حسن الترابي ج1: نشأته وتأثره بالحركات الإسلامية وانقلاب عبود..والانفصال عن مصر

تناول الزعيم والمفكرالسوداني حسن الترابي ج1 من حواره في برنامج شاهد على العصرالحديث عن سيرته الذاتية وتأثره بالحركات الإسلامية والانفصال عن مصر وانقلاب عبود.
حسن الترابي

تناول الزعيم والمفكر السياسي والديني السوداني حسن الترابي ج1 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر، الذي جرى بثها في أكتوبر 2010، الحديث عن سيرته الذاتية والمراحل الدراسية المختلفة وتأثره بالحركات الإسلامية الناشئة في السودان، ومنها حركة التحرير الإسلامي وجماعة الإخوان المسلمين، والانفصال عن مصر..وانقلاب عبود.
كما تحدث عن صراعه مع البريطانيين بعد عودته من الدراسة في لندن من أجل تعريب التعليم وبناء علاقات مع الحركات الإسلامية بالعالم العربي والأفريقي والآسيوي.

مقتطفات من حوار حسن الترابي ج1

نشأته وتأثره بالحركات الإسلامية


تحدث الدكتور حسن الترابي في الحلقة الأولى من شهادته على العصر عن نشأته الدينية والسياسية، ودراسته للقانون واحتكاكه بالتيارات السياسية في الجامعة والتي كانت أبرزها التيار البريطاني ومعه الفكر الليبرالي الغربي،بالإضافة إلى التيار اليساري.

حركة التحرير

وأوضح الترابي أن مولد حركة التحرير الإسلامية كانت سرية، وكانت متعددة المشارب، كما أنهم كانوا يتلقون كتب مختلفة لعلماء مثل محمد عبده وجمال الدين الأفغاني وأبو حامد الغزالي والمفكر الجزائري مالك بن نبي وكتب من الهند أيضا.

الإخوان المسلمين في مصر

وأشار الزعيم السوداني، أن حركة التحرر الإسلامي أظهرت تعاطفا مع الإخوان المسلمين في مصر بعد أن تعرضوا لملاحقات من نظام الرئيس المصري جمال عبد النصر، وصلت إلى إعدام 6 من قياداته وهو ما كان أن أحد أهم الأسباب لانفصال السودان عن مصر.

عدم انتشار الدين الإسلامي في جنوب السودان

تحدث أيضا عن أسباب عدم انتشار الدين الإسلامي في جنوب السودان، وتأثير الطبيعة الجغرافية للمنطقة واللغة والتي حالت دون التعمق الإسلامي في الجنوب.

ولاء صوفي


وعن خصوصية حركة الإخوان المسلمين في السودان أكد المفكر السوداني أنها عملت على أن يكون الإسلام خطابا لكل البشر، ولذلك امتدت منذ ظهورها نحو أبناء الجنوب، حيث الآباء وثنيون، ونحو غرب السودان، حيث قبائل لها امتداد أفريقي.

وعن الحياة السياسية في السودان خلال تلك الفترة والمد الصوفي بالبلاد، أوضح ضيف “شاهد على العصر” أن الأحزاب السياسية في السودان قامت على أساس الولاء الصوفي، وأن التيارات السياسية كانت نشأتها لها قواعد صوفية، وأن الدولة كانت توظف الصوفية والعلماء سلاحا لما يصلح سلطانها ونفوذها. وأن الطرق الصوفية دخلت البلاد مع دخول الإسلام وجذبت إليها أهل البلد وطغت على ثقافتهم.

الطرق الصوفية

وأكد أن الطرق الصوفية كان فيها الكثير من الخرافات والروحيات والغيبيات، لكن حالها تحسن بعض الشيء لاحقا، كما يشير الترابي إلى أن الدولة كانت توظف الصوفية والعلماء سلاحا لما يصلح سلطانها ونفوذها.

فهرس موضوعات حوار حسن الترابي ج1


0:00
المقدمة

3:27 طفولة ونشأة الدكتور الترابي

8:15 دراسة الدكتور الترابي للقانون وتأثره بالتيارات السياسية في الجامعة

16:01 مولد حركة تحرير إسلامية سرية في السودان

18:10 انقلاب يوليو في مصر وتأثيره على السودان

19:50 53 توقيع اتفاقية الحكم الذاتي للسودان فبراير لعام

23:13 56 إعلان استقلال السودان في يناير

23:30 الروابط الفكرية التي جمعت مصر بالسودان

24:02 أسباب انفصال السودان عن مصر

25:05 علاقة محمد نجيب بالسودانيين

25:25 رد الحركة الإسلامية في السودان على ضرب جمال عبد الناصر للإخوان المسلمين في مصر

28:55 سفر الدكتور الترابي إلى لندن

29:50 علاقة الدكتور الترابي باتحاد الطلاب العرب ببريطانيا

33:58 أسباب فشل المسلمون في نشر الإسلام جنوب السودان

38:30 المد الصوفي في السودان وتأثير السياسي

44:25 انقلاب إبراهيم عبود وتسلم العسكر حكم السودان

Total
0
Shares
السابق
صالح ولد حننا

صالح ولد حننا (10) : التحولات السياسية فى موريتانيا بعد الإطاحة بمعاوية ولد الطايع

التالي
حسن الترابي

حسن الترابي ج2 : خنوع الشعوب سبب الانقلابات العسكرية .. وثورة 1964 فى السودان 

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share