محمد محسوب ج12 : تردد مرسى أعاد الدولة العميقة إلى السلطة

أكد وزير الدولة للشؤون القانونية المصري الأسبق د. محمد محسوب ج12 من حواره في برنامج شاهد على العصرأن تردد مرسى في الإدارة مكّن الدولة العميقة من استعادة السلطةالسياسي للكنيسة المصرية.
محمد محسوب

تناول وزير الدولة للشؤون القانونية المصري الأسبق في عهد الرئيس محمد مرسي، د. محمد محسوب ج12 من حواره مع أحمد منصور، في برنامج شاهد على العصر، والذي جرى بثه بتاريخ 20 إبريل 2014، الحديث عن نجاح الفلول في إظهار الرئيس محمد مرسي بالمظهر الضعيف، كما أن تردد مرسى في الإدارة مكّن الدولة العميقة من السلطة، بالإضافة إلى سوء اختيار مستشاريه كما تحدث عن الدور السياسي للكنيسة المصرية.

مقتطفات من حوار محمد محسوب ج12

وصف محمد محسوب وزير الدولة للشؤون القانونية المصري الأسبق، تراجع مرسي الرئيس المعزول أمام ضغوط المعارضة والدولة العميقة عن قراره بعزل النائب العام عبد المجيد محمود من منصبه بالأمر الخطير، لأنه شكل بداية مسلسل التراجع لديه، حيث إن قوى الثورة المضادة انتبهت إلى أنها يمكن أن تضغط على مرسي بتشويه سمعته والتقليل من هيبته، مما سيسهل عملية إسقاطه.

عزل النائب العام

وقال محسوب إنه شخصيا كان ضد قرار عزل النائب العام من منصبه وتعيينه سفيرا، لكن مرسي رفض ذلك بقوة ثم تراجع بعد ذلك عن القرار، مؤكدا أن أي أحد لم يكن يتجرأ على الرئيس المخلوع حسني مبارك ويطالبه بالتراجع عن أي قرار يتخذه.

ونقل محسوب عن مصادر موثوقة أن محمود لم يحتج بالبداية على قرار عزله، بل فعل ذلك تحت تأثير قوى الدولة العميقة.

أركان الدولة العميقة

وأوضح محسوب أن انصياع مرسي لضغوط أركان الدولة العميقة بقرار عزل النائب العام أدى لتمادي هؤلاء على هيبة الرئيس، مستشهدا على ذلك بتقديم طلب للمحكمة الدستورية العليا في صورة اعتراض على قراره بإلغاء الإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره المجلس العسكري قبيل فوز مرسي بالانتخابات الرئاسية.

وفي هذا السياق، أكد محسوب أن أحد المرشحين السابقين للرئاسة أبلغه صراحة وبتاريخ 16/11/2012 بوجود النية لحشد الجماهير وإسقاط مرسي.

الإعلان الدستوري

ولم ينكر محسوب معارضته الإعلان الدستوري، الذي قال إن مرسي اتخذه دون استشارة أهل القانون من أصحاب الخبرات المعروفة بالبلاد، وأنه اضطر للعودة لهؤلاء بعد الضجة التي أحدثها الإعلان الأول، حيث نجح رجال القانون المعروفون بتحسين صيغة الإعلان الدستوري، وجعله أكثر قبولا لدى الشعب.

ضعف الخطاب الإعلامي


وعن علاقة أحداث الاتحادية بالإعلان الدستوري الذي أصدره مرسي بتاريخ 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2012، أكد محسوب أنه لا علاقة بينهما، مشيرا إلى أن المؤامرة للإطاحة به بدأت قبل ذلك، وأن تنفيذها على الأرض بدأ عمليا منذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني، وتحديدا في ذكرى إحياء حادثة محمد محمود.
وفي ما يتعلق بخطب مرسي الطويلة والمرتجلة كشف محسوب أن الرئاسة كانت لها مستشارية صحفية تلجأ لها، ولم يكن لهم كوزراء أي دور في إعداد النصوص، وأقر بعدم كفاءة المستشارية الإعلامية للرئيس مرسي.

تنظيم البلطجية

وانتقد أيضا قرار مرسي الذي أصدره في أكتوبر/تشرين الأول 2012 بالعفو الشامل عن جميع المعتقلين والمتهمين منذ أحداث 25 يناير/كانون الثاني حتى توليه السلطة في 30 يونيو/حزيران، عدا المتهمين في جرائم القتل، وأكد أن الأحداث كشفت لاحقا أن البلاد بها تنظيم من البلطجية كان النظام السابق يعتمد عليه في الانتخابات.

براءة المتهمين في موقعة الجمل

ووصف محسوب حكم محكمة جنايات القاهرة في أكتوبر/تشرين الأول 2012 ببراءة المتهمين في قضية موقعة الجمل بأنه كان يمثل اتجاها واضحا لتبرئة النظام السابق من كل جرائمه وإلقاء التهم على الإخوان والقوى الثورية التي شاركت في ثورة 25 يناير/كانون الثاني، وكان ذلك يشير -حسب رأيه- إلى أن الدولة العميقة تعمل بجد وينبغي مواجهتها.

فهرس موضوعات حوار محمد محسوب ج12


0:00
 خطابات مرسي الطويلة والمتكررة

1:50 استبعاد مرسي استشارة محسوب في المسائل القانونية

2:55 غياب أدوات الحكم للقوى السياسية

4:35 غياب دور المستشارين في خطابات مرسي

6:55 الفريق الرئاسي لمرسي والاتهامات الموجهة له

8:22 قرار مرسي من الإفراج عن كل المسجونيين منذ أحداث 25 يناير

10:25 تنظيم البلطجية في مصر

11:10 تبرئة المتهمين في موقعة الجمل

13:05 إقالة النائب العام من منصبه وتعيينه سفير

16:10 رجوع مرسي في قراره بشأن النائب العام وتداعياته

19:45 التصاريح الكثيرة لغير المسؤولين ووقوع الأخطاء

23:10 خضوع مرسي للضغوط والاتهامات ضد بالأخونة

26:33 نماذج جيدة من الوزراء في الحكومة

29:10 المحاسبة داخلل التنظيمات على أخطاء مسار الثورة

30:30 تضخم الدور السياسي للكنيسة بعد إعلان تواضروس الأسقف العام

33:00 استخدام الانقلاب للمؤسسات الدينية

34:21 خطاب أردوغان في مصر ومدى استفادة مصر من تركيا

37:40 مفهوم الدولة المدنية

38:45 الإعلان الدستوري 22 نوفمبر والحشد لإسقاط مرسي

43:30 إعادة صياغة الإعلان الدستوري

44:53 لقاءات القضاة مع مرسي

1:50 استبعاد مرسي استشارة محسوب في المسائل القانونية

Total
0
Shares
السابق

مهمة الرئيس الأفغاني الجديد

التالي

فوز رئاسي مخيب للآمال

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share