أحمد الإبراهيمي (1) : الاستعمار الفرنسي الاستيطاني للجزائر.. ومقتل 45 ألف جزائري فى مجازر 8 مايو 1945

أحمد الإبراهيمي

تناول أحمد الإبراهيمي – وزير الخارجية والإعلام الجزائري السابق – مع أحمد منصور فى الحلقة الأولى من برنامج “شاهد على العصر” التي جرى بثها فى 2 يونيو 2013، الحديث عن نشأته في ظل الاستعمار الفرنسي الاستيطاني للجزائر، وتأسيس والده مع “عبد الحميد بن باديس” جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، والدور الذي لعبته الجمعية في تعليم اللغة العربية والدين الإسلامي في الجزائر في ظل موجة التغريب الفرنسية للبلاد، كما تحدث عن والده ووالدته وتأثيرهما عليه.

مقتطفات من الحلقة


تحدث أحمد طالب الإبراهيمي وزير الخارجية الجزائري الأسبق، في الحلقة الأولى من شهادته على العصر، عن الاستعمار الفرنسي للجزائر، وتأسيس جمعية العلماء المسلمين.

وقال الإبراهيمي إن فرنسا احتلت الجزائر 100 عاما من الزمان، بعد مقاومة باسلة قادها الأمير عبد القادر وأحمد باي، وبعد عقدين من الجهاد انهزم الشعب الجزائري، لكنه لم يستكين بل قام بانتفاضات متتالية طيلة القرن 19 أهمها ثورة فاطمة أنسومة في الوسط الجزائري، وثورة المقراني في الشرق، وثورة بوعمامة في الغرب، وكل هذه الانتفاضات أخمدت بالحديد والنار.

وأشار إلى أن الاستعمار الفرنسي يختلف عن أي استعمار أخر، حيث أنه كان استعماراً استيطانيا شمولياً بدأ في الاستيلاء على الأراضي وسياسة التجويع والتفقير ثم انتقل إلى المقومات الشخصية الوطنية من دين ولغة وتراث، فاستولى على المساجد وأوقافها.

وتطرق الإبراهيمي عن تأسيس جمعية العلماء المسلمين 1931، والتي كانت تهدف إلى تصحيح العقيدة وتسليح الناشئة ضد الغزو الثقافي والتي لعبت دوراً كبيراً في إحياء الدين واللغة والتراث، لافتا إلى أن تأسيسها كان بعد عاما واحدا من احتفال فرنسا بمرور 100 عام على احتلال الجزائر، ظنا منها أنها استطاعت “فرنسة” الجزائر ومحو ومحاربة الدين واللغة والتراث.

وتحدث لإبراهيمي عن دراسته الطب بجامعة الجزائر، وقال إن عدد الطلبة المسلمين كانوا 500 طالب من أصل 5000 طالب من أوروبا وفرنسا، في الوقت الذي كان عدد السكان هو العكس 9 ملايين مسلمين ومليون من الأوروبيين، لافتا إلى أنه كان هناك نوعا من الفصل بين المسلمين والفرنسيين.

أجزاء الحلقة


00:00
مقدمة وتعريف بـ ” أحمد الإبراهيمي”

02:32 ملاحظات “الإبراهيمي” قبل شهادته

04:35 نشأة “الإبراهيمي” في ظل الاستعمار الفرنسي الاستيطاني للجزائر

08:02 التحاق “الإبراهيمي” بالمدرسة الفرنسية وتأثيرها عليه

10:05 احتفال فرنسا بمرور 100 عام على احتلال الجزائر عام 1930

10:38 تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين على يد والد “الإبراهيمي”

14:34 الدور الذي لعبته الجمعية في مواجهة التغريب في الجزائر

16:48 “عبد الحميد بن باديس” كواحد من أبرز شخصيات الجزائر

18:56 نشاط والد “الابراهيمي” في مدينة تلمسان وتأثيره عليه

27:46 مجازر 8 مايو 1945 وقتل 45 ألف جزائري

30:32 اعتقال والد “الابراهيمي” بعد المجزرة

32:14 عمل “الإبراهيمي” مع والده في مركز جمعية العلماء المسلمين

34:51 أهم الشخصيات التي أثرت في “البشير الإبراهيمي”

38:49 اختيار “الإبراهيمي” لدراسة الطب والعنصرية التي وجدها بها

Total
0
Shares
السابق

هل يمكن لهذا القاضى أن يحكم بالعدل؟

التالي

مفاتيح الدنيا التى بيد غيرنا

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share