فريد عبدالخالق (9) : علاقة الإخوان بالضباط الأحرار وانقلاب يوليو 1952

فريد عبد الخالق ج5

تحدث الأستاذ فريد عبد الخالق مرافق الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين وعضو الهيئة التأسيسية ومكتب الإرشاد الأسبق مع أحمد منصور في الحلقة التاسعة من برنامج شاهد على العصر، التي بُثت بتاريخ 01/02/2004 عن حقيقة علاقة جمال عبد الناصر بحريق القاهرة عام 1952 كما كشف تفاصيل علاقة عبد الناصر بالإخوان المسلمين والترتيبات بين الضباط والإخوان للتحضير لثورة يوليو.

مقتطفات من الحلقة


وتناول فريد عبد الخالق في حلقته التاسعة من شهادته على العصر مع الإعلامي أحمد منصور، الحديث عن حريق القاهرة وعلاقة عبد الناصر بالإخوان.
وقال عبد الخالق ” إن حريق القاهرة كحدث غير مسبوق كان جزء من المخطط الذي يحكم المنطقة آنذاك فهو لا يُعَالج بنظرة أحادية أو جزئية، لافتا إلى أنه كان هناك تيار وطني شديد جدا ضد القتال، وأضاف: “الحقيقة دي أثرت على الوزارات وسقوطها وأثرت على المواقف، وبناء على ذلك حاول الإنجليز وضع حداً للمقاومة لأن مستقبلهم ومستقبل العلاقات والمعاهدة بات مربوط ومنوط بكبح جماح القوى الشعبية “.
وقال عبد الخالق إن حادث القاهرة ظل لغز تاريخي، للآن لم يهتد الناس بعد إلى رأي موثق نهائي فيه، مشككا في أن جمال عبد الناصر له اليد بحريق القاهرة، ولكنه استغل الحدث، وخطابه بأن حريق القاهرة بداية الثورة الاجتماعية ليس دليلا على تورطه.
وعن علاقة الإخوان بعبد الناصر، لفت عبد الخالق إلى أن ما يعلمه هو ما تقوله الألسنة أما الضمائر فلا يعلمها إلا الله، موضحا أن عبد الناصر كان مع ورأيه أن الإصلاح يجب أن يكون إصلاح أخلاقي وديني وأنه لا حواجز بيننا وإن حركة الضباط تعبر عن حركة الإخوان حتى ولو نزعت عنها الواجهة الإسلامية لأسباب وتبريرات لاقت قبول عند البعض ومنهم الصاغ محمود لبيب.
وأوضح عبد الخالق أن هدف حركة الضباط الأحرار في البداية كان تهدف إلى تطهير والقضاء على الفساد، إلا أنهم كانت لهم مطامع أخرى وبمجرد الوصول للسلطة تخلصوا من محمد نجيب.
وأشار عبد الخالق إلى أنه بالرغم من أن تكوين الضباط الأحرار أغلبه من الإخوان المسلمين إلا أن رأي حسن الهضيبي بالنسبة لهم كان سلبيا، حيث رأى أن التأييد خطأ وهؤلاء لا يؤمن معهم مصير الحركة وأنهم متطلعين للحكم وما قيل حول تطهير الجيش وعمل إصلاحات وتسليم البلد كلام غير صحيح.

أجزاء الحلقة

00:00​​ – المقدمة –

00:45 – عبد الناصر وحريق القاهرة ​-

06:32 – علاقة عبد الناصر بالإخوان المسلمين ​-

16:49 – حقيقة ما كان يدور بين عبد الناصر والإخوان ​-

26:45 – أوجه الاتفاق وبداية الصدام ​-

38:47 – جلسات الترتيب لقيام الثورة ​-

44:35 – الإخوان والثورة ​-

Total
0
Shares
السابق
فريد عبد الخالق شاهد على العصر

فريد عبد الخالق (8) : تفاصيل اختيار حسن الهضيبي مرشدا عاما للإخوان المسلمين

التالي
فريد عبد الخالق ج5

فريد عبد الخالق (10) : تلاعب عبدالناصر بالإخوان بعد نجاح انقلاب 1952

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share