عبد الله النفيسي يحلل مدى قدرة أميركا على تحقيق استقرار المنطقة

عبد الله النفيسي

تطرق د.عبد الله النفيسي، أستاذ العلوم السياسية الكويتي، مع أحمد منصور فى حلقة برنامج “بلا حدود” التي بثت بتاريخ 4 يونيو 2003، إلى الحديث عن مدى إمكانية نجاح أميركا في إقامة نظام ديمقراطي فى العراق على النمط الأميركي كنموذج لدول المنطقة ، واحتمالات المستقبل والتركيبة المعقدة للعراق، ومدى قدرة أميركا على تحقيق استقرار أو سلام أو أمن في المنطقة.

مقتطفات من الحلقة

تحدث د. عبد الله النفيسي، أستاذ العلوم السياسية الكويتي، فى حلقة بلا حدود عن مدى مصداقية دخول القوات الأمريكية للعراق من أجل إسقاط نظام صدام حسين، وتأسيس نظام ديمقراطي، وأنهم يرحلون بعد تلك المهمة، كما يروج لذلك بعض وسائل الإعلام العربية، معتبرًا أن هذا الكلام تبسيط “مخل” مؤكدًا وجود استهدافات أخرى للتواجد الأمريكي.

ماذا تريد أمريكا من العراق ؟

وحدد النفيسي استهدافات القوات الأمريكية من التواجد في العراق بأربعة أمور هي: الأولى النفط العراقي، وترتيب أربع قواعد أمريكية، والأمن الإسرائيلي، ومنع صدام حسين من الارتباط بتنظيم القاعدة، موضحًا تفاصيل وكواليس كل هدف، وكيف سيخدم المصالح الأمريكية، واعتبر أن القول بقيام نظام ديمقراطي في العراق هي مقولات للاستهلاك الإعلامي.

وذكر أستاذ العلوم السياسية الكويتي الشروط الموضوعية لقيام دولة ديمقراطية، وتساءل: هل تتوفر تلك الشروط في العراق، وما الحالة التي يجب أن يحياها العراق ليتجاوز مرحلة الاضطرابات الحالية، ولماذا روجت المعارضة العراقية لمبشرات قدوم الديمقراطية على يد القوات الأمريكية.

وتحدث النفيسي عن زيارات بوش الأخيرة للمنطقة، من مشاركته في قمة شرم الشيخ، ثم العقبة، ثم زيارته للدوحة، وما العلاقة بين تلك الزيارات، وبين الاحتلال الأمريكي للعراق، ومستقبل العراق السياسي، وما الدلالات والانعكاسات التي تحملها تلك الزيارات، كما حلل قمة شرم الشيخ وقمة العقبة، وما جرى فيهم ومنطلقاتهم، وتحدث عن طبيعة زيارته للدوحة، وكونها زيارة لقاعدة أمريكية وليس لأرض أمريكية.

ضرر الاستعانة بالقوات الأمريكية

ويرى النفيسي أن الكويت والدول التي كانت منطلق للقوات الأمريكية لغزو العراق ستدفع ثمن كبير نتيجة لذلك الخيار الذي يرى أن ضرره أكبر من نفعه، موضحًا طبيعة ذلك الضرر، كما نقل الدور الإسرائيلي في صناعة مستقبل العراق السياسي، وعلق على اختيار إسرائيلي من أصل عراقي لكتابة دستور العراق، ودلالات ذلك الموقف، ورد على تساؤلات حول هل ستشهد العراق نزوح إسرائيلي للمنازل التي تركوها عام 48 و56، ونقل ما توارد عن مشاركة فرق إسرائيلية في الحرب على العراق، وأهداف إسرائيل من تلك المشاركة.

وعلق عبد الله النفيسي، على تقارير أمريكية، وتصريحات مسؤولين عسكريين تتحدث عن الحالة النفسية للأمريكان في العراق، مشيرًا للخلفية الاجتماعية للجنود الأمريكان في العراق، وارتباط تلك الخلفية بالتحاقهم بالجيش، وكيف أدت لتدهور وتأثر نفسيتهم بهذا الشكل.

ونقل رؤيته لمستقبل المقاومة العراقية للوجود الأمريكي في العراق، وهل مخاوف الإدارة الأمريكية من انتفاضة عامة في العراق لها ما يبررها، وهل يمكن أن تنتهي المقاومة في العراق سريعًا، وما أسبابها، هل ترتبط بفوضى المشهد العراقي أم بسبب وجود الأمريكان، وتأثير ما وصفه بالفراءة القاصرة للأمريكان للمشهد العراقي وكيف سيؤثر على مستقبل أمريكا بالعراق.

أجزاء الحلقة


00:00
مقدمة

01:51 السيرة الذاتية للدكتور عبدالله النفيسي

03:40 ما هي الأهداف الحقيقية للولايات المتحدة في العراق وهل منها بسط الديموقراطية في العراق

12:03 مدى توفر الشروط الموضوعية لقيام ديموقراطية في العراق

16:24 دلالة زيارة بوش للمنطقة وقمة شرم الشيخ وقمة العقبة

20:16 دلالة زيارة بوش لقطر وعدم زيارته للكويت

24:30 دلالة الاستعانة بإسرائيلي لكتابة دستور العراق ودور إسرائيل في العراق

31:07 الحالة النفسية للجنود الأمريكان في العراق

36:08 خصائص الانسان العراقي ومستقبل المقاومة العراقية في ظل عدم قراءة الامريكان للمشهد بشكل صحيح

45:45 تجارب الشيعة السابقة ودورهم في مستقبل العراق السياسي

51:33 موقف السنة من المقاومة

53:09 مداخلات المشاهدين

01:01:13 ما قام به العراقيين بالكويت كان فظيعاً والان تطمح الكويت بعمل علاقات طيبة مع العراق ​-

Total
0
Shares
السابق
صلاح عمر العلي

صلاح عمر العلي (3) : عهد عبد الرحمن عارف واستعداد البعثيين لانقلاب68

التالي
صلاح عمر العلي

صلاح عمر العلي ج4: نجاح انقلاب 1968 واستيلاء البعث على السلطة

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share