بطرس غالي ج 1 : اتهام جده بطرس غالي باشا بالعمالة..و موقفه من ثورة 1952

تحدث الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة بطرس غالي ج 1 من حواره في برنامج شاهد على العصر عن الاتهامات التي وجهت لجده بطرس غالي باشا بالعمالة للاحتلال وموقفه من ثورة 1952 .
بطرس غالي

تحدث الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة بطرس غالي ج 1 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر ، الذي جرى بثه فى 9 يناير 2005، عن تفاصيل نشأته وأثر الاتهامات التي وجهت لجده بطرس غالي باشا بالعمالة للاحتلال عليه، وموقفه من ثورة 1952 بعد قرارات التأميم التي تضررت منها عائلته ودوره في السياسة الخارجية المصرية.

مقتطفات من حوار بطرس غالي ج 1


تحدث الأمين العام للأمم المتحدة الأسبق بطرس غالي في الحلقة الأولى من برنامج شاهد على العصر، عن نشأته وبداية دخوله معترك عالم السياسية، وتداعيات خطاب الرئيس الراحل أنور السادات بشأن رحلة القدس.

اتهام جده بالعمالة للاحتلال

وقال غالي إنه ولد عام 1922 بالفجالة في القاهرة حيث نشأ في أسرة قبطية كانت واحدة من مائتي عائلة لها نفوذ بمصر في تلك الفترة، فقد كان جده بطرس غالي رئيس وزراء واغتيل بعد ذلك، وكان عمه وزيراً.

وأوضح غالي أنه حصل على شهادة الدكتوراه في القانون من جامعة السوربون بفرنسا عام 1949، لافتا إلى اهتمامه بالشأن الأكاديمي، وأن السياسة تأتي بعد ذلك.

وأشار إلى أنه بدأ يكتب وهو طالب في مجلة اسمها “الشعلة” وكانت تنافس وقتها مجلة “روز اليوسف”. وكشف غالي أنه بالعام 1977 دخل إلى عالم السياسة بتعيينه في سبتمبر 1977 وزير دولة مكلف ، وأُعطي من ضمن الاختصاصات التكامل بين مصر والسودان.

خطاب أنور السادات في نوفمبر 1977

وتحدث غالي عن خطاب الرئيس الراحل أنور السادات في نوفمبر 1977، وكشف أن ثلاث شخصيات فقط كانت على علم مسبق بما جاء في ذلك الخطاب الذي أعلن فيه استعداده حتى للذهاب للكنيست الإسرائيلي. وتابع غالي أن الثلاثة هم: السفير الأميركي في تلك الفترة هيرمان إيلس، ووزير الدفاع عبد الغني الجمصي، ووزير الخارجية إسماعيل فهمي.

وأكد أن بقية أعضاء مجلس الشعب لم يفهموا أي شيء من الخطاب. ورداً على سؤال بشأن تأكيد السادات أن ما جاء في خطابه عن رحلة القدس كان “زلة لسان” وأنه طلب حذف هذه الجملة، قال الأمين العام للأمم المتحدة الأسبق إنه لا يملك معلومات حول هذا الأمر وإنه لأول مرة يسمع بهذا الكلام.

أجزاء حوار بطرس غالي ج 1


00:00
​​ – المقدمة

00:16 – السيرة الذاتية لبطرس غالي

03:48 – بداية توجه بطرس غالي للحياة السياسية

08:40 – رؤية بطرس غالي للاحتلال البريطاني لمصر ​-

12:07 – توجهات بطرس غالي السياسية –

15:50 – علاقة مصر بالسودان ​-

21:05 – تأميم ممتلكات أسرة بطرس غالي ​-

22:50 – طموحات بطرس غالي السياسية بعد ثورة 1952 –

26:42 – اختيار بطرس غالي للوزارة ​-

30:49 – مقتل بطرس غالي باشا –

32:36 – علاقة بطرس غالي بالإدارة الأمريكية ​-

34:37 – أسباب اختيار السادات لبطرس غالي –

37:50 – قلق المسيحيين من الأوضاع فى مصر ​-

41:29 – السادات يفكر في زيارة إسرائيل –

44:11 – صدمة ياسر عرفات من نية السادات زيارة إسرائيل –

Total
0
Shares
السابق
محسن العيني

محسن العيني (7) : تحول اليمن إلى الحكم العسكري .. و سقوط مروحيته

التالي
بطرس غالي

بطرس غالي ج 2 : زيارة السادات إلى القدس..ووصية موشي ديان له

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share