جمال حماد ج 5 : أسباب انفصال السودان..و إدارة عبد الحكيم عامر لحرب 1956

تناول عضو تنظيم الضباط الأحرار و كاتب البيان الأول لثورة 23 يوليو ١٩٥٢ اللواء جمال حماد ج 5 من حواره في برنامج شاهد على العصر الحديث عن أسباب انفصال السودان عن مصر واستقلالها عام 1952 و إدارة عبد الحكيم عامر لحرب 1956
جمال حماد

تناول عضو تنظيم الضباط الأحرار و كاتب البيان الأول لثورة 23 يوليو ١٩٥٢ اللواء جمال حماد ج 5 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر الذي جرى بثه فى 8 ديسمبر 2008 الحديث عن أسباب انفصال السودان عن مصر واستقلالها عام 1952 والذي اعتبره خسارة إستراتيجية فادحة لمصر كما كشف تفاصيل العدوان الثلاثي على مصر 1956. 

مقتطفات من حوار جمال حماد ج 5


تحدث اللواء جمال حماد مع الإعلامي أحمد منصور في الحلقة الخامسة من شهادته على العصر، عن انفصال السودان عن مصر في عند انفصال السودان عن مصر عام 1955وإعلان استقلالها في أول يناير عام 1956 وأسبابه.

أسباب انفصال السودان

وقال حماد إن المسؤول الأول عن انفصال السودان هو صلاح سالم وسياساته، وأضاف أن صلاح سالم تولى ملف السودان بطريق الصدفة البحتة ليس إلا.. لافتا إلى أن مصر خسرت خسارة استراتيجية كبيرة بانفصال السودان، لأنها تعتبر العمق الاستراتيجي لمصر.

وأشاد حماد بمواقف محمد نجيب في الملف السوداني، و تساءل المحاور : معنى ذلك أنه لو بقي محمد نجيب رئيسا لمصر لم يكن للسودان أن تنفصل عنها؟

“ورد الضيف بأن كان لا يمكن للسودان أن تنفصل لو بقي نجيب فى الحكم، وأضاف السبب الأول للانفصال بين مصر والسودان هو عزل محمد نجيب وشعور السودانيين بالخطر، وأكد على الخسارة الاستراتيجية لمصر، والتي لا يمكن تلافيها أو تداركها لأن السودان هو العمق الإستراتيجي الحقيقي لمصر، موضحاً أن الوحدة مع سوريا مع أهميتها ومع مزاياها لم تكن تساوي كثيراً بالنسب للوحدة مع السودان لأنها امتداد لمصر في الجنوب..”

إدارة عبد الحكيم عامر لحرب 1956

وتحدث حماد عن إدارة عبد الحكيم عامر لمعركة 1956، في نهاية اكتوبر، قال إن إدارته كانت سيئة، ولم يكن مؤهلا لذلك. وأشار حماد في حديثه إلى دور أحمد أنور رئيس البوليس السياسي، واعتبره سبة في جبين الضباط الأحرار، منتقدا معاملته لمحمد نجيب واعتقاله، ثم نقله إلى الجنوب أثناء حرب 1956..

أزمة سوريا

وتحدث حماد عن أزمة سوريا، وقال إن الإعلام المصري كان يدعم أديب الشيشكلي، ضد زعماء الأحزاب، وأنه أرسل رسالة إلى القيادات، لكي يتوقفوا عن دعم الشيشكلي لأن ذلك ضد إرادة الشعب السوري. وقال حماد أن عبد الناصر كان يعتبره محسوباً على محمد نجيب، وكان يتجاهله تمام عقب عودته من سوريا، وأنهم أرسلوه على وزارة الخارجية لكي يبعدوه عن الجيش.

وأشار حماد إلى أن الضباط المشاركين في الثورة، تم التخلص منهم، إما بإيداعهم في السجن أو تحديد إقامتهم، ومنهم من شردوا، أما من نافقوا الثورة وهربوا في بدايتها، تسلقوا المناصب العليا.

.وتحدث حماد عن الشائعات التي تم تداولها فى كل من سوريا والعراق عن تخطيطه للقيام بانقلابات

فهرس موضوعات حوار جمال حماد ج 5


00:00
​​ – المقدمة –

00:35 – أزمة السودان وانفصالها عن مصر –

03:23 – انفصال السودان عن مصر بعد عزل محمد نجيب –

06:44 – صلاح سالم والتفريط في السودان –

09:58 – أسباب انفصال السودان عن مصر –

15:52 – تأميم القناة وعدوان 1956 –

18:06 – أحمد أنور رئيس البوليس السري واعتقال محمد نجيب

20:40 – وضع الجيش ومصير الضباط الأحرار –

22:29 – العمل في سوريا ومرحلة الانقلابات –

27:47 – دعم مصر لثورة ضد الملكية في العراق –

30:27 – سيطرة الجيش علي الحياة المدنية في مصر –

34:27 – محاولات عبد الحكيم عامر إبعاد جمال حماد من الجيش –

38:13 – عبد الناصر والتخلص من مجلس قيادة الثورة –

41:41 – تحطيم كرامة الإنسان المصري علي يد مجلس قيادة الثورة –

Total
0
Shares
السابق
جمال حماد

جمال حماد (4) : عزل محمد نجيب رغم دوره الهام فى الثورة .. واستيلاء عبد الناصر على السلطة

التالي
جمال حماد

جمال حماد ج6: انهيار الوحدة مع سوريا..واعتقال جلال الهريدي

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share