شفيق الحوت ج7 : الخروج إلى لبنان بعد أيلول الأسود..وديع حداد وارتباطه بالعنف

استكمل أحد مؤسسي منظمة التحرير الفلسطينية وممثلها في لبنان وعضو المجلس الوطني الفلسطيني، شفيق الحوت ج7 من حواره في برنامج شاهد على العصر الحديث حول انتقال المقاومة الفلسطينية إلى لبنان بعد أحداث أيلول الأسود عام 1970 في الأردن، و وديع حداد وارتباطه بالعنف، وأثر حرب أكتوبر على القضية الفلسطينية.
شفيق الحوت

استكمل أحد مؤسسي منظمة التحرير الفلسطينية وممثلها في لبنان وعضو المجلس الوطني الفلسطيني، شفيق الحوت ج7 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر، الذي جرى بثه بتاريخ 16 فبراير 2003، الحديث حول انتقال المقاومة الفلسطينية إلى لبنان بعد أحداث أيلول الأسود عام 1970 في الأردن، و وديع حداد وارتباطه بالعنف، وأثر حرب أكتوبر على القضية الفلسطينية.

مقتطفات من حوار شفيق الحوت ج7

استكمل شفيق الحوت حواره فى برنامج شاهد على العصر بالحديث عما إذا كان لبنان هو المكان المناسب لذلك الانتقال وعن أسباب اختيار لبنان دون غيره من الدول العربية أو دون سوريا على سبيل المثال.. و أجاب الحوت بأن الانتقال إلى لبنان كان سلسا “فلبنان كان حديقة دون سياج” أما سوريا “فلها استراتيجيتها الخاصة التي تحدد قرار الحرب والسلم.

الخروج إلى لبنان بعد أيلول الأسود

و تحدث الضيف عن مدى صحة قرار الانتقال إلى لبنان، ومدى وعي القيادات الفلسطينية بدروس ما حدث في الأردن من أجل ألا يتكرر في لبنان، مبيناً أن ذلك الانتقال كان قرارا فلسطينيا ولم يكن بتشجيع من الدول العربية.

وتطرق شفيق الحوت للحديث عن رؤية القوى السياسية اللبنانية للفدائيين الفلسطينيين بعد انتقال القيادات الفلسطينية إلى لبنان، وعن القوى الفلسطينية على الساحة اللبنانية، وكذا القوى السياسية الرئيسية في لبنان آنذاك والعلاقة بين الطرفين.

وذكر القوى الفلسطينية التي وجدت على الساحة اللبنانية، وهي أولاً العاملة في إطار منظمة التحرير الفلسطينية، وأهمها فتح، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جورج حبش، الجبهة الديمقراطية نايف حواتمة، الجبهة الشعبية القيادة العامة أحمد جبريل، تنظيم الصاعقة، تنظيم جبهة التحرير العربية..

عدم الاستقرار على الساحة العربية

وفي جزء آخر من الحلقة أجاب الضيف على سؤال للمحاور حول عدم الاستقرار السياسي في العالم العربي عامي 1969 و1970 حيث حدث انقلاب جعفر النميري في السودان عام 1969 وانقلاب القذافي في ليبيا عام 1969 وانقلاب اليمن في العام ذاته أيضا، وكذلك تسلم البعث السلطة في العراق وتسلم حافظ الأسد لها في سوريا عام 1970 ووفاة جمال عبد الناصر في مصر في العام نفسه، وتأثير كل هذه الأحداث على النضال الفلسطينيين وعلاقة الفلسطينيين بالدول العربية.

عملية ميونخ

كما تحدث عن عملية ميونيخ في ألمانيا عام 1972 واختطاف الطائرات، خاصة وأن القائم على تلك الأعمال آنذاك – وديع حداد – كان زميلاً لشفيق الحوت في الجامعة .

وديع حداد

وأعطى الحوت وصفا لشخصية وديع حداد كما عرفه. وذكر بالتفصيل العمليات الفدائية الفلسطينية التي كانت تُشن من الأراضي اللبنانية ضد الإسرائيليين.

وأضاف: ” وديع -رحمه الله- كان ملتزماً وقومياً “و” .. وهو أحد مؤسسي حركة القوميين العرب مع جورج حبش، بحسب المحاور …

أثر حرب أكتوبر على القضية الفلسطينية

،وبدأت العمليات مباشرة ضد إسرائيل من الحدود الجنوبية اللبنانية، وردت إسرائيل بعدة هجمات على لبنان. ففي سبتمبر 1972 قتل 30 من الفدائيين و18 جندي لبناني، وفي 10 أبريل 1973 تم اغتيال كمال ناصر وكمال عدوان وأبو يوسف النجار، في عملية قادها (إيهود باراك) الذي أصبح بعد ذلك رئيساً لوزراء إسرائيل..

وتحدث الحوت عن أثر حرب أكتوبر 1973 على الثورة الفلسطينية، حيث أكد أنها كانت “منعطفا جذرياً في مسيرة النضال الفلسطيني.”

وأضاف : “صار هنالك قناعة في أكتوبر لدى سوريا ولدى مصر ولا سيما مصر، بأن المعسكرين السوفيتي والأميركي لن يسمحا لأي من فريقي الصراع في الشرق الأوسط من الانتصار على الثاني نهائياً وحسم الموضوع “…”فإذاً لابد من التفكير بأسلوب آخر بعيد عن الصراع المسلح لحل هذه الأزمة..” ..

وفي نهاية هذه الحلقة تطرق شفيق الحوت إلى انضمام منظمة التحرير الفلسطينية إلى الأمم المتحدة عام 1974 ومدى استغلال المنظمة لهذا الانضمام في محاولة لحل القضية الفلسطينية.

وأضاف المحاور : خلال سنة 74 على الساحة اللبنانية قام الفدائيون بعشر عمليات فقط على إسرائيل.. بينما إسرائيل شنت في مقابل ذلك 437 هجوم على لبنان، 55 غارة جوية، قتلت 167 مدنياً وجرحت 412 آخرين، ثم بدأت العلاقة تتوتر بين الفلسطينيين وبين الحكومة.. بين المسلمين وبين المارونيين داخل الساحة اللبنانية، وفي 13 أبريل 1975 انطلقت الرصاصة الأولى في الحرب اللبنانية

فهرس موضوعات حوار شفيق الحوت ج7

0:00 المقدمة

00:56 أسباب اختيار المقاومة الفلسطينية للبنان بعد أيلول الأسود

3:59 موقف العرب من انتقال الفلسطينيين إلى لبنان

6:41 مدى صحة قرارا الانتقال إلى لبنان

9:46 رؤية القوى السياسية في لبنان للفلسطينيين

11:51 القوى الفلسطينية والقوى السياسية اللبنانية

15:52 وديع حداد وعملية ميونيخ

16:24 شخصية وديع حداد وارتباطه بعمليات العنف

21:31 دور الحوت في لبنان بعد وصول عرفات

23:18 عمليات الفدائيين ضد إسرائيل من الحدود اللبنانية

30:33 بداية الصدام بين الجيش اللبناني والفدائيين الفلسطينيين

34:57 أثر حرب أكتوبر على الثورة الفلسطينية

41:27 مدى استغلال منظمة التحرير الفلسطينية لانضمامها للأمم المتحدة

Total
0
Shares
السابق
شفيق الحوت

 شفيق الحوت ج6 : أيلول الأسود..واختيار عرفات رئيساً لمنظمة التحرير

التالي
عبد الله النفيسي

عبد الله النفيسي : أهداف أمريكا الإستراتيجية من احتلال العراق

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share