أحمد المرزوقي ج3 : مقتل المدبوح..وشيوع الرعب بين ضيوف الملك

تحدث أحد الضباط المشاركين في محاولة انقلاب الصخيرات، أحمد المرزوقي ج3 من حواره في برنامج شاهد على العصرعن تفاصيل مقتل محمد المدبوح أحد قادة الانقلاب وتفاقم الفوضى
أحمد المرزوقي

تحدث أحد الضباط المشاركين في محاولة انقلاب الصخيرات، أحمد المرزوقي ج3 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر، الذي جرى بثه فى 7 إبريل 2009، عن تفاصيل مقتل محمد المدبوح أحد قادة الانقلاب أثناء اقتحام قصر الصخيرات وتفاصيل انقاذه للأمير محمد السادس وتفاقم الفوضى وتصفية قيادات الدرك الملكي

مقتطفات من حوار أحمد المرزوقي ج3

روى أحمد المرزوقي في حواره مع أحمد منصور، تفاصيل الفوضى التي حدثت داخل القصر والتراشق بالرصاص بين الطلبة والدرك الملكي وسقوط الكثير من القتلى.

وروى الملك الحسن الثاني بنفسه إلى الصحفي الفرنسي إيريك لوران في الكتاب الذي نشر بعنوان “ذاكرة ملك” قال : “عند الشروع في إطلاق النار لم يخطر ببالي أن المدبوح يمكن أن يقوم بعمل من هذا القبيل، لقد كان رجلا يحترم المظاهر العسكرية ويوليها من اهتمامه الشيء الكثير” ثم يقول بأن المدبوح طلب منه بأن يذهب بصحبته لرؤية أعبابو ولكن الملك رفض وقال “لا أتفاوض مع ضابط تحت إمرتي ولكن اذهب إلى أعبابو وأحضره لي هنا إن أردت” ..

مقتل المدبوح

وأشار إلى حادثة مقتل المدبوح والتي روي أنها كانت بأمر من أمحمد أعبابو بعد تبادل اتهامات بين الطرفين بالخيانة. وأضاف المرزوقي أنه بعد مقتل المدبوح أصبح أعبابو منفردا بالأمر، وبدأ عمليات تصفية شخصية، منها أمره للمرزوقي بقتل أبو الحمص.

وقال المرزوقي : أنا لم.. الحقيقة من أطلق النار؟ هل بإيعاز من الكولونيل أعبابو أم كما قال البعض رصاصة طائشة أو طلقات طائشة؟ العلم لله، لأن المدبوح سقط في نفس اللحظة مع طبيب الملك الدكتور ابن عيش، سقطا في نفس اللحظة، يعني نفس الطلقات التي أصابت المدبوح هي التي أودت بحياة الدكتور ابن عيش.

وقال محمد الريس الذي كان يقف إلى جوار أعبابو وسمع حواره مع المدبوح في صفحة 28 من كتابه “من الصخيرات إلى تزمامارت، تذكرة ذهاب وإياب إلى الجحيم” إن “تلاسنا تم بين الجنرال المدبوح وامحمد أعبابو حيث اتهم كلا منهما الآخر بالخيانة مما جعل أعبابو يأمر كل من الضابطين دال وباء بقتل الجنرال فأطلقا دفعتين من الرشاشات واحدة قتلت الجنرال المدبوح والأخرى قتلت طبيب الملك ابن عيش “”.

خداع أعبابو

وأشار المرزوقي إلى محاولته خداع أعبابو بأن لديه عطل في الرشاش حتى لا يشارك في القتل، وقيام أحد الطلبة بعملية تصفية أبو الحمص.

كما أشار إلى حادثة مقتل القبطان بوجمعة بأمر أيضا من أعبابو على يد الريس والذي اعترف في المحكمة بعملية القتل وحكم عليه بالإعدام.

شيوع الرعب بين ضيوف الملك

وقال محمد الريس :”كان من بين الحاضرين سفراء معتمدون في الرباط ووزراء ونواب برلمانيون وزعماء أحزاب سياسية ونقابيون وموظفون سامون وجنرالات، رجال أعمال، ضيوف أجانب، فنانون، كلهم وقفوا جنبا إلى جنب مع السائقين والطباخين والمدربين كما في يوم الحساب، وقد وقف أعبابو كآمر بأمر نفسه بيده حياة الناس ومماتهم، كان العرق يتصبب منهم بفعل الحرارة وبفعل الخوف من التصفية الجماعية أيضا” .

وقال المرزوقي إنه ركل تلميذ كان تحت إمرته وفي السنة الثالثة، يسيئ لسيدة، فصوب رشاشه الخفيف وقال والله لو لم يكن خيرك قد سبق لقتلتك كالكلب، نحن هنا لسنا في أهرومو، إياك أن تعيدها مرة ثانية.

فهرس موضوعات حوار أحمد المرزوقي ج3


0:00
لقاء المرزوقي والجنرال المدبوح

3:05 لقاء الجنرال المدبوح مع الكولنيل أعبابو

5:30 حديث قائدي الانقلاب

7:43 سقوط المدبوح قتيلا

10:20 مقتل طبيب الملك ابن عيش

10:45 أوامر أعبابو بقتل المدبوح

14:05 تراشق النار بين الطلاب وبين الدررك الملكي وانتشار الفوضى

15:40 انفلات الأمور داخل القصر ورعب بين ضيوف الملك

18:58 انقاذ المرزوقي للأمير محمد دون معرفته

22:57 لقاء المرزوقي مع أعبابو

24:28 أسباب الخلاف بين أعبابو والمدبوح قبل مقتله

25:25 وضع الدرك الملكي خلال محاولة الانقلاب

28:37 تباغض بين أعبابو والجنرال أبو الحمص

29:53 أمر أعبابو المرزوقي بقتل الجنرال أبو الحمص

33:00 مشهد مقتل أبو الحمص

34:20 مقتل القبطان بوجمعة على يد الريس

40:40 حقيقة مشاركة وحدات من الجيش في الانقلاب

42:37 طلب أعبابو انسحاب المدرسة من الأحداث

45:37 خروج المرزوقي من الصخيرات

Total
0
Shares
السابق
أحمد المرزوقي

أحمد المرزوقي (2) : تفاصيل اقتحام حفل الملك الحسن بقصر الصخيرات فى يوم ميلاده

التالي
أحمد المرزوقي

أحمد المرزوقي ج 4 : فشل انقلاب الصخيرات وإعدام قادته

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share