المنصف المرزوقي ج 19 : كواليس اغتيال شكري بلعيد

استكمل الرئيس التونسي الأسبق، د/ المنصف المرزوقي ج 19 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر الذي جرى بثه فى 23 يوليو 2017 الحديث عن استغلال الدولة العميقة حادثة اغتيال شكري بلعيد لتحقيق مآربها.
المنصف المرزوقي

استكمل الرئيس التونسي الأسبق، د/ المنصف المرزوقي ج 19 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر الذي جرى بثه فى 23 يوليو 2017 الحديث عن استغلال الدولة العميقة حادثة اغتيال شكري بلعيد لتحقيق مآربها.

مقتطفات من حوار المنصف المرزوقي ج 19

استكمل المنصف المرزوقي – الرئيس التونسي الأسبق – الحديث عن اغتيال شكري بلعيد وكيف كانت قضية اغتياله فرصة للدولة العميقة لمحاولة الرجوع مرة خرى.

كواليس الثورة المضادة

وكشف الرئيس التونسي السابق كواليس الثورة المضادة التي حاولت إفشال الثورة التونسية، وذلك إبان فترة توليه السلطة في البلاد. وذكر أن ن الدولة العميقة في تونس حاولت تكرار تجربة الانقلاب على الثورة التي نجحت في مصر، وروى العديد من الشواهد، والعقبات التي واجهتها لإجهاض هذا المخطط.
وتحدث الرئيس السابق عن الفترة التي سبقت وتلت اغتيال المعارض التونسي شكري بلعيد، وكشف أن وزير الدفاع أعطى بدون أذن منه طائرة مروحية لإحدى القنوات التلفزيونية لتصوير المظاهرات.

افشال الثورة المصرية

واعتبر المرزوقي أن نفس غرفة العمليات التي عملت على افشال الثورة المصرية هي من حاولت إفشال الثورة التونسية “نفس العقل المدبر مستخدما نفس الأدوات والخطاب والأسلوب”.
عقب علمه بعملية الاغتيال كان المرزوقي على موعد لإلقاء خطاب في البرلمان الأوروبي، وهو الخطاب الذي تأثر به أعضاء البرلمان لدرجة البكاء.

اغتيال شكري بلعيد


وقال المرزوقي : “كنت متأثرا باغتيال شكري بلعيد.. كنت أعرفه واستقبلته أكثر من مرة في قصر قرطاج.. وشكل موته بالنسبة لي صدمة شخصية”.
وأضاف “شعرت أن هناك محاولات لبدء تصفية الثورة التونسية، فتحدثت بلغة مؤثرة وطلبت من البرلمان الوقوف دقيقة صمت.. وتحدثت عما عانيناه في الدول العربية”.

الإعلام التونسي

.
وأوضح أن الإعلام التونسي وقتها كان مملوكا بشكل شبه كامل للنظام السابق، لدرجة أن أخبار الرئيس وقراراته وتصريحاته كانت تأتي في ذيل النشرات، وأضاف أن من يحكم البلاد ليس من يجلس في المنصب الرئاسي، وإنما من يدير الحياة ومن يتحكم بمفاصلها..

فهرس موضوعات حوار المنصف المرزوقي ج 19


00:00
مقدمة

02:10 ملابسات اغتيال شكري بلعيد ومحاولة استغلاله للانقلاب على الثورة

06:00 خطاب المرزوقي في البرلمان الأوروبي الذي أبكى أعضاؤه وأجهزة الاعلام التونسية ترفض اذاعته

12:21 حكومة النهضة كانت حكومة ضعيفة لم تقم بعمل التغييرات الواجب فعلها

13:59 الأزمة بين النهضة وحمادي الجبالي على تشكيل الحكومة

16:53 المعارضة استأسدت بسبب رؤيتهم الحكومة خائفة ولا تتخذ قرارات حاسمة واستغلت حادثة اغتيال بلعيد

21:47 رد المرزوقي على قول النهضة انهم جنبوا تونس ما هو اسوأ

Total
0
Shares
السابق

الدعم الأميركي لإيران في معركة الموصل

التالي
المنصف المرزوقي

المنصف المرزوقي (18) : تسريب فيديو الغنوشي .. ومعاناته من التضليل الإعلامي

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share