بودكاست كواليس: خفايا حوار أحمد ياسين في شاهد على العصر

في برنامج بودكاست كواليس يستعرض أحمد منصور خفايا حوار الشيخ أحمد ياسين في برنامج شاهد على العصر . وكيف أن الشيخ أحمد ياسين لم يكن مدرجًا ضمن القائمة الأولية لضيوف شاهد على العصر، لكن وقع حدث غيّر مسار القضية الفلسطينية برمّتها؛ وكان من نتائجه تحرير الشيخ أحمد ياسين من السجون الإسرائيلية.. كما يروي أحمد منصور في هذه الحلقة قصة لقائه مع الشيخ أحمدياسين، وكيف استخدم الحيلة مع مرافقيه وألتف على تحفظاتهم لكي يسجل الشيخ شهادته، وذكر بعضاً من صفات الشيخ والكاريزما الهائلة التي يتمتع بها رغم كونه مقعداً ..
بودكاست كواليس مع أحمد منصور

في برنامج بودكاست كواليس يستعرض أحمد منصور خفايا حوار الشيخ أحمد ياسين في برنامج شاهد على العصر . وكيف أن الشيخ أحمد ياسين لم يكن مدرجًا ضمن القائمة الأولية لضيوف شاهد على العصر، ولكن وقع حدث غيّر مسار البرنامج، و القضية الفلسطينية برمّتها؛ وهو محاولة اغتيال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس، في العاصمة الأردنية عمان .

وكان من نتائج تلك المحاولة الفاشلة تحرير الشيخ أحمد ياسين من السجون الإسرائيلية.

كما يروي أحمد منصور في هذه الحلقة قصة لقائه مع الشيخ أحمدياسين، وكيف استخدم الحيلة مع مرافقي الشيخ وألتف على تحفظاتهم لكي يسجل الشيخ شهادته، وذكر بعضاً من صفات الشيخ والكاريزما الهائلة التي يتمتع بها رغم كونه مقعداً .

نص حوار بودكاست كواليس: خفايا حوار الشيخ أحمد ياسين في شاهد على العصر

أحمد طه

مشاهدينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أسعد الله أوقاتكم بكل خير وحلقة جديدة مع كواليس مع أحمد منصور. أستاذ أحمد أهلا بك معنا.

أحمد منصور

أهلا بك أخ أحمد وبالإخوة المشاهدين ونود أن نهنئ الجميع بشهر رمضان المبارك. كل عام وأنتم بخير أعاده الله علينا وعليكم وعلى الجميع باليمن والبركة.

أحمد طه

الحقيقة مشاهدينا الكرام هناك شكر وامتنان كبير للغاية على ردود الأفعال التي وصلتنا ولدينا ألاف التعليقات ولدينا أعداد كبيرة من الأسئلة المكتوبة كل ما نتمناه منكم أن تكون الأسئلة المرئية، أسئلة الأسئلة المسجلة عن طريق الفيديو أقصر قليلا بعض الشيء حتى نستطيع أن أعرض أكبر عدد منها طبعا مع الاسم والبلد. هذا سيساعدنا كثيرا اليوم بإذن الله. مشاهدينا الكرام سيكون لنا وقفة مع أول شاهد على العصر، أول ضيف قام أحمد منصور باستضافته والاستماع إليه في شهادته على العصر ألا وهو الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الإسلامية حماس استاذ أحمد من الذي اختار الشيخ أحمد ياسين ليكون أول شاهد على العصر؟

حوار الشيخ أحمد ياسين في شاهد على العصر

أحمد منصور

للحقيقة وللتاريخ لم يكن الشيخ أحمد ياسين مدرجا على الإطلاق في القائمة الأولى التي قدمتها إلى إدارة الجزيرة للتسجيل مع شهود العصر لم يكن الشيخ أحمد ياسين من بين هؤلاء، والسبب أن الشيخ أحمد ياسين كان في السجن آنذاك، وكان محكوما عليه بالمؤبد وخمسة عشر عاما فوق المؤبد لأنه اعتقل في العام ألف وتسعمائة وأربعة وثمانين بتهمة تأسيس حركة مقاومة مسلحة لإسرائيل وقتل جنود إسرائيليين وأخذ حكما عاليا بالسجن فلم يكن منظورا أن يخرج الشيخ أحمد ياسين من السجن، وإنما هذا الرجل ربما سيقضي بقية عمره في سجون إسرائيل ولن يخرج منها. وبالتالي حينما قدمت القائمة الأولى من شهود العصر مقترحات القائمة الأولى من شهود العصر إلى إدارة الجزيرة، وكنت وقتها أقدم برنامج الشريعة والحياة، وبدأت أشرع قبل عام كامل من تقديم البرنامج الذي ظهر في شهر فبراير في العام تسعة وتسعين في التواصل مع الضيوف والترتيب معهم لم يكن الشيخ أحمد ياسين من بينهم على الإطلاق.

