حارث سيلاذيتش (12) : تأسيس الجيش البوسني .. ومحكمة العدل تبرئ الصرب .. والوضع الاقتصادي والسياسي

حارث سيلاذيتش

تناول حارث سيلاذيتش، رئيس مجلس الرئاسة السابق في البوسنة، مع أحمد منصور فى الحلقة الثانية عشرة والأخيرة من مشاركته فى برنامج شاهد على العصر، والتي بُثت بتاريخ 31 يناير2016 الحديث عن ضرورة إعادة النظر في اتفاقية دايتون التي وُقعت عام 1995 لإنهاء الحرب، إذ أن بعض موادها مجحفة في حق البوسنيين، كما تحدث أيضا عن رؤيته للوضع الاقتصادي والسياسي في البوسنة والهرسك في المستقبل، وعن موقفها من القضايا الدولية الرئيسية مثل قضية فلسطين.

وواصل حارث سيلاذيتش الإدلاء بشهادته فى برنامج شاهد على العصر، وتحدث عن تفاؤله بمستقبل البوسنة والهرسك في ظل التحولات والإمكانيات التي تملكها، وخاصة في الجانب الاقتصادي. وقال إن البلاد يمكن أن يعيش فيها عشرة ملايين نسمة، وإن اتفاقية دايتون التي انتهت بموجبها الحرب لا يمكن أن تبقى إلى الأبد، ومن المهم وضع دستور جديد وإقامة دولة بحدودها وبوحدة أراضيها وبسيادتها وعضويتها الأممية. وتطرق رئيس المجلس الرئاسي البوسني إلى موضوع الانتخابات العامة التي نظمت في البوسنة في أكتوبر/تشرين الأول 2006، وفاز فيها وانتخب عضوا بمجلس رئاسة جمهورية البوسنة والهرسك عن مقعد المسلمين، ويقول إنه دخل هذه الانتخابات بقوة لأنه كان يريد إفشال مشروع يتعلق بطريقة اختيار رئاسة البوسنة.

مقتطفات من الحلقة

وأختتم رئيس مجلس الرئاسة السابق في البوسنة والهرسك حارث سيلاذيتش شهادته لبرنامج “شاهد على العصر، بتقييم فترة تولي إدارته شؤون هذه الدولة التي تعرض شعبها المسلم لحرب إبادة على يد الصرب.
و تحدث سيلاذيتش عن تفاؤله بمستقبل البوسنة والهرسك في ظل التحولات والإمكانيات التي تملكها، وخاصة في الجانب الاقتصادي، وقال إن البلاد يمكن أن يعيش فيها عشرة ملايين نسمة، وإن اتفاقية دايتون التي انتهت بموجبها الحرب لا يمكن أن تبقى إلى الأبد، ومن المهم وضع دستور جديد وإقامة دولة بحدودها وبوحدة أراضيها وبسيادتها وعضويتها الأممية.

وكانت أطراف النزاع في البوسنة وقعت اتفاقا للسلام في دايتون بولاية أوهايو بالولايات المتحدة يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني 1995 بعد أربعة أشهر على مجزرة سربرنيتشا، ما أنهى حربا ضارية في الفترة بين 1992 و1995 .

وشدد سيلاذيتش على أن أسس النهضة يجب أن تكون من خلال التمسك بممتلكات الدولة، إذ يطالب بأن تبقى هذه الممتلكات مثل الشركات الكبرى في أيدي الدولة، لا أن توزع على الكيانين الصربي والكرواتي.
ويؤكد على أهمية الحفاظ على ممتلكات الدولة البوسنية من منطلق أن ذلك يتعلق بعضويتها في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأشار حارث سيلاذيتش في شهادته الأخيرة أيضا إلى موضوع الاستثمارات، وكيف أن بلاده لو نفذت كل المشاريع لقادت اليوم المنطقة كلها اقتصاديا، وذكر بالتحديد مشروع الطاقة الذي كان يؤيده هو لكن الأحزاب البوشناقية الأخرى (البوشناق المسلمين) وقفت ضده، رغم أن هذا المشروع كان سيحل مشكلة البطالة التي يقول إنها كانت مرتفعة.
ويؤكد أن قانون الاستثمار في البوسنة بات حديثا ومنفتحا، وأن من يستثمر في البلاد لا يخسر أبدا، كما تم إصلاح النظام المصرفي في فترة حكم سيلاذيتش.

