أكذوبة الحياد الإعلامي

إنني أقول بكل ثقة ويقين : لا يوجد فى الإعلام شيء اسمه ” حياد ” وإنما توجد هناك حقيقة يجب أن نسعي جميعا لإظهارها ، وحق يجب أن ننحاز له جميعا ، وموضوعية يجب أن نتحلي بها ، وهذه هي مهمة الإعلامي الأساسية فى الحياة ، أما الحياد الإعلامي فهو أكذوبة وأؤكد مرة أخري أنني لن أكون محايدا علي الإطلاق وإنما سأبقي منحازا دائما لما أعتقد أنه الحق والصواب .

حينما قلت هذا الكلام لزملائي قبل سنوات وضجت القاعة وقتها بالتصفيق  لم أكن بدعا ولا متفردا فيه ،  وإنما كان نتاج قناعات وتجارب وآراء وتدريب وتعليم ، أخذت فيه خبرة كثير ممن التقيتهم في الحياة وتعلمت منهم بعض فنونها وخبرتها ، وعلي سبيل المثال لا الحصر أنقل هنا عبارة سمعتها من المؤرخ والمفكر الموسوعي  العربي البارز الدكتور عبد الوهاب المسيري ـ يرحمه الله ـ حينما أثرت معه النقاش مرة عن موضوع ” الحياد ” في العمل السياسي و الإعلامي والإبداعي فقال لي ” إنني لم أبدع فى أعمالي إلا حينما تخليت عما يسمي بالموضوعية والحياد ” .

أما الصحفي الأمريكي الشهير  سيمور هيرش فقد تعرض لحملة ضارية من قبل بوش وإدارته حينما كشف عددا من الفضائح والتجاوزات التى قامت بها القوات الأمريكية بعد احتلالها  للعراق من بينها فضيحة ” سجن أبوغريب ” حتى أن جورج بوش وصفه بأنه ” كاذب ” أما دونالد رامسفيلد وزير دفاع بوش فقد وصفه بأنه ” مثل حركة طالبان ” أما ريتشارد بيرل فقد  وصفه بأنه ” إرهابي ” لكن هيرش واجه بوش وإدارته بقوة قائلا :  ” إنني لست محايدا فى مهنتي ولكني منحاز ، منحاز ضد الحروب عديمة الفائدة ” .

ما معني الحياد أو عدم الانحياز حينما تري طرفا ضعيفا يقتل وطرفا متغطرسا يمارس القتل ؟

أما أستاذي ديفيد سايمون أحد كبار المدراء السابقين فى تليفزيون بي بي سي والذي تعلمت الكثير علي يديه من خلال أكثر من عشر دورات تليفزيونية يصل مجموعها لأكثر من ستمائة ساعة من التدريب علي العمل التليفزيوني علي مدي  ثلاث سنوات  فى إحدي الدورات التى درستها علي يديه  وكانت تحت عنوان ” دور المراسل التليفزيوني فى ساحات الحروب ” شاهدنا خلالها تغطيات لأشهر مراسلي الحروب الذين يعملون لصالح محطات التلفزة العالمية وأساليبهم المتنوعة فى التغطية ودار بيننا نقاش حول ما يسمي  بالحياد والانحياز فى الإعلام  فقال :  ” إن مثل هذه المصطلحات من الصعب الالتزام بها فى هذا العالم المضطرب ، فما معني الحياد أو عدم الانحياز حينما تري طرفا ضعيفا يقتل وطرفا متغطرسا يمارس القتل ؟ وما معني أن تكون غير منحاز وأنت تري ظلما يقع وانتهاكات تحدث ومظالم تمارس ؟ ما معني أن تكون محايدا فى تغطيتك لمثل هذه الأحداث ؟ !

الحقيقة تعني أن تظهر الجوانب المختلفة للجريمة التى ارتكبت ، أو المظلمة التى وقعت

الحياد الإعلامي

إنك هنا يجب أن تكون منحازا ليس إلي مجرد نقل الوقائع ولكن يجب أن ينقل الصحفي الحقيقة ، والحقيقة أوسع فى وصفها من مجرد وصف الواقع ، إن الحقيقة تعني أن تظهر الجوانب المختلفة للجريمة التى ارتكبت ، أو المظلمة التى وقعت ، ولهذا فإنه ليس من السهل أن يفعل كثير من الأعلاميين هذا ، ولكن هذا ما يجب فعله ، أن يكونوا منحازين للحقيقة ” .

إذن هذا الكلام المنطقي من بعض جهابذة الفكر والإعلام  لا يعني سوي حقيقة واحده هي أننا إذا شاهدنا إعلاميا أو صحفيا يدعي الحياد الإعلامي فيما يقدم أو يكتب علينا أن نغير القناة أو لا نقرأ له لأن الحياد فى الأعلام ” أكذوبة ” .

Total
0
Shares
السابق
مهاتير محمد

أبرز ما أدلى به مهاتير محمد ج21 : سرقة القرن وتورط الإمارات فيها

التالي
حسين آيت أحمد

هل حصلت الجزائر على الاستقلال بالفعل ؟

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share