فريد عبد الخالق ج11 : انقلاب عبد الناصر على الإخوان

تحدث مرافق الإمام حسن البنا الأستاذ فريد عبد الخالق ج11 من حواره في برنامج شاهد على العصر، عن انقلاب عبد الناصر على الإخوان ومحاولاته توريط الإخوان للتواصل مع الإنجليز واتهامهم بالعمالة.
فريد عبد الخالق ج5

تحدث مرافق الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين وعضو الهيئة التأسيسية ومكتب الإرشاد الأسبق الأستاذ فريد عبد الخالق ج11 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر، الذي جرى بثه بتاريخ: 15/02/2004 عن انقلاب عبد الناصر على الإخوان ومحاولاته توريط الإخوان للتواصل مع الإنجليز واتهامهم بالعمالة كما تناول الحديث عن انقسام الإخوان بين مؤيد ومعارض لعبد الناصر.

مقتطفات من حوار فريد عبد الخالق ج11

تحدث فريد عبد الخالق في الحلقة الحادية عشرة من شهادته على العصر، مع أحمد منصور، عن الصراع بين عبد الناصر والإخوان، وكيف تحول من صديق حميم إلى عدو لدود، وأشار إلى أن عبد الناصر اكتسب صداقة اللواء صلاح شادي رئيس قسم الوحدات بالجماعة.

وقال المحاور إن عبد الناصر أفصح للإخوان عما يريد في 29 ديسمبر 1952 وقال لهم أريد أن يقوم الشعب بزر وينام بزر ونجح بعد عامين أن يفعل ذلك.

انقلاب عبد الناصر على الإخوان

وأشار عبد الخالق إلى أنه في التحقيقات عندما قبض عليه، سأله ضباط التحقيق عن هذا الأمر وكيف وصلت الأمور بين الإخوان وبين جمال عبد الناصر إلى هذا الوضع.
وقال عبد الخالق إن عبد الناصر كان يخفي ما فى نفسه فيتعامل بظاهر غير الباطن، وكان يصر على أن يحيا كحاكم مستبد وحكم شمولي، بالإضافة إلى أن الأزمات الداخلية للإخوان والخلافات والانقسامات بالداخل، كان له أبلغ الأثر في تعميق الشرخ بين الإخوان وعبد الناصر.

لقاء لإخوان بالمستر إيفانز

وعن لقاء لإخوان بالمستر إيفانز المستشار الشرفى في السفارة البريطانية، قال عبد الخالق أن إيفانز والحكومة البريطانية لا تكتفي بالآراء الرسمية وباعتبار الإخوان قوة شعبية أرادوا التعرف على رأيهم في المعاهدة وإلغائها والصيغة التي ستكون عليها.

وكلف المرشد حسن الهضيبي اثنين من الإخوان، هما فريد عبد الخالق، ومحمد سالم، بالاجتماع مع المستر إيفانز وأجتمع هو في 25 فبراير معه وفي 22 فبراير اجتمع مع جمال عبد الناصر،

توريط الإخوان

وتابع أن الإخوان استأذنوا عبد الناصر في المقابلة، وأجاب بأنه لا مانع، وأن لقاءكم به سيزيد فرص الضغط على الحكومة البريطانية ومكسب للدولة.
واعتبر عبد الخالق أن عبد الناصر كان يهدف لتوريطهم بمقابلة الإنجليز مثل ما حدث في حريق القاهرة حينما طلب من الإخوان تغيير موقع الأسلحة، ووضعها حسن العشماوي في عزبته، ثم اتهمه فيما بعد.

زيارة قبر حسن البنا

وفي 12 فبراير 1953 ذكرى مرور أربع سنوات على اغتيال الإمام حسن البنا قام مجلس قيادة الثورة بقيادة الرئيس محمد نجيب بزيارة قبر حسن البنا ورافقه بعض الوزراء وكان في استقباله هناك المرشد العام وجمع غفير من الإخوان ونُشرت الصورة لمحمد نجيب وهو يبكي أمام قبر حسن البنا.

واعتبر عبد الخالق أن زيارة محمد نجيب إلى قبر حسن البنا، في الذكرى الرابعة لوفاته، وبعدها زيارة جمال عبد الناصر للقبر، كانت زيارة سياسية لكسب الإخوان، وكان وراءها صراع مقنع بين الرجلين.
وتحدث عبد الخالق عن محاولات عبد الناصر لاستقطاب الإخوان خاصة في وجود انقسامات بينهم حول تأييده أو الاعتراض عليه.

انقسام الإخوان

وكشف عبد الخالق أن الانشقاق في الإخوان كان عبارة عن المحاولة الأولى لمواجهة الثورة للإخوان، وكان المطلوب حدوث فتنة داخلية تطيح بالمرشد، لأن عبد الناصر كان يقول لكثير من الإخوان، أنا من الإخوان ولكني لا أستطيع أن أتفاهم مع الهضيبي بالذات فاخلعوه.

فهرس موضوعات حوار فريد عبد الخالق ج11

00:00​​ – المقدمة –

00:45 – أسباب انقلاب عبد الناصر على الإخوان ​-

09:09 – رفض الاندماج مع الثورة ​-

19:07 – ورطة الإخوان وذكاء عبد الناصر ​-

26:36 – انقسام الجماعة في موقفها من عبد الناصر ​-

34:00 – فصل التنظيم لعدد من الأعضاء ​-

41:12 – صمت الإخوان أمام ما يتعرضون له ​-

Total
0
Shares
السابق
حارث الضاري

حارث الضاري: مستقبل السُنة في العراق وحاضرهم تحت الاحتلال الأمريكي

التالي
فريد عبد الخالق شاهد على العصر

فريد عبد الخالق ج 12: إطاحة جمال عبد الناصر بمحمد نجيب و حل جماعة الإخوان المسلمين

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share