تصفح تصنيف

أمين الجميل

18 posts

الرئيس اللبناني الأسبق
ولد أمين الجميل في 22 يناير عام 1942، والده هو الشيخ بيار الجميل مؤسس حزب الكتائب ورئيسه لأكثر من أربعين سنة.
درس الحقوق وتخرج من جامعة القديس يوسف في بيروت وبدأ ممارسة المحاماة عام 1965.
انتخب عضوا في مجلس النواب عام 1970 عن دائرة المتن، كان يمثل جناحا معتدلا داخل حزب الكتائب واستطاع أن ينسج مزيجا من العلاقات خلال الحرب اللبنانية> انتخب شقيقه الأصغر بشير الجميل رئيسا للجمهورية اللبنانية في 23 أغسطس/ آب عام 1982، لكنه اغتيل قبل أن يتولى الرئاسة في 14 أيلول/ سبتمبر عام 1982.
في 11 سبتمبر/ أيلول انتخب أمين الجميل رئيسا للجمهورية اللبنانية خلفا لأخيه بشير وبقيت فترة رئاسته للبنان التي انتهت في 22 سبتمبر عام 1988 فترة حروب وقلاقل وعدم استقرار.
عندما انتهت فترة رئاسته في سبتمبر/أيلول 1988 لم يتفق البرلمان على مرشح الرئاسة الجديد، فعين الجميّل قائد المليشيات المسيحية ميشال عون رئيسا للحكومة المؤقتة، الأمر الذي أدى إلى عدم استقرار سياسي وصراع دام عامين.
اغتيل نجله بيار الجميّل (وزير الصناعة) في 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2006 إثر إطلاق النار على سيارته، وفي 20 يوليو/حزيران 2007 أعلن ترشحه لشغل مقعد نجله المغتال في انتخابات المتن الشمالي الفرعية.
تعرض أمين الجميّل لمحاولات اغتيال أبرزها في عام 1975 ثم في عام 1979 وأصيب على إثرها بجروح في وجهه، كما نجا من محاولة اغتيال سنة 1984 حيث أحبطت قبل إقلاع طائرة كان سيستقلّها للقيام بزيارة رسمية إلى اليمن.

أمين الجميل

رجل الموساد الذي أصبح رئيساً عربياً

رجل الموساد الذي أصبح رئيساً عربياً، هو ما يناقشه أحمد منصور مع الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل، في الحلقة السابعة، من برنامج شاهد على العصر. وكان جهاز الموساد قد احتفل بفوز بشير الجميل في الانتخابات الرئاسية في لبنان، بإقامة مأدبة عامرة، إذ ربما كانت هذه أول مرة في تاريخ الجهاز التي يصل فيها إنتاجه إلى قمة الزعامة السياسية في بلد عربي. وعقب انتخاب بشير انطلقت سبع دبابات ميركافا إسرائيلية بشكل احتفالي من بيروت الشرقية إلى قصر بعبدا قصر الرئاسة وعلى كل واحدة منها صورة للمقاتل الذي صار دبلوماسيا ورجل دولة
بودكاست كواليس مع أحمد منصور

بودكاست كواليس: خفايا حوار أحمد ياسين في شاهد على العصر

في برنامج بودكاست كواليس يستعرض أحمد منصور خفايا حوار الشيخ أحمد ياسين في برنامج شاهد على العصر . وكيف أن الشيخ أحمد ياسين لم يكن مدرجًا ضمن القائمة الأولية لضيوف شاهد على العصر، لكن وقع حدث غيّر مسار القضية الفلسطينية برمّتها؛ وكان من نتائجه تحرير الشيخ أحمد ياسين من السجون الإسرائيلية.. كما يروي أحمد منصور في هذه الحلقة قصة لقائه مع الشيخ أحمدياسين، وكيف استخدم الحيلة مع مرافقيه وألتف على تحفظاتهم لكي يسجل الشيخ شهادته، وذكر بعضاً من صفات الشيخ والكاريزما الهائلة التي يتمتع بها رغم كونه مقعداً ..
صبرا وشاتيلا

أهوال صابرا وشاتيلا ودور القوات اللبنانية فيها

يتناول الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميّل تفاصيل مذبحة صبرا وشاتيلا ودور القوات اللبنانية فيها، والتجهيزات والبنى التحتية التي قدمها جيش الاحتلال الإسرائيلي للجناة. كما تحدث جوني عبده المدير السابق للمخابرات العسكرية اللبنانية، عن مشاهد مجزرة صبرا وشاتيلا وقال إنها كانت عملية مقصودة لتخويف وتفزيع الفلسطينيين ودفعهم إلى الهروب من لبنان
أمين الجميل

أمين الجميل ج14 : محاولة انقلاب إيلي حبيقة..ومقتل رشيد كرامي

يتناول أحمد منصور مع الرئيس اللبناني الأسبق، أمين الجميل ج14 من حوارهما في برنامج شاهد على العصر والذي جرى بثه بتاريخ 4يناير 2010 الحديث عن محاولة انقلاب إيلي حبيقة..ومقتل رئيس الوزراء اللبناني رشيد كرامي ، و الأوضاع التي مر بها حزب الكتائب اللبناني بعد اغتيال الرئيس بشير الجميل عام 1982 وأبعاد الاتفاق الثلاثي وعمليات الفرز الطائفي في صيدا، 

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك