جوني عبده ج18 : انتخاب بشير الجميّل واغتياله..وخروج ياسر عرفات من بيروت

كشف جوني عبده ج18 من برنامج شاهد على العصر تفاصيل انتخاب بشير الجميّل واغتياله.. وخروج ياسر عرفات من بيروت
جوني عبده

كشف المدير السابق للمخابرات العسكرية اللبنانية جوني عبده ج18 من حواره مع أحمد منصور فى برنامج شاهد على العصر، والذي جرى بثه بتاريخ 5 مارس 2017، تفاصيل وصول بشير الجميل إلى الرئاسة وقصة اغتياله

واستكمل المدير السابق للمخابرات العسكرية اللبنانية جوني عبده، الحديث في الحلقة الثامنة عشرة من شهادته على العصرعن الدور الذي لعبته المخابرات اللبنانية لتنصيب “بشير الجميل” رئيساً لـ “لبنان” وقال أنهم لم يجبروا أحدا من النواب على الحضور.

انتخاب بشير الجميّل

وأضاف “عبده” أنه بعد انتخاب “بشير الجميل” حدثت احتفالات في إسرائيل لوصول رجلاً من صنيعتهم إلى الرئاسة في لبنان، مؤكدا أنهم بعد ذلك شعروا بأنه خدعهم حيث أنه لم ينفذ لهم ما وعدهم به.

اغتيال بشير الجميّل

وأوضح “عبده” أن خروج منظمة التحرير من لبنان كانت إسرائيل المستفيد الأكبر منه، مؤكدا أن بلاده خسرت كثيراً بخروج المنظمة حيث لم تعد محط أنظار العالم. وتحدث “عبده” عن مقتل “بشير الجميل” وقال أنه لم يصدق أنه مات في بادئ الأمر حيث ظلوا يبحثون عنه في المستشفيات، واعتقدوا أنه ربما يكون قد نقل إلى إسرائيل للعلاج، ولكنهم تأكدوا من مقتله بعد أن وجدوا جثته وعرفوه من الخاتم الذي كان يلبسه.

حبيب الشرتوني

وأضاف جوني عبده أنهم قبضوا على “حبيب الشرتوني” الذي قتله بإيعاز من السوريين ولكنه أفرج عنه بعد ذلك بواسطة السوريين واعتبروه بطلاً قومياً

مقتطفات من حوار جوني عبده ج18

قال المدير السابق للمخابرات العسكرية اللبنانية جوني عبده إن “البرلمان اللبناني انتخب زعيم حزب الكتائب بشير الجميّل رئيسا للبلاد في 23 أغسطس/آب 1982، بصعوبة كبيرة، وذلك بسبب تخوف الكثير من النواب من وصوله لقصر بعبدا”.
وأكد عبده – في الحلقة الثامنة عشرة من شهادته على العصر التي بثت الأحد (2017/3/5)- أن رئيس مجلس النواب في ذلك الوقت كامل الأسعد استطاع أن ينتظر ساعات طويلة لاكتمال النصاب، كما أن مسلحي حزب الكتائب قاموا باختطاف بعض النواب وأرسلوهم إلى البرلمان بقوة السلاح حتى يكتمل النصاب.
وأشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق مناحيم بيغن التقى في 1 سبتمبر/أيلول 1982 مع الجميّل سرا في نهاريا، وقاله له “نحن أصحاب الفضل في وصولك لمنصب الرئاسة ولا بد أن تنفذ طلباتنا وفي مقدمتها توقيع اتفاقية للسلام بين إسرائيل ولبنان”، لكنه رفض تلك المطالب.
وبحسب عبده فإن إسرائيل ردت على رفض الجميل لمطالبها بتسريب تفاصيل الاجتماع لوكالة رويترز، وهو ما أغضب الجميّل ودفعه لإصدار بيان لتكذيب الخبر، كما دفعه للاستنجاد بالأميركان للمطالبة بتخفيف الضغوط الإسرائيلية عليه.
وفي موضوع آخر، قال عبده إن “قوات المارينز الأميركية بدأت تصل إلى لبنان بعد انتخاب بشير الجميل بأيام قليلة، وعلى الفور احتلت القوات الأميركية والإسرائيلية سطوح بعض الأبنية المشرفة على ميناء بيروت للمراقبة والإشراف على خروج منظمة التحرير من بيروت، لكن ياسر عرفات رفض الخروج قبل وصول القوات الدولية وخاصة الفرنسية”.

