مهاتير محمد ج14 : أسباب الخلاف مع سنغافوره ودور الجيش الإسرائيلي فيها

كشف رئيس الوزراء الماليزي الأسبق مهاتير محمد ج14 من برنامج شاهد على العصر عن الخلاف مع سنغافوره و حقيقة تصرفه مع رئيس الوزراء السنغافوري لي كوان بصبيانية.
مهاتير محمد

كشف رئيس الوزراء الماليزي الأسبق وباني نهضتها مهاتير محمد ج14 من حواره مع أحمد منصور فى برنامج شاهد على العصر والذي جرى بثه بتاريخ 5 يوليو 2020، عن الخلاف مع سنغافوره و حقيقة تصرفه مع رئيس الوزراء السنغافوري لي كوان بصبيانية، لكنه أكد أنه فعل ذلك لينتقم لكرامة بلاده ويرد الإهانة التي ارتكبها لي كوان.

مقتطفات من حوار مهاتير محمد ج14

الخلافات بين سنغافوة وماليزيا

أوضح السياسي المخضرم أن حادثة خلافه مع وقعت عندما كان رئيسا لوزراء ماليزيا وقام بزيارة سنغافورة، فتركه لي كوان ينتظر 15 دقيقة في غرفة الانتظار، قبل أن يأتي لمقابلته، وذلك على عكس البروتوكول المتبع عند استقبال كبار شخصيات الدول الأخرى.
وأضاف مهاتير لقد استقبلتُ كل الأجانب الذين زاروني في ماليزيا على السُلم أمام مكتبي، فأنا لا أمكث داخله وإنما أخرج لاستقبال الضيوف، وهذه كانت قضية الالتزام بالبروتوكول فينبغي أن نعامل بعضنا البعض بالاحترام اللائق.

إهانة ماليزيا

وأشار إلى أنه شعر في تلك اللحظة أن الإهانة ليست موجهة إلى شخصه فقط، بل لدولة ماليزيا التي يتولى رئاسة الحكومة فيها، فقرر بداخله الثأر من رئيس الوزراء السنغافوري عند أقرب فرصة.
ويبدو أن الأقدار كانت تعمل لصالح مهاتير محمد، فبعد فترة من الزمن جاء رئيس وزراء سنغافورة لي كوان في زيادة رسمية لماليزيا، فما كان من نظيره الماليزي إلا أن تركه ينتظر في غرفة جانبية لمدة 15 دقيقة، قبل أن يسمح له بلقائه، مع أن الكل يعرف أن مهاتير محمد عادة ما يستقبل ضيوفه عند الباب ولا يتركهم ينتظرون أبدا.

أسباب الخلافات


وتحدث الرجل -الذي ترأس حكومة ماليزيا لمدة 22 عاما- بإسهاب عن أبرز الخلافات بين سنغافوة وماليزيا، وكيف أن الأولى كانت قطعة من ماليزيا، قبل أن تشتريها بريطانيا مقابل 60 ألف دولار، وأقامت فيها سنوات طويلة، لكن ماليزيا رفضت عودة الأرض السنغافورية لها بعد خروج البريطانيين منها، لأن الماليزيين اكتشفوا أن سكان سنغافورة أصبحوا مختلفين تماما عن النسيج السكاني لماليزيا ولكافة دول المنطقة.

وعن أزمة الرمال بين البلدين اضاف: : يمكنهم توسيع أرض سنغافورة، ولكن لا ينبغي أن يأخذوا الرمال من ماليزيا، فإذا أخذتَ الرمال من ماليزيا فرغم أنها في البحر إلا أن شاطئنا يتغير لأن الرمال التي على الشاطئ تنجرف إلى البحر، وبالتالي فإن ما يحدث فعلياً هو أنك تأخذ من الأرض الماليزية وتعطي لسنغافورة، لذلك نحن لسنا في حاجة إلى المال بأي حال من الأحوال، ولسنا في حاجة إلى بيع الرمال لأننا لا نكسب الكثير من المال عند بيع الرمال لسنغافورة.

استعانة سنغافورة بالجيش الإسرائيلي

وكشف مهاتير أنه بعد أن بدأت سنغافورة تتطور وتكبر واستعانت بالجيش الإسرائيلي لتدريب قواتها العسكرية بدأت تظهر مشاكل كثيرة بينها وبين الجارة الكبرى ماليزيا، من أبرزها مشاكل اتفاقيات بيع المياه التي كانت تعتبر اتفاقيات جائرة بالنسبة لماليزيا، وكذلك مشكلة السكك الحديدية، وأيضا حقوق العمال الماليزيين العاملين في سنغافورة.

مناخ استثماري


لكن ماليزيا في ظل إدارة مهاتير محمد سعت إلى أن تتطور، وأن تحسّن مكانتها العالمية أسوة بسنغافورة، فأنشأت ميناء ضخما استطاع أن يستقطب الكثير من السفن التجارية العالمية، وأنشأت أيضا المطارات الحديثة جدا، وأسست لمناخ استثماري تنافسي تمكن من جذب الكثير من رجال الأعمال عبر العالم.

فهرس موضوعات حوار مهاتير محمد ج14


00:00 مقدمة

00:38 أسباب التوتر والخلافات بين ماليزيا وسنغافورة و تأثير علاقة مهاتير محمد و لي كوان يو المتوترة عليها

08:27 تأثير مرفأ ماليزيا الذي نافس مرفأ سنغافورة على توتر العلاقات بين البلدين

11:16 كوان يو يخالف البروتوكول في مقابلته مع مهاتير ومهاتير يرد له الموقف

14:08 أزمة بيع الرمال إلى سنغافورة

18:16 كوان يو يهاجم مهاتير محمد حتى بعد استقالته وأسباب استعانة كوان باسرائيل لتأسيس جيش سنغافورة

21:10 اختلاف الصينيون عن الملاويين

24:07 المطالبة بالمساواة بين الأعراق في ماليزيا يهدد بتغيير في التركيبة الاجتماعية

26:46 تصريحات مهاتير محمد يوم تركه الحكم

29:04 مفهوم الديموقراطية وكيف يمكن الاستفادة منها في تقدم الدولة

31:11 لماذا تم اتهام مهاتير محمد بالفساد رغم عدم تربحه طوال فترة حكمه حتى أنه أعاد كافة الهدايا

34:46 منح مهاتير محمد لقب تون وأسباب رفضه أن يسمى أي شئ بإسمه في ماليزيا

39:44 دور زوجة مهاتير محمد في حياته

40:48 هل ندم مهاتير محمد على تقديمه لاستقالته وكيف تحول إلى مواطن عادي وكيف عامله الناس بعد ذلك

43:50 جدول أعمال مهاتير محمد مزدحم رغم تركه منصبه

44:51 تنكر عبد الله بدوي ونجيب لمهاتير وتغيير سياسة الدولة مما جعله يقود المعارضة ضدها

Total
0
Shares
السابق
مهاتير محمد

مهاتير محمد ج13 : وصايا لهزيمة اليهود..وشعار القيادة بالقدوة

التالي
مهاتير محمد

مهاتير محمد ج 15 : ندمت على اختيار عبد الله بدوي..وتفاجأت بحجم فساد نجيب عبد الرزاق

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share