محمد عمارة : أسباب اتهام المسلمين بالإرهاب

محمد عمارة

فنّد المفكر الإسلامي الدكتور محمد عمارة فى حواره مع أحمد منصور فى حلقة برنامج الشريعة والحياة التي بثت بتاريخ 16 أغسطس 1998 الاتهامات الغربية للمسلمين بالإرهاب بعد تفجير السفارتين الأمريكيتين في العاصمة الكينية نيروبي والعاصمة التنزانية دار السلام.

مقتطفات من الحلقة

في بداية حلقة الشريعة والحياة، شكك الدكتور محمد عمارة في استهداف الجماعات الإسلامية للسفارتين الأمريكيتين وأكد أن البحث عن المستفيدين من هذه الجريمة السياسية سيكون بداية الخيط للكشف عن المحرضين على التفجيرات.

كما أكد الدكتور عمارة أن تصريح الرئيس الأمريكي بل كلينتون بعد التفجير بأن الولايات المتحدة لن تنسحب من العالم يعطي مؤشرات قوية أن هناك صراع بين الدول الكبرى على النفوذ والاستيلاء على ثروات أفريقيا الضخمة

وأشار الدكتور عمارة إلى أن أصابع الاتهام تتجه أولا لفرنسا التي لها مصالح تاريخية واستعمارية واقتصادية وسياسية في أفريقيا خاصة في منطقة البحيرات ولا تريد تنافسا أمريكيا عليها تليها إسرائيل التي تسعى إلى تشويه صورة العرب والمسلمين بهذه التفجيرات وإرسال رسالة للولايات المتحدة بأنها الحامي الوحيد للمصالح الأمريكية في المنطقة

وبخصوص اتهام الإسلاميين بتنفيذ هذه العملية أكد الدكتور عمارة أن جريمة استهداف السفارتين الأميركيتين تمت باستخدام تقنيات عالية من التكنولوجيا لا تملكها الجماعات الإسلامية التي تتهم بانتهاج العنف، كما تساءل عن مصلحة الجماعات الإسلامية في استهداف مئات الأفارقة البسطاء في هذه التفجير.

وحول انتهاج بعض التيارات الإسلامية للعنف وإرهاب الناس أكد الدكتور عمارة أن هذه الجماعات شاذة عن جموع المسلمين وأن التيار الإسلامي في مجمله ينتهج الوسطية والاعتدال.

وأوضح الدكتور عمارة أن استهداف الغرب للمنطقة بدأ منذ احتلال الإسكندر الأكبر لها لعشرة قرون وحررها الإسلام من الهيمنة البيزنطية ثم عاد الغرب لاستهدافها في الحروب الصليبية واحتلها قرنين من الزمان، كما أوضح أن فلسفة الحضارة الغربية قائمة على المركزية والسعي للهيمنة وفرض نمط حضارتها على سائر الحضارات المنافسة لها.

وأكد الدكتور عمارة أن الأمة الإسلامية لديها من الإمكانات ما تستطيع به أن تنهض من كبوتها إلا أن الغرب يعمل على إجهاض نهضتها لأن يقظة العالم الإسلامي ستحدث أعظم المتغيرات الدولية وستكون أكبر مهدد للمصالح والثروات التي تنهبها من المنطقة.

أجزاء الحلقة


00:00
برومو الحلقة

02:39 المقدمة

04:22 اتهام المسلمين بتفجير السفارتين الأمريكيتين في نيروبي ودار السلام

07:17 اتهام قوى دولية بالوقوف وراء التفجير

09:52 من الجهات المستفيدة من تفجير السفارتين الأمريكيتين

12:22 إسرائيل ومصلحتها من وراء التفجير

17:04 موقف الشرع من الجماعات الإسلامية التي تتبنى العنف

20:18 مصلحة الغرب في تشويه صورة المسلمين

27:50 مساهمة الجماعات المتطرفة في تسويه صورة المسلمين

35:24 امتلاك الأمة الإسلامية لمقومات النهضة

45:20 دور العلماء للنهوض بالأمة ومواجهة هجمات الغرب

Total
0
Shares
السابق
طارق البشري

طارق البشري : حقوق غير المسلمين في المجتمع المسلم

التالي
عاطف عبيد

 حوار حاد مع عاطف عبيد رئيس وزراء مصر الأسبق : الخصخصة ..وبيع ممتلكات الشعب المصري

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share