير عضواً في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بين عامي 66 و68، عاد مرةً أخرى للجنة التنفيذية في العام 91 حتى استقال منها في أعقاب اتفاق أوسلو عام 1993.

عاصر كافة مراحل الوجود الفلسطيني في لبنان من العام 1948 وحتى الآن، وكان شاهداً على الحرب اللبنانية بكل تفاصيلها وأحداثها، كما كان شاهداً على الغزو الإسرائيلي للبنان وعلى الخروج الفلسطيني منها عام 1982.

شارك في تمثيل منظمة التحرير الفلسطينية في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ العام 1974.

تعرض لحوالي عشر محاولات، اغتيال خلال مسيرته النضالية أُصيب في بعضها، ونجا بحياته منها جميعاً.

الهجرة من يافا

واستكمل شفيق الحوت حواره فى شاهد على العصر بالحديث عن أيام طفولته في يافا ومدى ارتباطه بها، وشعوره عندما تم اقتلاعه منها لاجئا إلى لبنان، وتحدث أيضاً عن مراحل تعليمه، وبداية وعيه بالقضية الفلسطينية في ظل اعتداءات الانتداب البريطاني عليهم في يافا.

الخروج الفلسطيني إلى لبنان

و تناول الضيف أيضاً تفاصيل قصة استشهاد أخيه في أبريل سنة 1948 – كان الضيف حينها في عامه النهائي في الشهادة الثانوية – ثم هجرته مع أسرته من يافا إلى لبنان وتقييمه لفكرة الهجرة المؤلمة من بلده إلى لبنان.

وأضاف: ” أنا مررت بتجارب مؤلمة كثيرة في حياتي شأني شأن أي إنسان عادي يعني، المرض، محاولة الاغتيال، نكسات مختلفة، لكن لم أعانِ في حياتي ومازلت كما عانيت من تجربة الاقتلاع من الأرض، الاقتلاع من الوطن، تجريدك من هويتك الوطنية ومن أرضك التي كنت تمشي على أرضها وأنت واثق أن ما من إنسان يستطيع أن يتمنن عليك، بأنك مقيم خارج فضائك وخارج سمائك وعلى غير ترابك”، “..

فقد الهوية

وتابع : “أعتقد أن.. أن من.. من يفقد الأرض بالقوة، ويفقد الهوية كما حدث لشعب فلسطين يفقد جزءاً من إنسانيته في نظر الناس، يعامَل -شئت أم أبيت- معاملة غير إنسانية، حتى عندما يسايرونه تبدو أن المسايرة هي نوع من العطف، وهو ما لا يرتضيه إنسان صاحب كرامة، ولكن في غالب الأحيان تبدأ المعاملة بالعطف، ولكن كما يقال: المصاب ثقيل الظل، فيبدأ بعدئذٍ المعاملة السيئة أو المعاملة المتميزة، وهذا ما أعتقد أنه استشعره جميع اللاجئين الفلسطينيين خارج الوطن بعد سنة 48.”..

فهرس موضوعات حوار شفيق الحوت ج1


0:00
المقدمة

0:27 مقدمة الحلقة

3:37 نشأة شفيق الحوت وطفولته في مدينة يافا

12:38 وعي شفيق الحوت بالقضية الفلسطينية

18:50 علاقة شفيق الحوت بشقيق بهجت أبو غربية

26:50 شفيق الحوت واستشهاد أخيه في حرب ال 48ـ

33:21 هجرة عائلة شفيق الحوت من يافا إلى لبنان

37:38 مشاعر شفيق الحوت وهو يغادر يافا

43:02 تقييم شفيق الحوت لفكرة الهجرة من يافا

47:21 رؤية شفيق الحوت لخروج الفلسطينيين عام 48

Total
0
Shares
السابق
أحمد بن بيلا

أحمد بن بيلا ج 13 : انقلاب هواري بومدين و اعتقاله 15 عاماً وزواجه فى السجن

التالي
سعد الدين الشاذلي

سعد الدين الشاذلي يرد على تساؤلات المشاهدين بعد 5 سنوات من شهادته على العصر : حقيقة علاقته بـ أشرف مروان

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share