بطرس غالي (8) : اتهامه بالخيانة .. واغتيال السادات

بطرس غالي

تحدث بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة مع الإعلامي أحمد منصور في الحلقة الثامنة من برنامج شاهد على العصر ، التي جرى بثها فى 2 مارس 2005، عن الاتهامات التي وجهت له بالخيانة كما تتناول توتر المشهد الداخلي المصري واعتقال السادات لمئات من معارضيه ثم اغتياله عام ١٩٨١ وعن أسباب رفض الأمم المتحدة إرسال قوات إلى مصر.

مقتطفات من الحلقة

استكمل بطرس الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة في الحلقة الثامنة من شهادته على العصر، عن ظروف اغتيال الرئيس أنور السادات، وعن أسباب رفض الأمم المتحدة إرسال قوات إلى مصر.

واعتبر غالي أن نهج الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك “استمرارية في أسلوب إدارة الدولة” وأن مبارك واصل نفس سياسة سلفه أنور السادات الذي اغتيل في 6 أكتوبر 1981 خلال عرض عسكري.

وأوضح غالي أن الفرق بين الرئيسين هو أن السادات كان يتخذ القرار بطريقة فورية، في حين أن مبارك كان يفضل التريث واستشارة مجموعات من الوزراء. وأضاف أنه كان يخشى من أن يؤدي اغتيال السادات إلى عدم انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي المصرية، ولذلك كان 80% من العمل متصلا بالتعامل مع الجانب الإسرائيلي الذي قال إنه كان يربط مبادرة السلام بشخصية السادات.

وأوضح الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة أن جبهة الرفض -أي التي كانت ترفض السلام مع إسرائيل- كانت تنتظر بعد اغتيال السادات حدوث تغيير في نظام الحكم في مصر، لافتا إلى أن خبر اغتياله سبّب له انهيارا شخصيا، بسبب طبيعة علاقته بالرئيس الراحل.

وكشف بطرس غالي أن ظروفا صحية محضة حالت دون حضوره العرض العسكري بمناسبة الانتصار في السادس من أكتوبر عام 1981. وتطرق أيضا في شهادته إلى الأزمة الداخلية التي كانت تمر بها مصر قبل اغتيال السادات،

وكشف بطرس غالي أن هجوم من أسماها الحركة الأصولية المصرية ضد اتفاقية السلام مع إسرائيل وضد سياسة السادات كانت وراء إصدار الأخير أوامره في سبتمبر 1981 باعتقال المئات من معارضيه من كافة الاتجاهات.

وقال غالي إن كونه غير مسلم كان وراء عدم تعيينه وزيرا للخارجية المصرية في الوزارة الجديدة التي شكلها حسني مبارك، نائب الرئيس في ذلك الوقت في 10 مايو 1980، حيث عُين كمال حسن علي في ذلك المنصب، لافتا إلى أن التغير الحكومي الرابع خلال ثلاث سنوات كان يهدف لإرضاء الشعب.

أجزاء الحلقة


00:00
​​ – المقدمة –

00:30 – اتهام بطرس غالي بالخيانة ​-

04:29 – استجابة السادات للضغوط الإسرائيلية ​-

08:15 – توتر المشهد الداخلي المصري ​-

11:18 – تعامل السادات مع وزراءه ​-

15:00 – تغيير السادات للعديد من الحكومات والوزارات ​-

18:00 – اعتقال السادات لمئات من معارضيه ​-

21:15 – وعود كارتر للسادات ​-

25:30 – أسباب رفض الأمم المتحدة إرسال قوات إلى مصر ​-

28:14 – التوتر داخل الحكومة المصرية ​-

31:25 – اغتيال السادات عام ١٩٨١ ​-

35:18 – ما الذى دار بين كمال حسن علي وبطرس غالي ​-

38:57 – رؤية بطرس غالي لعصر مبارك ​-

42:29 – ترقية مبارك لبطرس غالي نائب رئيس للوزراء ​-

Total
0
Shares
السابق
بطرس غالي

بطرس غالي ج7 : زيارة كارتر لمصر.. والبنود السرية لاتفاقية كامب ديفيد

التالي
سلمان العودة

سلمان العودة : دور العلماء والمؤسسات الدينية تجاه تحديات الأمة..وأهمية استقلالها

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share