الانتخابات العامة

وعرج المسؤول البوسني السابق إلى موضوع الانتخابات العامة التي نظمت في البوسنة في أكتوبر/تشرين الأول 2006، وفاز فيها وانتخب عضوا بمجلس رئاسة جمهورية البوسنة والهرسك عن مقعد المسلمين، ويقول إنه دخل هذه الانتخابات بقوة لأنه كان يريد إفشال مشروع يتعلق بطريقة اختيار رئاسة البوسنة.
وبحسب المتحدث، فقد تحدى بموقفه ذلك الإدارة الأميركية التي كانت تتبنى المشروع. وأشار إلى أن الكونغرس الأميركي والبرلمان الأوروبي أخذا بموقفه بعد ثلاثة أشهر من إفشال ذلك المشروع.
لكن سيلاذيتش خسر في الانتخابات العامة التي جرت في أكتوبر/تشرين الأول 2010، وهو يرجع السبب إلى موقفه من مشروع اختيار الرئاسة، ولأن مزاج الناخب البوسني تغير جراء تأثير الجمعيات غير الحكومية التي أسست في تلك الفترة (12 ألف جمعية).
من جهة أخرى، تحدث ضيف “شاهد على العصر” عن جريمة الإبادة الجماعية التي ارتكبها الصرب ضد مسلمي البوسنة، وانتقد تبرئة محكمة العدل الدولية صربيا من المسؤولية المباشرة عن الإبادة.
كما أشار في نهاية شهادته إلى أن القضية الفلسطينية تحظى باهتمام البوسنيين، وأن النظام الشيوعي كان أكثر اهتماما بالقضية من النظام الحالي، مع العلم أن سيلاذيتش كتب عدة قصائد عن فلسطين.

أجزاء الحلقة


0:00
تأسيس الجيش البوسني الموحد عام 2004 وتداعياته

1:15 اعتذار الصرب ومطالبات باعتذار من البوشناق

3:00 نقاش داخل البرلمان الصربي

4:27 محاولات الصرب تعطيل تنفيذ دايتون وتعطيل محاكمة مجرمي الحرب

5:40 شريط إعدام الصرب لمسلمين أعاد لحظات المجازر

6:35 الدور البريطاني في مجازر البوسنة

8:10 يونايون شاركوا الصرب في مجازر المسلمين

11:48 انتخابات رئاسية وفوز سيلاذيتش

12:15 إفشال مشروع لتغيير أسس لاختيار الرئيس

14:47 الإدارة الأميركية تتبنى مشروع الرئاسة وسيلاذيتش يواجهه

16:47 فوز سيلاذيتش بنسب عالية وأسبابه

19:53 إقبال الشعب البوسني على الانتخابات

20:52 أهم الملفات اهتم بها سيلاذيتش

23:05 تفاصيل مشروع الطاقة وأهميته

24:23 عوائق تنفيذ مشروع الطاقة

26:18 أسس نهضة البوسنة

28:44 محكمة العدل الدولية تبرئ صربيا من مجازر سربرنيستا

31:14 معاناة سيلاذيتش مع الأحزاب في البوسنة

34:13 قوانين الاستثمار واللوائح التنفيذية وأثرها

34:56 ديون البوسنة والهرسك

35:15 منتدى سراييفو الأول ومشاريعه وأثره

38:17 قضية فلسطين وأهميتها في البوسنة

39:16 قصائد سيلاذيتش عن فلسطين

41:00 انتخابات الرئاسة في 2010 وأسباب سقوط سيلاذيتش

43:38 تقييم سيلاذيتش لعمله السياسي

45:38 الصراعات العرقية ومدى استمراريتها

46:25 مستقل البوسنة والهرسك

47:43 مراجعة وانتقاد سيلاذيتش لنفسه

48:30 كلمة أخيرة من سيلاذيتش للعالم

Total
0
Shares
السابق
حارث سيلاذيتش

حارث سيلاذيتش ج 11 : معوقات إعادة إعمار البوسنة.. والمجاهدين العرب

التالي
صالح ولد حننا

صالح ولد حننا (1) : الاستعمار الفرنسي لموريتانيا وبداية عصر الانقلابات

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share