جيهان السادات ج7 : نتائج حرب أكتوبر..والرد على الشاذلي بخصوص الثغرة..وتنازلات السادات لإسرائيل

تحدثت أرملة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، السيدة جيهان السادات ج7 من حوارها في برنامج شاهد على العصر عن نتائج حرب أكتوبر ، والثغرة، وحقيقة تنازلات السادات لإسرائيل.
جيهان السادات

تحدثت أرملة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، السيدة جيهان السادات ج7 من حوارها مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر، الذي جرى بثه بتاريخ 19 فبراير 2021، عن نتائج حرب أكتوبر ، والثغرة، وحقيقة تنازلات السادات لإسرائيل.

مقتطفات من حوار جيهان السادات ج7

حرب أكتوبر


نقلت السيدة جيهان السادات في الحلقة السابعة من شهادتها على العصر، تفاصيل حرب أكتوبر، وكواليس الاستعداد لساعة الصفر، ومتى علمت بموعد الحرب، ودورها خلال فترة الحرب

وبدأت عملية تطوير الهجوم من يوم 13 أكتوبر، وبدأ وضع الجيش المصري يتغير حتى وقعت عملية الثغرة، واتخذ وقف قرار وقف إطلاق النار ليلة 19، 20 أكتوبر، وتم وقف إطلاق النار فعلياً يوم 22 أكتوبر،

خلاف السادات مع الشاذلي بسبب الثغرة

وذكرت ما حدث من خلافات بين السادات والمسؤولين، وحقيقة شهادات الكثير من المسؤولين، والعسكريين خلال تلك الفترة عن انفراد السادات بالقرارات، وردت على اتهام سعد الدين الشاذلي للسادات بالتسبب في الثغرة.

وقالت : ” الثغرة حصلت في عز انتصار الجيش المصري فالثغرة مش إهمال، ولا تأخر، ولا أي شيء بالنسبة للجيش المصري، ولا شطارة من الجيش الإسرائيلي، وإنما الأقمار الصناعية الأميركية كانت بتغذي الجيش الإسرائيلي بكل التحركات بتاعتنا من طرف واحد، يعني هم عندهم الصورة كاملة، وإحنا ما عندناش، فعلشان كده حصلت الثغرة”.

كما أوضحت صورة العلاقة بين السادات، والولايات المتحدة، وهل بدأت مع التفاوض من أجل اتفاقية فض الاشتباك خلال الحرب، أم أنها سبقت لتلك المفاوضات.

تنازلات السادات لإسرائيل

وقدمت السادات شهادتها حول ما قاله مسؤولون وعسكريون عن تنازلات السادات لأمريكا، وثقته المطلقة في الدور الأمريكي، ولماذا قبل السادات بنقاط جولدا مائير الست، وهل حقًا مصر استعادت سيناء، أم أن نزع سيادة المصريين منها يجعل من عودتها شكلية.

إهانة الجيش المصري


وفي 16 يناير 74 تم توقيع اتفاق فصل القوات، واعتبر هذا إهانة للجيش المصري ولما حققه من انتصارات في حرب أكتوبر، كما جاء في مذكرات إسماعيل فهمي الذي حضر كل هذه التفاوضات وفوجؤوا بأن كيسنجر جاء بالنقاط الست التي اقترحتها (جولدا مائير) وقدمها للرئيس السادات وتبناها السادات بالكامل، ولم يكن كيسنجر يتوقع ذلك، و أخطر ما كان فيها هو إنه اقتراح عليه أن يكون في سيناء فقط 30 دبابة للجيش المصري و 7 آلاف جندي في الوقت الذي كان فيه 500 دبابة في ذلك الوقت، وبكى الجمسي أمام الجميع واعتبر هذا إهانة للجيش المصري.

ضياع نصر أكتوبر

وردت على تساؤلات حول حقيقة إهانة السادات للجيش الثالث، وما النتائج النهائية لحرب أكتوبر، وهل أحسن السادات استغلال النصر لتحقيق نصر سياسي أكبر أم أنه تسبب في ضياع نصر أكتوبر.

وقال الرئيس الأمريكي فورد في المحاضرة التي ألقاها في جامعة (ميرلاند) في 4 مايو 2000م “أن الرئيس السادات كان يثق بي إلى درجة تعريض الجيش الثالث المصري لدرجة الفناء”.

بينما ذكر كارتر في كتابه “الحفاظ على الإيمان” اللي صادر سنة 82 يقول “أن السادات كان دائماً يغيب دور الخبراء”

فهرس موضوعات حوار جيهان السادات ج7


00:00
مقدمة

00:43 الاستعداد لحرب أكتوبر، ومدى معرفة جيهان بتاريخها

03:55 ساعة الصفر، وكيف قضى السادات أيام الحرب

06:20 دخول الأمريكان علنًا، وحقيقة وجود اتصالات سرية سابقة

12:45 رد جيهان السادات على الشاذلي حول سبب الثغرة

16:47 نقاط جولدا مائير الست، وقبول السادات لها

20:43 استقالة اسماعيل فهمي، وفردية قرارات السادات

22:49 محصلة السلام، وشهادات أمريكية على تنازلات السادات

26:33 سيناء من دون سيادة،وتغييب دور القادة السياسيين والعسكريين

28:29 هل أهان السادات الجيش بتنازلاته؟

30:45 محصلة الحرب النهائية، الأرض أم السيادة

33:12 منطلقات التفاوض مع اسرائيل

34:11 ثقة السادات في أمريكا، وسيطرة الإرادة الأمريكية على المشهد

37:44 استقالة محمد إبراهيم كامل، وموقف المسؤولين من تنازلات السادات

40:02 هل أدى توقيع السادات لاتفاق السلام لضياع حقوق فلسطين وسوريا؟

Total
0
Shares
السابق
جيهان السادات

جيهان السادات (6) : المؤامرة ضد السادات وطرد الخبراء السوفيت

التالي
جيهان السادات

جيهان السادات (8) : علاقة مصر مع سوريا وإيران وصراعها مع أم كلثوم وكواليس قانون جيهان

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share