عبد الفتاح مورو ج1 : إجراءات الحبيب بورقيبة ضد الدين الإسلامي .. وعلمنة تونس

كشف أحد مؤسسي حركة النهضة التونسية عبد الفتاح مورو ج1 من حواره فى برنامج شاهد على العصر الإجراءات التي اتخذها الحبيب بورقيبة خوفاً من الإسلاميين، وعلمنة تونس.
عبد الفتاح مورو

كشف أحد مؤسسي حركة النهضة التونسية ونائب أمينها العام عبد الفتاح مورو ج1 من حواره فى برنامج شاهد على العصر مع أحمد منصور، والذي جرى بثه فى 25مارس 2015 عن نشأته وتأثير البيئة الثقافية على شخصيته، وتحدث عن تونس ما بعد الاستقلال عن فرنسا عام 1956 والإجراءات التي اتخذها الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة خوفاً من الإسلاميين، وتأثير فكر بورقيبة على الشعب التونسي.

مقتطفات من حوار عبد الفتاح مورو ج1

تحدث عبد الفتاح مورو، أحد مؤسسي حركة النهضة التونسية ونائب أمينها العام، مع أحمد منصور في الحلقة الأولى من شهادته خلال برنامج شاهد على العصر عن نشأته وتأثير تلك النشأة على حياته. حيث اعتبر مورو أن البيئة المنفتحة التي نشأ بها كان لها الدور الأبرز في تكوين شخصيته، بداية من حي باب السويقة، الذي كان مهد انطلاقه في مجالات كثيرة كان أبرزها كيفية التعامل مع الناس، ومدرسة باب الصادقية التي أخذ منها أطر العلم، وصقل شخصيته من خلال الكتب التي اشتراها وهو طالب بها، حتى أنه كون مكتبته الخاصة.

انتماءه للطرق الصوفية

وأشار مورو إلى انتماءه للطرق الصوفية، نافيًا إيمانه بما وصفه بـ”الخزعبلات” التي توجد فيها، معتبرًا أن السبيل لخروج العرب من التخلف هو بإلغاء الخرافات، ورفض اعتبار الالتزام والتدين هو سبب نشأة تنظيم الدولة، ولكن اتهم المنهج التربوي الجاف الخالي من الشعر والموسيقى والأدب الذي لا يفتح آفاق العقل والروح والضمير بالوقوف وراء نشأة التنظيم.

عهد الحبيب بورقيبة

وروى مورو أبرز المراحل التي عايشها خلال عهد الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة، ومنها مرحلة الفراغ القانوني في تونس (1956-1959).

إغلاق جامع الزيتونة

وتطرق إلى الإجراءات التي اتخذها بورقيبة خوفًا من الإسلاميين، وأبرزها إغلاق جامع الزيتونةـ وانتقد تلك الإجراءات وقال إن الدواء كان الإصلاح وليس الإلغاء مشيرًا لكتاب العالم والفقيه التونسي الشيخ الطاهر بن عاشور الذي كتبه عام 1923 بشأن إصلاح التعليم و عنوانه “أليس الصلح بقريب؟”، جاء فيه أن النظام التعليمي في الزيتونة تحول من “تكوين ملكات إلى جمع مجموعة معلومات” أي حفظ فقط، لكن بورقيبة لم يستمع إلى هذا الصوت.

علمنة تونس

وقال مورو إن بورقيبة كان لديه مخطط سابق بعلمنة الدولة، بدأ في تنفيذه بمجرد وصوله للحكم مستغلًا كونه شخصية قادرة على التأثير في قلوب وعقول الناس، وكونه زعيم ميداني.

أجزاء حوار عبد الفتاح مورو ج1

00:00​​ – المقدمة |

00:20 – السيرة الذاتية لعبد الفتاح مورو |

03:14 – نشأة عبد الفتاح مورو |

07:00 – تأثير البيئة الثقافية على شخصيته |

12:34 – تونس ما بعد الاستقلال عن فرنسا عام 1956 |

16:50 – الإجراءات التي اتخذها بورقيبة ضد الدين الإسلامي |

21:27 – دراسة عبد الفتاح مورو في المدرسة الصادقية |

27:12 – رؤية عبد الفتاح مورو عن جماعة التبليغ والدعوة |

32:46 – تأثر عبد الفتاح مورو بالصوفية |

36:46 – رأى عبد الفتاح مورو في الموسيقي |

40:42 – إلتحاق عبد الفتاح مورو بكلية الحقوق عام 1966 |

Total
0
Shares
السابق
يزيد صايغ

يزيد صايغ : لماذ عاد جهاز الشرطة بدول الربيع العربي أكثر قمعا؟

التالي
عبد الحكيم حنيني

عبد الحكيم حنيني يرد على تساؤلات وانتقادات المشاهدين

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share