بطرس غالي ج7 : زيارة كارتر لمصر.. والبنود السرية لاتفاقية كامب ديفيد

تحدث الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة بطرس غالي ج7 من حواره في برنامج شاهد على العصر عن تفاصيل زيارة الرئيس الأمريكي كارتر إلى مصر وفشل كامب ديفيد في الوصول لحل القضية الفلسطينية و تفاصيل البنود المكبلة لمصر .
بطرس غالي

تحدث الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة بطرس غالي ج7 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر الذي جرى بثه فى 22 فبراير 2005، عن تفاصيل زيارة الرئيس الأمريكي كارتر إلى مصر وفشل كامب ديفيد في الوصول لحل القضية الفلسطينية و تفاصيل البنود المكبلة لمصر في المادة السادسة من المعاهدة والتي منها إلغاء اتفاقات الدفاع المشترك بين مصر والدول العربية.

مقتطفات من حوار بطرس غالي ج7


تحدث بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة ، مع الإعلامي أحمد منصور، في الحلقة السابعة من شهادته على العصر عن تفاصيل اتفاقية كامب ديفيد التي وقعت في 26 مارس عام 1979.

اتفاقية كامب ديفيد

ودافع غالي خلال حديثه في الحلقة عن بنود اتفاقية كامب ديفيد، نافيا أي امتيازات حصلت عليها إسرائيل من خلال المعاهدة، رافضا ربط ما وصلت إليه مصر بالمعاهدة المبرمة.

ونفى أن تكون إسرائيل قد حصلت على امتيازات في سيناء بموجب المعاهدة “ليس هناك أي امتياز لإسرائيل في سيناء، وقال أتحدى أي واحد يأتي لي بدليل على هذا”.

تكبيل مصر

واعتبر غالي أن تفسير المادة السادسة من المعاهدة بمنع الدفاع المشترك بين مصر والدول العربية ضد العدوان الإسرائيلي، بأنه “كلام غير دقيق”. وبشأن ما إذا كانت كامب ديفيد قد كبلت مصر وجعلتها غير قادرة على حل القضية الفلسطينية، أكد أن القضية الفلسطينية ليست مسؤولية مصر فقط، وإنما هي مسؤولية الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية والمجتمع الدولي.

خسائر القضية الفلسطينية

ونفى غالي – الذي يعرف بأنه مهندس السلام مع إسرائيل – أن يكون رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون قد طالب في الجولة السادسة من المفاوضات في 26 سبتمبر عام 1979 بألا تتدخل مصر في القضية الفلسطينية.

وكان الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة نفسه قد شبه في كتاب له المفاوضات بمسرحية هزلية العرض، وأنه لا توجد نية لحل المشكلة الفلسطينية.

انتخاب رونالد ريغان

وبشأن تأثير انتخاب رونالد ريغان رئيسا للولايات المتحدة في نوفمبر عام 1980 على السادات، أوضح أن كل المجهود الذي بذل مع الرئيس جيمي كارتر تلاشى، وأنه كان هناك ضرورة للبدء من الصفر لأن هناك قيادة جديدة.

فهرس موضوعات حوار بطرس غالي ج7


00:00
​​ – المقدمة –

00:30 – تفاصيل زيارة الرئيس الأمريكي كارتر إلى مصر ​-

03:27 – تفاصيل المادة السادسة من اتفاقية كامب ديفيد ​-

07:10 – عن تفاصيل زيارة الرئيس الأمريكي كارتر إلى مصر ​-

10:19 – بطرس غالي مهندس اتفاقية السلام مع إسرائيل ​-

12:58 – تصديق مجلس الشعب المصري على اتفاقية كامب ديفيد ​-

15:40 – تفاصيل البنود المكبلة لمصر في المادة السادسة من المعاهدة ​-

19:33 – الوفد المصري والتطبيع مع الإسرائليين ​-

25:00 – إلغاء اتفاقات الدفاع المشترك بين مصر والدول العربية ​-

27:53 – السادات يطلب من شارون زراعة مصر ​-

30:43 – رفض الدول العربية لاتفاقية كامب ديفيد ​-

33:00 – امتيازات إسرائيل في اتفاقية كامب ديفيد ​-

39:00 – وضع مصر الدولي بعد اتفاقية كامب ديفيد ​-

42:02 – إلغاء حق فلسطين فى الحكم الذاتي ​-

Total
0
Shares
السابق
بطرس غالي

بطرس غالي ج 6 : تكبيل كامب ديفيد لمصر و خضوع السادات لإسرائيل

التالي
بطرس غالي

بطرس غالي (8) : اتهامه بالخيانة .. واغتيال السادات

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share