خروج ياسر عرفات من بيروت

وأكد عبده أن ياسر عرفات خرج من بيروت في 30 أغسطس/آب 1982 وسط احتفاء شعبي كبير وإطلاق آلاف المقاتلين يتقدمهم كمال جنبلاط النار في الهواء، مضيفا “عندما وصل عرفات إلى ميناء بيروت خرج من سيارته وقدم التحية لعلم فلسطين”.
وشدد على أن خروج عرفات من بيروت كان يحمل طابعا سياسيا ولم ينهِ الوجود الفلسطيني في لبنان، لكنه أقر بأن خروج منظمة التحرير من لبنان أسعد إسرائيل وسوريا وبعض القوى السياسية اللبنانية.
وعن تفاصيل اغتيال بشر الجميل، أوضح عبده أن انفجارا قويا استهدف المقر الرئيسي لحزب الكتائب في الأشرفية في 24 سبتمبر/أيلول 1982، أدى لاغتيال الجميل قبل تسلمه السلطة، لافتا إلى أن المخابرات اللبنانية كانت تتوقع أن تتم محاولة اغتيال الجميل، لكنها لم تكن تتوقع أن يتم الاغتيال في معقله الرئيسي.
وردا على سؤال عن تفاصيل عملية الاغتيال، قال عبده إن “منفذ عملية الاغتيال وهو حبيب طانيوس الشرتوني، كان عضوا في القوات اللبنانية التي يتزعمها الجميل، وبالتالي تمكن من الدخول إلى منزل شقيقته الذي يقع في نفس المبنى الذي يقع فيه المقر الرئيسي لحزب الكتائب دون تفتيش، وقام بزرع القنبلة وفجرها لاحقا عن بعد”.

المخابرات السورية


واتهم عبده النظام السوري بالمسؤولية عن اغتيال الجميل، مشيرا إلى أن منفذ الاغتيال كان عضوا مندسا في القوات اللبنانية، لكنه في الحقيقة كان عضوا في الحزب القومي السوري الاجتماعي، كما أن الجيش السوري اقتحم بعد ثماني سنوات سجن رومية وقام بتهريبه.

أجزاء حوار جوني عبده ج18

00:00 مقدمة

00:32 كيف استطاعت المخابرات جمع النصاب من النواب لاختيار بشير الجميل رئيساً

02:42 هل قامت المخابرات بإجبار بعض النواب على الحضور وانتخاب بشير الجميل

07:36 احتفالات في إسرائيل بوصول بشير الجميل للرئاسة

09:06 كيف استطاع بشير الجميل الحصول على الدعم العربي ليصبح رئيساً

10:50 هل تلاعب بشير الجميل بالإسرائيليين وكيف تم تسريب لقاؤه بمناحم بيجن وغضبه من التسريب

12:42 رحيل الفلسطينيين من لبنان ودور جوني عبده في ذلك التوقيت

16:38 من المستفيد الأكبر من خروج الفلسطينيين من لبنان

17:55 تفاصيل مقتل بشير الجميل وعدم تصديق جوني عبده ما حدث

24:44 القبض على حبيب الشرتوني قاتل بشير الجميل وتورط المخابرات السورية في العملية

Total
0
Shares
السابق

أقلام للإيجار ..عبادة الأصنام في زماننا

التالي

أميركا تنقسم بعدما قسمت العالم

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share