أمين الجميل ج13 : التدخلات السعودية في لبنان..والعلاقة مع الرئيس حافظ الأسد

تناول الرئيس اللبناني الأسبق، أمين الجميل ج13 من حواره في برنامج شاهد على العصر التدخلات السعودية في لبنان، وفتح الحوار مع سوريا والعلاقات مع الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد
أمين الجميل

تناول الرئيس اللبناني الأسبق، أمين الجميل ج13 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر الذي جرى بثه بتاريخ 28 ديسمبر 2009 الحديث عن التدخلات السعودية في لبنان، وفتح الحوار مع سوريا والعلاقات بينه وبين الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، و أسباب تهديده للأمريكان بالاستقالة من رئاسة لبنان عام 1983، وتفاصيل مؤتمر جينيف 1983..

مقتطفات من الحلقة


تحدث أمين الجميل في الحلقة الثالثة عشر ة من شهادته على العصر، عن تأزم الأوضاع في لبنان عقب فشل اتفاق 17 آيار، والتهديد الإسرائيلي بتقسيم لبنان.

ففي فترة حرب الجبل وما بعدها وبعد ما حدث للمارينز دخلت لبنان في مرحلة ضبابية ومعقدة وصلت إلى حد أنه هدد الأميركان بالاستقالة.

واضاف أمين الجميل: كان الإسرائيليون يمدون بعض السموم – وليس الخيوط – والسهام المسمومة.

سعد حداد

وتابع : كانت الأمور حقيقة ليس ضبابية إنما كانت متفجرة بالكامل، هناك كانت إسرائيل فقدت الأمل بأن تصل إلى اتفاقية سلام مع لبنان فلذلك عمدت إلى مخطط آخر إلى مشروع آخر ومشروع خطير هو تفتيت لبنان فإقامة زنار منطقة حدودية تعتبر منطقة أمنية لإسرائيل تحت سلطة أو بإشراف سعد حداد وفيما بعد أنطوان لحد واعتبرت أنه بجانب هذا الحزام الأمني تقيم حزاما أمنيا آخر هو المنطقة الدرزية الجبل الدرزي وبعد ذلك الجبل المسيحي وإلى ما هنالك فتقطيع لبنان أوصالا حتى اعتبرت أنه بهذه الطريقة ممكن تحقق أمنها الوطني الإسرائيلي..

تقسيم لبنان

ونفى الجميل تبني الأمريكان مشروع تقسيم وتفتيت لبنان، وقال : ما كانوا متبنين المشروع فقال لي ليس ناقل الكفر بكافر أنا عم أوصل رسالة، وكثير من المرات كانوا يوصلوا لنا رسائل الأميركان من اليهود من الإسرائيليين هم ما يقولوا لي موافقين أو ما موافقين عم بيقولوا نحن فقط عم ننقل هالرسالة تيشوفوا شو رد الفعل تبعي، شافوا في ردة فعل عنيفة، قلت لهم بتعرفوا شو معناها هيدي؟ معناها عم نقسم لبنان في قسم بحدودي لصالح إسرائيل جيش لبنان الجنوبي، دولة ذاتية للدروز وبالطبع القوات اللبنانية ستتطالب بنفس الـ special status بمناطق نفوذ القوات اللبنانية وماذا سيبقى من الدولة اللبنانية في هذا الحال؟ فكان حقيقة كان ردي عنيفا من هالناحية هيدي وعلى أثر ذلك استمرت التفجيرات والشغب بالمناطق ..

استقالة الحكومة اللبنانية

وذكر جوزيف أبو خليل في مفكرته التي كتبها في 27 فبراير 1984 أن “الجولة الأخيرة كانت قاسية جدا، قصف وتدمير متواصلان، ذعر وانهيارات على كل المستويات وفي وقت من الأوقات بدا أن كل شيء قد انتهى، الجيش الذي أنفق عليه الملايين بل المليارات انهار في خلال أيام والحكم أضحى وقفا على رئيس الجمهورية بعد استقالة الحكومة واستحالة تأليف حكومة بديلة، معنويات الجيش وقياداته في الأرض، أميركا تتراجع وتنسحب وإسقاط أمين الجميل أصبح من الشعارات الأكثر رواجا، القصف على قصر بعبدا لا ينقطع، القصر فيما يشبه العزلة التامة عن العالم والانهيارات تتوالى وأرجح أن الرئيس لا يصمد إلا بفضل كبريائه، فقط كبرياؤه تمنعه من الاستسلام”..

التدخلات السعودية في لبنان

كما تحدث الجميل عن الدعم السعودي وزيارة الأمير بندر خلال الحرب إلى لبنان بطلب من الولايات المتحدة الأميركية، مشيدا بحكمته وشجاعته.

حرب المخيمات

أشار الجميل أيضاً إلى اندلاع حرب المخيمات في إبريل عام 1986، مؤكدا أن اليد الفاعلة في الحرب كانت سوريا، موضحا أن العرب تعاطفوا مع الفلسطينيين، كما أن الرئيس الأسد استدعى قيادات لبنانية وحملوا مسؤولية الأحداث لأمين الجميل.

أجزاء الحلقة


0:00
تأزم الأوضاع في لبنان والمشروع الإسرائيلي لتقسيم لبنان

2:45 الاتفاق الضمني بين سوريا وإسرائيل في لبنان والتهديد الإسرائيلي

5:08 رد فعل أمين الجميل على التهديد والمشروع الإسرائيلي

6:14 انسحاب إسرائيل من الجبل وتسليم المناطق للدروز

7:48 عوائق تحقيق السلام والاستقرار في لبنان

10:56 التواجد الإيراني في سوريا

12:02 حقيقة توجه أمين الجميل إلى الإسرائيليين مرة أخرى

16:56 الضغط على أمين الجميل للموافقة على اتفاقية 17 آيار

18:21 وفد لبناني إلى الكيان الإسرائيلي ونتائجه

20:13 تقييم أمين الجميل للمصاعب التي واججهته للحفاظ على لبنان

23:41 1983 تفاصيل مؤتمر جينيف نوفمبر

27:14 زيارة الأمير بندر إلى لبنان

31:37 طبيعة العلاقة بين لبنان وحافظ الأسد

34:04 عاطفة الأسد تجاه أمين الجميل

38:15 1984 تشكيل حكومة الوحدة الوطنية عام

43:20 لقاء الرئيس كرامي مع أمين الجميل بالاسد

46:29 1986 حرب المخيمات إبريل

48:38 تحميل أمين الجميل مسؤولية الحرب

Total
0
Shares
السابق
أمين الجميل

أمين الجميل ج12 : حرب الجبل بين الموارنة والدروز .. والانسحاب الإسرائيلي من لبنان

التالي
أمين الجميل

أمين الجميل ج14 : محاولة انقلاب إيلي حبيقة..ومقتل رشيد كرامي

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share