المنصف المرزوقي ج5 : ترسيخ ديكتاتورية بن علي..وسبب لقائه به

تطرق الرئيس التونسي الأسبق د. المنصف المرزوقي ج5 من حواره في برنامج شاهد على العصر إلى الحديث عن ديكتاتورية بن علي، وسبب لقائه به مرتين.
المنصف المرزوقي

تطرق الرئيس التونسي الأسبق د. المنصف المرزوقي ج5 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر الذي جرى بثه فى 16 إبريل 2017 إلى الحديث عن ديكتاتورية بن علي، وسبب لقائه به مرتين.

مقتطفات من حوار المنصف المرزوقي ج5

واصل المنصف المرزوقي ، الرئيس التونسي السابق شهادته على العصر ، وتحدث عن الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي، وأدوات ترسيخ الديكتاتورية التي استعملها لترسيخ حكمه.

وأشار المرزوقي إلى أنه تولى رئاسة الرابطة التونسية لحقوق الإنسان في السنوات الأولى من حكم بن علي، الذي كان غير راض عن ذلك لأنه كان يوجه انتقادات شديدة للنظام”.

ترسيخ ديكتاتورية بن علي بالتدريج

وأضاف المرزوقي أن “بن علي بدأ ترسيخ الاستبداد في تونس بشكل متدرج، ففي البداية وضع يده على جميع مؤسسات الدولة كاتحاد الصناعة والتجارة، ثم سيطر على الاتحاد العام للشغل، ليتجه إلى الصحافة فأغلق صحيفة المغرب واعتقل أحد كتابها، عمر أصحابو”.

الانتخابات العامة في 1989

وذكر أن الانتخابات العامة في عام 1989 تم تزويرها لإبعاد حركة النهضة عن الحياة السياسية، ثم حل بن علي عام 1991 اتحاد طلبة تونس الذي كان ينتمي للاتجاه الإسلامي، ثم حوّل التجمع الدستوري الديمقراطي من حزب سياسي إلى جهاز أمني واستخباراتي وظيفته كتابة تقارير حول الجميع وإيصالها لرئيس الجمهورية.

التعذيب في عهد بن علي

وتحدث المرزوقي عن أشكال التعذيب في عهد بن علي والتي وصلت إلى حد موت عدد من المعتقلين تحت التعذيب، وأوضح أن النظام حاول اغتياله مرتين، كما حاول تلفيق قضايا اغتصاب ضده، قبل أن يعتقله عام 1994″.

لقاءاته مع زين العابدين بن علي

وأكد المنصف المرزوقي أنه التقى مع بن علي مرتين: الأولى بعد عام من توليه الحكم، والثانية عام 1991 في لقاء ضمه ورئيس منظمة العفو الدولية في تونس، ورئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان، مع وزيري الداخلية والعدل.

التصوير الإعلامي

وكشف الرئيس التونسي السابق أن بن علي قال له آنذاك “يا دكتور فضحتنا في العالم بالحديث عن التعذيب وشبهتنا بتشيلي”، فأخبرته أن التعذيب يجري بالفعل في التونس وأن الرابطة التونسية لحقوق الإنسان تتوجه لوزير الداخلية قبل نشر أي تقرير عن التعذيب، وطلب منه تمكينهم من زيارة السجون لكنه لم يستجب، فغضب وزير الداخلية وهدده بالسجن، لكن بن علي نهره وطلب من مستشاره لحقوق الإنسان الصادق شعبان التعاون معه.

وبحسب المرزوقي فقد كان هذا الاجتماع من أجل التصوير الإعلامي .”.

فهرس موضوعات حوار المنصف المرزوقي ج5


00:00
مقدمة

00:30 بن علي وترسيخ الديكتاتورية في تونس

08:30 قضية الموت تحت التعذيب

11:41 المرزوقي ومقابلته بن علي المرة الأولي

14:15 لقاء بن علي الثاني

17:00 موعد مع الصادق شعبان وهدف بن علي من جمعهم

19:24 محاولات اغتيال المرزوقي

21:38 سبب اعتقاله 1992 وحل الرابطة التونسية لحقوق الانسان

24:07 إجبار بن علي على إعادة الرابطة، وإزاحة المرزوقي منها

Total
0
Shares
السابق

الإنسانية على حافة الهاوية

التالي

لمن سيصوت المسلمون في انتخابات الرئاسة الفرنسية ؟

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share