محمد محسوب ج1 : خطة المجلس العسكري لإجهاض ثورة يناير 2011 

كشف وزير الدولة للشؤون القانونية المصري الأسبق في عهد الرئيس محمد مرسي، د. محمد محسوب ج1 من حواره مع أحمد منصور، في برنامج شاهد على العصر، والذي جرى بثه بتاريخ 26 يناير 2014 عن دور الجيش المصري في إجهاض ثورة يناير 2011، عبر الإطاحة بالرئيس حسني مبارك من أجل تهدئة الثوار ثم التخطيط للتآمر على الثورة.
محمد محسوب

كشف وزير الدولة للشؤون القانونية المصري الأسبق في عهد الرئيس محمد مرسي، د. محمد محسوب ج1 من حواره مع أحمد منصور، في برنامج شاهد على العصر، والذي جرى بثه بتاريخ 26 يناير 2014 عن دور الجيش المصري في إجهاض ثورة يناير 2011، عبر الإطاحة بالرئيس حسني مبارك من أجل تهدئة الثوار ثم التخطيط للتآمر على الثورة.
موضحاً أن الجيش حرص على الإبقاء على فلول مبارك في المشهد السياسي مع قيامه بتمزيق صفوف الثوار ذوي التوجهات السياسية المختلفة.


ووصف د. محمد محسوب ما حدث يوم 11 فبراير 2011 بأنه انقلاب عسكري أبيض قامت به المؤسسة العسكرية ضد الرئيس المخلوع حسنى مبارك بهدف إجهاض ثورة 25 يناير.

مقتطفات من حوار محمد محسوب ج1

وقال د. محمد محسوب إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة -الذي اعتبره يملك أدوات الدولة العميقة وأخذ السلطة بتفويض من مبارك- استغل لحظة سقوط مبارك و”ذهول” و”سذاجة” القوى السياسية ليفرض إستراتيجيته ورؤيته، فوضع خريطة طريق مستعجلة تعتمد على الانتخابات دون تحقيق مطالب 25 يناير.

المجلس العسكري

وأوضح محسوب أن القوات المسلحة هي الجهة الوحيدة التي كانت تملك رؤية وخريطة طريق لإدارة مرحلة ما بعد سقوط مبارك، بينما لم تكن القوى السياسية بمختلف توجهاتها على دراية وخبرة بكيفية إدارة الدولة.

الإخوان المسلمين

وفي هذا السياق، نفى محسوب التهم التي توجه لجماعة الإخوان المسلمين بعقد صفقة مع الجيش في تلك الفترة، وقال إن المؤسسة العسكرية سمحت للإسلاميين بخوض الانتخابات لعلمها بأنهم القوى القادرة على حشد الجماهير، بينما أعطت الميكروفون والإعلام للقوى الأخرى.

وأضاف محسوب أن القوات المسلحة هي الوحيدة التي كانت تملك رؤية وخريطة طريق لإدارة مرحلة ما بعد سقوط مبارك، بينما القوى السياسية بمختلف توجهاتها لم تكن على دراية وخبرة بكيفية إدارة الدولة في تلك المرحلة، لأنها أصلا لم تكن تتوقع سقوط مبارك بتلك السرعة ولم تضع احتمال سقوطه.

وبرأي محسوب فإن المجلس العسكري اعتمد على عدم وجود رؤية لدى القوى السياسية وعلى زرع الانشقاق بين صفوف هذه القوى، التي قال إنها تجنبت معارضة المجلس عندما كانت تنسق بين بعضها البعض لتنظيم المليونيات، لكنه أشار إلى أن بعض شباب الثورة كان منتبها لأن ما يحصل هو خدعة من المجلس العسكري.

استمرار النظام

ورأى ضيف برنامج “شاهد على العصر” أن كل القوى السياسية خُدعت ووقعت في “ورطة السذاجة” ما جعل النظام القائم يستمر، وقال إن الذي سقط هو فقط الوالي -أي مبارك- لأن المطلوب كان تغيير الوجه فقط. وقال إن المجلس العسكري لم يضح بمبارك ولا بشبكته وإن إلقاء القبض على بعض الرموز كان إجراء وقتيا لتفريغ حالة الغضب الشعبي.

وكشف أن مبارك كان يمثل الواجهة لدى المؤسسة العسكرية، ويمثل المنظومة الفاسدة التي تتكون من جمعية ضباط ورجال أعمال قريبين من السلطة، ومستفيدين من رجال شرطة وقضاة وموظفين كبار.

إجهاض ثورة يناير 2011

وتحدث ضيف “شاهد على العصر” باستفاضة عن ثورة 25 يناير، وقال إنها بدأت شبابية بهدف إحداث نوع من التغيير يمس موضوع الانتخابات والحريات، ثم التحمت معها مختلف القوى بتوجهاتها وأيديولوجياتها.

وأضاف محسوب أن النسيج المصري تبلور في ميدان التحرير الذي كان يعبر عن أمل وطموحات كل المصريين في تحقيق مجتمع مدني، وابتعاد الجيش عن السياسة.

فهرس موضوعات حوار محمد محسوب ج1


0:00
مقدمة تعريفية لمحمد محسوب

0:53 توقعات محسوب في بداية ثورة يناير

2:19 أهداف الثوار في بداية الثورة

4:09 تبلور فئات الشعب واندماجها داخل ميدان التحرير

7:10 مظاهر يوم 28 يناير

7:51 لحظة تنحي مبارك 11 فبراير وردود الفعل على الثوار

8:50 11 فبراير انقلاب عسكري أبيض لإجهاض الثورة

11:20 فقدان الخبرة لقوى الثورة في فهم وإدراك نوايا النظام

13:00 تضحية المجلس العسكري بمبارك

14:10 تشكيل الدولة وقت تنحي مبارك ومكونات المنظومة الفاسدة

17:15 قرار المجلس العسكري بتشكيل لجنة لتعديل الدستور 15 فبراير

18:47 أهداف المجلس العسكري من الإعلان الدستوري الأول

24:15 خطأ القوى الثورية أمام الإعلان الدستوري الأول

27:22 بقاء الحكومة ونظام مبارك بعد التنحي

30:26 إجراءات التحقيق مع رموز النظام وهدف المجلس العسكري منه

32:38 استراتيجية المجلس العسكري تجاه ردود فعل الثوار

34:10 تحركات المجلس العكسري لانقسام قوى الثورة

36:07 حرية الإعلام للثوار حريات موجهة

37:40 إعلان أول حزب سياسي “حزب الوسط” وأهدافه

41:07 غياب رؤية قوى الثورة تجاه تحركات المجلس العسكري

45:40 الموقف الخارجي للتغيير في النظام

47:09 ممارسات الشرطة والمخابرات العسكرية واختطاف شباب قوى الثورة

Total
0
Shares
السابق

فيلم السيارة المفخخة

التالي

الرقص على دماء الشعب

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share