شفيق الحوت ج12 : خروج منظمة التحرير من لبنان..واغتيال بشير الجميل..ومجزرة صبرا وشاتيلا

تناول أحد مؤسسي منظمة التحرير الفلسطينية وممثلها في لبنان وعضو المجلس الوطني الفلسطيني، شفيق الحوت ج12 من حواره في برنامج شاهد على العصر، تفاصيل خروج منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان عام 1982 عقب الاجتياح الإسرائيلي، واغتيال بشير الجميل..ومجزرة صبرا وشاتيلا .
شفيق الحوت

تناول أحد مؤسسي منظمة التحرير الفلسطينية وممثلها في لبنان وعضو المجلس الوطني الفلسطيني، شفيق الحوت ج12 من حواره مع الإعلامي أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر، الذي جرى بثه بتاريخ 11 مايو 2003، تفاصيل خروج منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان عام 1982 عقب الاجتياح الإسرائيلي، واغتيال بشير الجميل..ومجزرة صبرا وشاتيلا .

مقتطفات من حوار شفيق الحوت ج12

استكمل شفيق الحوت حواره فى شاهد على العصر بالحديث عن تفاصيل اللقاءات التي تمت بينه وبين الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، وكذلك تفاصيل اللقاءات مع مسؤولين لبنانيين مثل جوني عبده مسؤول المخابرات العسكرية اللبنانية.

خروج منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان

وذكر الحوت أنه في 18 يونيو ليلاً 1982 فوجئ بياسر عرفات يطرق باب بيته وعلم منه أنه كان قد أعطى موعدًا لمسؤول المخابرات العسكرية العامة في الجيش اللبناني جوني عبده، لأن يلتقيان عنده في المنزل، بوجود أبو الوليد العميد سعد صايل، قائد القوات الفلسطينية المشتركة في ذلك الحين، و هاني الحسن مع تزايد وتيرة الحديث حول ضرورة سحب القوات الفلسطينية من لبنان.

كما تحدث الضيف بالتفصيل أيضا عن الوضع الإنساني للفلسطينيين إبان الخروج من بيروت، وقدم تقييما لموقف العرب من الاجتياح الإسرائيلي للبنان وخروج منظمة التحرير الفلسطينية منها.

إلقاء السلاح

وفي 13يونيو 82 طلبت إسرائيل من منظمة التحرير إلقاء سلاحها ومغادرة العاصمة، وعقد هاني الحسن اجتماعاً في 15 يونيو مع المبعوث الفرنسي، (جولمان) للحديث حول نزع سلاح منظمة التحرير، وأضاف : “كان المطلوب رحيل قوات منظمة التحرير بسلاحها..وحددوا الرقم بعشرة آلاف مقاتل”.

وفي 2 يوليو82 أو ليلة 3 يوليو 82 قدَّم ياسر عرفات رسالة خطية إلى شفيق الوزان (رئيس الوزراء اللبناني آنذاك) وهي الرسالة التي طلب بها (فيليب حبيب) الحكومة اللبنانية بأن يوقع ياسر عرفات على رسالة تقول بأنه وافق، على سحب قوات منظمة التحرير الفلسطينية العاملة في لبنان.

يوم الموت في بيروت

وذكر المحاور أن يوم 4 أغسطس كان يومًا تاريخًيا في الحرب على بيروت الغربية، ويوم 5 أغسطس كادت بيروت الغربية أن تكون قداحترقت تمامًا أما يوم 12 أغسطس فكان يوم الموت في بيروت.

وأضاف شفيق الحوت: “يوم الجحيم.. يوم الجحيم.. يوم القنابل الفسفورية، هذا اليوم لا أنساه”.

اغتيال بشير الجميل

وتناول الضيف الأوضاع اللبنانية عقب انتخاب بشير الجميل رئيسا للبنان ، وانتخب بشير الجميل في 23 أغسطس رئيسًا للبنان بدلا من إلياس سركيس، توترت العلاقات بينه وبين الإسرائيليين، بعد ذلك بعدما بدأ يشعر إنه رئيس دولة في 14 سبتمبر 82 تم تدمير مقر حزب الكتائب حيث قتل الرئيس المنتخب بشير الجميل مع 85 آخرين بين قتيل وجريح من أعضاء حزبه واجتمع مجلس النواب على عجل، واختار أمين الجميل شقيقه الأكبر منه في 21 سبتمبر رئيساً للبنان،

مجزرة صبرا وشاتيلا

وتناول بالتفصيل أيضاً أحداث مجزرتي صبرا وشاتيلا في 15و16 سبتمبر 1982

وفي 17و18 اجتمع (رافائيل إيتان) وأمير الدروري قائد الجبهة الشمالية في جيش الدفاع الإسرائليي مع مسؤول الاستخبارات في القوات اللبنانية إيلي حبيقة وضباط موارنة آخرون، ووثقت المذبحة إحصاءات متعددة ، لكن لجنة دولية مستقلة أعلنت إن العدد النهائي للقتلى 2750 قتيل..

مأساة العصر

وقال شفيق الحوت:” كُتب الكثير، ولكن لم يكن دقيقاً معظم ما كتب عن مأساة العصر”.”.

وفي 26 سبتمبر 82 بدأ خروج القوات الإسرائيلية من بيروت، 29 انسحبوا للضواحي الجنوبية

فهرس موضوعات حوار شفيق الحوت ج12

00:00 المقدمة

00:40 خروج منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان

3:57 إخفاء عرفات لنتائج التحقيقات

6:09 وضع الموارنة في الحرب

8:47 إسرائيل تطلب من منظمة التحرير إلقاء السلاح

11:13 الموقف العربي وموقف جبهة الصمود والتصدي

14:35 دور شفيق الوزان

17:11 خسائر السوريين

20:43 يوم القنابل الفسفورية

23:37 وداع ياسر عرفات

27:00 بقاء شفيق الحوت في لبنان

27:53 اغتيال بشير الجميل

31:05 سقوط مقر منظمة التحرير في أيدي إسرائيل

35:14 مجزرة صبرا وشاتيلا

37:23 تقييم الأداء الفلسطيني في حرب لبنان

39:47 تقييم السلطة الفلسطينية بعد اتفاق أوسلو

Total
0
Shares
السابق
شفيق الحوت

 شفيق الحوت (11) : اجتياح لبنان وجمهورية الفكهاني

التالي
صلاح عمر العلي

صلاح عمر العلي ج1: أسباب انتمائه للبعث..وتداعيات انقلاب 1958

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share