صلاح عمر العلي ج2 :انقلاب 1963 والصراع الدموي بين البعثيين والشيوعيين ..ومقتل عبد السلام عارف

تناول صلاح عمر العلي ج2 من حواره في برنامج شاهد على العصر الحديث عن انقلاب البعث عام 1963م، والصراع الدموي بين البعثيين والشيوعيين، و تأثيره على بناء الدولة.
صلاح عمر العلي

تناول عضو مجلس قيادة الثورة العراقي وعضو القيادة القطرية الأسبق صلاح عمر العلي ج2 في حواره في برنامج شاهد على العصر مع أحمد منصور، والذي جرى بثه بتاريخ 25 مايو 2003، الحديث عن انقلاب البعث في فبراير عام 1963م، والصراع الدموي بين البعثيين والشيوعيين، و تأثيره على بناء الدولة.

مقتطفات من حوار صلاح عمر العلي ج2

انقلاب 1963


تحدث صلاح عمر العلي عضو مجلس قيادة الثورة والقيادي بحزب البعث العراقي عن استلام البعثيين الحكم بالعراق عام 1963، وأوضح ان الحزب كان سيبدأ تنفيذ أفكاره وسياساته وخططه، إلا أنه فوجئ أن الشغل الشاغل لدى البعثيين أصبح هو الانتقام من الشيوعيين وملاحقتهم، وشملت آلاف مؤلفة من الشيوعيين، فمنهم من قُتِل، ومنهم من غُيِّب، ومنهم من افتُقد، ومنهم من طورد، ومنهم من اختفوا وهربوا خارج العراق.

الصراع الدموي بين البعثيين والشيوعيين

وأشار العلي إلى الممارسات الخاطئة لحزب البعث في استفزاز عدد كبير من ضباط الجيش العراقي اللي لم ينتموا إلى حزب البعث، أو مثلاً محسوبين على الصف القومي، فقاموا بتحجيمهم، وحاولوا التشكيك في مسيرتهم، وفي نواياهم، و في إخلاصهم، كما تمت مطاردة عدد من منتسبي الحركة القومية بنفس الوقت.
وأوضح العلي أن التيار الغالب فى الحزب كان هو التيار القومي، لكن بدأ ينمو تيار يتبنى الفكر الماركسي على يد علي صالح السعدي الذي أصبح فيما بعد يقود أو أسس حركة ماركسية.

وتحدث عن المؤتمر القومي السادس في 5 أكتوبر 1963 والتكتلات الشخصية التي كان عليها الحزب آنذاك. وذكر أن ميشيل عفلق في تلك الفترة كان بمثابة الرائد للحزب بعد أن ترك الحزب كل من السيد جلال السيد وصلاح البيطار، مبينا أن الانتخابات جرت في ظل تلك التكتلات وجري سباق محموم وسريع جداً للانقضاض على كامل التجربة الحزبية من قبل عبد السلام عارف وعدد من الضباط القوميين كبار الرتب.

سقوط حزب البعث

وتابع أنه في 18 تشرين سقطت تجربة حزب البعث، بانقلاب عبد السلام عارف، لافتا إلى أنه كان خارج البصرة، وعندما فلت زمام الأمور في بغداد، ثم عاد إليها وتوجه إلى مقر قيادة الحرس القومي وفوجئ بعدد من أعضاء حزب البعث المتميزين معتقلين من قِبَل قيادة الحرس القومي.

ولفت العلي إلى أن البعثيين وُجهت ضربة قاسية جداً على يد عبد السلام عارف ، وعادت الأمورمن جديد إلى مرحلة الصراع الأول والنضال السلبي.

مقتل عبد السلام عارف


وأكد العلي أنه لا يعلم طبيعة مقتل عبد السلام عارف في الطائرة وهل كانت الحادثة مدبرة أم لا، مضيفا أن أحمد حسن البكر، قال له بأن الحادث غير مدبر ..

أجزاء حوار صلاح عمر العلي ج2


00:00
مقدمة

00:44 1963وصول حزب البعث للسلطة بعد انقلاب

02:55 انتقام البعث من الشيوعيين وتأثيره على شعبيته

05:23 الصراع داخل حزب البعث واكتسابه للعداوات حتى داخل الجيش

10:18 تدمير الجيش العراقي على يد الشيوعيين والبعثيين

12:47 مفهوم المواطنة عند حزب البعث والحزب الشيوعي في الستينيات

15:47 بداية الصراع داخل الحزب وصعود التيار الماركسي داخل الحزب

18:15 إبعاد “السعدي” من العراق وتحوله للفكر الماركسي

24:19 الصراعات في المؤتمر القومي السادس لحزب البعث

27:09 فكرة الوحدة بين الدول العربية

29:49 كيف حسم “ميشيل عفلق” الخلاف داخل حزب البعث

32:58 الحركة التي قام بها “عبد السلام عارف” ضد البعث واعتقال “العلي”

38:12 تعذيب البعثيين بعد انقلاب “عارف”

41:41 اغتيال “عبد السلام عارف” وتولى “عبد الرحمن عارف” الرئاسة

Total
0
Shares
السابق
شفيق الحوت

شفيق الحوت يرد على تساؤلات وانتقادات المشاهدين على شهادته على العصر ومنهم حركة حماس

التالي
صلاح عمر العلي

صلاح عمر العلي (3) : عهد عبد الرحمن عارف واستعداد البعثيين لانقلاب68

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share