المنصف المرزوقي (22) : بوادر انقلاب عسكري فى تونس بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي

المنصف المرزوقي

استكمل المنصف المرزوقي، الرئيس التونسي الأسبق، مع أحمد منصور في الحلقة 22 من برنامج شاهد على العصر التى جرى بثها فى 13 أغسطس 2017 الحديث عن بوادر انقلاب عسكري في تونس عقب استقالة، قائد الجيش رشيد عمار والإطاحه بالرئيس المصري محمد مرسي..

مقتطفات من حلقة المنصف المرزوقي (22)

واصل المنصف المرزوقي شهادته على العصر حيث تحدث عن ظهور بوادر انقلاب عسكري عقب استقالة قائد الجيش الفريق رشيد عمار، وكيف واجه ذلك وأمن الجيش وقام بتغيير عدد من القيادات.

وقال المرزوقي إنه بدأ يستشعر الخطر عقب استقالة رشيد عمار، لاسيما أنه بعد الانقلاب في مصر بدأ التسخين والتعبئة الإعلامية في تونس وبدأت الأمور تتحرك في اتجاه سيناريو مماثل.
وبشأن ما تردد عن سبب استقالة عمار وهو عدم دفاع الدولة عنه إزاء الانتقادات التي كان يتعرض لها، قال المرزوقي إن الدولة أعطت عمار كل الدعم، ولكن تونس كانت تعيش وقتها فترة حرية تعبير، وكان كل شخص معرض للنقد وأولهم رئيس الجمهورية.

وقال إنه بعد رحيل عمار وجدت أن القيادة الأمنية التي كانت موجودة غير موضوعية، وكذلك قيادة الجيش، فقررت ضرورة تغيير قيادات الجيش، والاختيار على أساس الكفاءة.
وأوضح أنه أرسل في بدايات يوليو/تموز 2013 مستشاره إلى كل من مصر وليبيا، حيث عرض على الملحقين العسكريين هناك تولي منصب في الجيش فوافقا.

وتابع “عندما رأيت ما حدث في مصر من انقلاب الجيش على مرسي قلت إن الدور علي، وبدأت أتأهب، لأنه كان واضحا أن غرفة العمليات الدولية بدأت تخطط للإطاحة بالثورات العربية”.
واعتبر الرئيس التونسي السابق أن الأمر كان واضحا وجليا، لاسيما أن الجميع يعرف الدولة الخليجية التي كانت وراء هذا الموضوع، ولذلك “بدأت أستعد لكل الاحتمالات، وحاولت الإسراع بإكمال الدستور قبل أي شيء، وقلت إن العاصفة قادمة”.

واجتمع المرزوقي في قصر قرطاج مع كافة القوى السياسية، وتم التوافق على الانتهاء سريعا من كتابة الدستور وتسوية كافة المشاكل العالقة.

ويرى المرزوقي أن ما حدث في تونس ومصر من نجاح للثورات المضادة يجعل من الضرورة تدريس هذه الفترة التاريخية للشباب، حتى يعلم الناس كيف تخطط الثورات المضادة، وأن يدخل ذلك في الثقافة السياسية وفي التاريخ والوعي الجماعي.

وأوضح المرزوقي تفاصيل علاقته مع رئيس الحكومة حمادي الجبالي، ومحاولات الجبالي الحصول على المزيد من السلطات والصلاحيات، ومنها صلاحيات داخل مجلس الأمن القومي.

أجزاء الحلقة

00:00 مقدمة

00:27 استقالة رشيد عمار، والحديث عن انقلاب عسكري

07:44 تقرير كارنيجي عن الجيش التونسي

08:42 توقف اجتماعات الأمن القومي لعام والصراع على السلطات

11:08 قضيتي الأساسية في القصر

12:42 تعيين إبراهيم الوشتاتي مستشار عسكري، وعلاقاته برشيد عمار

14:15 الأميرال عكروت وعدم التعاون مع المرزوقي

16:33 خلاف مع رشيد عمار بالتزامن مع استقالة الجبالي وغياب التسلسل القيادي

19:05 التأهب لانقلاب عسكري بعد انقلاب مصر

20:45 جريدة الشروق تنشر تحليل كامل لشخصية المرزوقي

23:22 أسباب رحيل عدد من المستشارين، ومشاكل بالحزب

Total
0
Shares
السابق

الدول تكبر وتصغر بمن يحكمها وليس بحجمها !!

التالي

المسلمون خارج صناعة المستقبل

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share