شفيق الحوت ج5: مؤتمر اللاءات الثلاث فى الخرطوم ..وسقوط فلسطين من حسابات العرب

كشف أحد مؤسسي منظمة التحرير الفلسطينية وممثلها في لبنان وعضو المجلس الوطني الفلسطيني، شفيق الحوت ج5 من حواره في برنامج شاهد على العصر، مع الإعلامي أحمد منصور الذي جرى بثه بتاريخ 2فبراير 2003، تفاصيل مؤتمر اللاءات الثلاث فى الخرطوم وسقوط فلسطين من حسابات العرب.
شفيق الحوت

كشف أحد مؤسسي منظمة التحرير الفلسطينية وممثلها في لبنان وعضو المجلس الوطني الفلسطيني، شفيق الحوت ج5 من حواره في برنامج شاهد على العصر، مع الإعلامي أحمد منصور الذي جرى بثه بتاريخ 2فبراير 2003، تفاصيل مؤتمر اللاءات الثلاث فى الخرطوم وسقوط فلسطين من حسابات العرب.

مقتطفات من حوار شفيق الحوت ج 5 عن سقوط فلسطين من حسابات العرب

لقاء شفيق الحوت مع جمال عبد الناصر

استكمل شفيق الحوت حواره فى شاهد على العصر بالحديث عن اللقاء الذي تم بينه وبين الرئيس المصري جمال عبد الناصر بالقاهرة في مارس عام 1967 لبحث الخلاف بينهما حول أحمد الشقيري، ممثل الفلسطينيين لدى جامعة الدول العربية، وقد كان الخلاف بين الشقيري والحوت يتمحور حول أسلوب العمل داخل منظمة التحرير الفلسطينية.

الخلافات مع الشقيري

وكشف أنه في ذلك الاجتماع طلب منه جمال عبد الناصر حل الخلافات مع الشقيري إلى أن يتهيأ ناصر “لإعداد القوات المسلحة المصرية” لمحاربة، وقال شفيق أن الذي كانوا يأخذونه على الشقيري، فرديته.!

.وأضاف شفيق الحوت:”عندما دعاني الرئيس عبد الناصر إلى اللقاء سألني حول أسباب هذا الخلاف ..وأجبته، فقال لي: أنت يعني باختصار مؤاخذ عليه إنه راجل بيتكلم وما يعملش كثير، لكن أنا بأقول لك إنه شوية العمل الفدائي اللي عم بيعملوه إخوتنا الفدائيين، وشوية الكلام اللي عم بيقولهم أحمد الشقيري هم مطلوبين في الوقت الحاضر لملء الفراغ، لأنه مصر لم تتمكن حتى هذه اللحظة..

حرب يونيو عام 1967

وعقب ذلك انتقل الحوت للحديث عن تورط جمال عبد الناصر في حرب يونيو عام 1967، والأسباب التي أدت إلى هذا التورط، وكذا أسباب الهزيمة.

مؤتمر اللاءات الثلاث

ثم انتقل الحوار إلى مؤتمر القمة العربية الذي عُقد في الخرطوم بعد هزيمة عام 1967، وهو المؤتمر الذي عُرف بمؤتمر اللاءات الثلاث (لا صلح، لا تفاوض، لا اعتراف).

سقوط فلسطين من حسابات العرب

وفي رأي شفيق الحوت فإن قضية “فلسطين 1948” قد سقطت تماما من حسابات العرب في ذلك المؤتمر لأنهم ركزوا على إزالة آثار هزيمة 1967 دون التطرق إلى فلسطين التاريخية.

فبعد هزيمة العام 1967 بعد ما كان كل هدف الفلسطينيين هو تحرير فلسطين 48 أصبح الهدف الآن هو تحرير الضفة وغزة أو الأراضي المحتلة سنة 67.

وأضاف الحوت: ” إن أردت أن أصل إلى ما بعد الـ 67 أنا استغربت لأنه كنت أمثل منظمة التحرير على مستوى وزراء الخارجية في مؤتمر الخرطوم الذي هيَّأَ لمؤتمر قمة الخرطوم، وسمعت لأول مرة من بعض الإخوة وزراء الخارجية العرب.. كلمة “وتحرير الأرض المحتلة حديثاً بالـ 67″، لأول مرة يدخل هذا التعبير في سياق مداولات مجلس وزراء الخارجية العرب، هذا ما ورد على لسان المنجي سليم في تونس، كما ورد على لسان حتى محجوب في السودان، على الليبي البوشتي كان وزير خارجية في ليبيا، وبن هيمه كان رئيس وزراء المغرب، كلهم، أنا يعني قاعد أسمع كأني غريب، يتحدثون ويصرون على كلمة العمل على إزالة أو تحرير أو استعادة الأراضي المحتلة حديثاً، يعني أسقطت فلسطين التاريخية 1948”.

الوجود الفلسطيني في لبنان

وفي نهاية هذه الحلقة تحدث شفيق الحوت عن وضع الوجود الفلسطيني في لبنان بعد عام 1967 والعمل الفدائي ودعم المقاومة الفلسطينية من الأراضي اللبنانية، وكذلك الهجمات التي شنها الفلسطينيون على الإسرائيليين من لبنان.

فهرس موضوعات حوار حوار شفيق الحوت ج5

0:00 المقدمة

00:43 1967خلاف الحوت مع عبد الناصر حول الشقيري عام

4:40 هل كان عبد الناصر مهيأ لحرب 1967؟

6:24 سجال أحمد منصور والحوت حول عبد الناصر

10:43 هل امتلك عبد الناصر قراره في الستينيات؟

13:52 !!1967تورط عبد الناصر في حرب

19:15 مؤتمر الخرطوم وسقوط فلسطين 1948 من حسابات العرب

22:34 الشواهد الأساسية لمؤتمر الخرطوم

33 :23 !1967 العمل الفدائي من لبنان بعد هزيمة

35:26 !1967وضع الوجود الفلسطيني في لبنان بعد العام

40:04 !1968 هجوم إسرائيل على مطار بيروت عام

45:27 اتفاقية سرية في نوفمبر 1968 بين الفدائيين والجيش اللبناني

Total
0
Shares
السابق
شفيق الحوت

 شفيق الحوت ج4 : لقائه بجمال عبد الناصر ..وتأسيس منظمة التحرير الفلسطينية

التالي
شفيق الحوت

 شفيق الحوت ج6 : أيلول الأسود..واختيار عرفات رئيساً لمنظمة التحرير

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share