محاولة اغتيال خالد مشعل

لكن حادثة وقعت في خمسة وعشرين سبتمبر ألف وتسعمائة وسبعة وتسعين غيرت وجه التاريخ، ليس بالنسبة إلى الشيخ أحمد ياسين فقط، ولكن بالنسبة للقضية الفلسطينية برمتها. وهذه الحادثة التي وقعت في ذلك الوقت لم يكن أحد يتوقع أنها ستسبب هذا التغيير في مسار القضية الفلسطينية الذي بدأ من ساعتها واستمر حتى اليوم، وهي محاولة اغتيال خالد مشعل على يد مجموعة من المخابرات الإسرائيلية الموساد في العاصمة الأردنية عمان في ذلك اليوم هذه الحادثة فعلا غيرت وجه تاريخ القضية الفلسطينية وما بعدها، لأن محاولة الاغتيال الموساد ينفذ كثيرا من عمليات الاغتيال الناعمة والنظيفة كما يقال دون أن يتركوا أثار وتنتهي العمليات لكن أي عملية تفشل للموساد مثل عملية المبحوح التي حدثت في دبي بعد ذلك أو هذه العملية عملية اغتيال خالد مشعل كانت تفجر ردود فعل هائلة وانعكاسات كبيرة جدا وفشل ذريع بالنسبة لإسرائيل وتغيير في مسارات كثيرة، إسرائيل كانت تخطط لها ثم تمشي الأمور في اتجاه أخر، وهذا يؤكد أن الكون يسيره خالقه وليست أي قوة مهما كانت تملك من إمكانات هي التي تلعب في أقدار الناس ومقادرهم.  أنا بعد ذلك ذهبت إلى العاصمة عمان لأنه لما نفهم محاولة اغتيال خالد مشعل سنفهم لماذا تم اختيار أحمد ياسين ومسيرة العمل في فلسطين بعد ذلك حتى ذلك اليوم حتى طوفان الأقصى لأن هذه العملية في التاريخ لا ينظر لها كثير من الناس أنها كانت عملية فاصلة في تاريخ القضية الفلسطينية. في ذلك الوقت كانت تحدث عمليات كثيرة داخل فلسطين المحتلة ثمانية وأربعين إن حركة حماس في ذلك الوقت انتهجت نهج مختلف عما كانت تنهجه قبل ذلك في عمليات تفجير الباصات في إسرائيل والعمليات التي كانت تحدث أعدادا هائلة من القتلى وتزعزع أمن إسرائيل. أمن إسرائيل من الداخل أثبتت هذه العمليات أنه أمن هش وليس بالقوة التي تدعي بها إسرائيل، فقررت إسرائيل في ذلك الوقت أن تقوم بعمليات اغتيال خارجية بالنسبة لقادة حماس في الخارج كما بالضبط، كانت تفكر في بعد عملية طوفان الأقصى حينما هددوا أنهم سيقومون باغتيال قادة حماس في الخارج، فتم الاتفاق على أن يكون خالد مشعل هو الهدف الذي يقومون بتنفيذ هذه العملية ضده فقعدوا أرسلوا طبعا عمليات الاغتيال هذه التي تتم بهذه الطريقة تدرس بشكل عميق جدا ولعدة أشهر ربما وترسل الفرق التي ستنفذ العملية وتقوم بتنفيذها عدة مرات بشكل وهمي بنفس التفاصيل التي سيتم تنفيذ العملية بها حتى لا يتعرضوا لأخطاء يكتشفون فيها كما حدث في محاولة اغتيال خالد مشعل هذه. فتم ترتيب كل شيء بدقة، وتم تزوير جوازات سفر كندية للذين سيقومون بالعملية، وذهب ستة من أعضاء الموساد إلى عمان للتنفيذ بعد استنفاذ كل الوسائل التي قاموا بها لعملية التدريب ودرسوا مسار خالد مشعل يذهب في الصباح في الساعة الفلانية إلى مكتبه ويمشي إلى المكتب خطوات والسيارة تنزله يذهب بأبناء إلى المدرسة عملية تخطيط كاملة. أنا أقول لك هذه المعلومات ليه لأن بعد العملية بفترة وجيزة جدا ذهبت إلى عمان وشرح لي حارس خالد مشعل الذي هاجم رجال الموساد واشتبك معهم وأدى إلى اعتقالهم شرح للعملية على الأرض وقفنا هنا، جاؤوا هنا العمود كان هنا مشيت معه خطوة بخطوة في كل مسار محاولة الاغتيال، حتى أخذني إلى المكان الذي كان فيه مجرى

أحمد طه

قمتم باستعراض مسرح الجريمة،

أحمد منصور

مسرح الجريمة. شرح لي مسرح الجريمة هو أبو صلاح، شرح لي مسرح الجريمة تماما كما وقع، فأصبحت راسخة في ذهني تماما، وأنا أروي لك ما شاهدته رأي العين كمسرح للجريمة لما قاموا بعملية تنفيذ العملية وفشلوا فيها لما أصيب خالد مشعل كان من الممكن أن خالد مشعل هم قرروا أن يضربوا بنوع من السم

أحمد طه

صحيح

أحمد منصور

بحيث يطن في أذنه ولا يظهر شيء ويموت ولا يعرف أحد كيف مات

أحمد طه

أنت هنا ذهبت لعمل إعلامي للتصوير أم ماذا؟

خالد مشعل شاهد على العصر: محاولة لم تنجح

أحمد منصور

 كان هناك ترتيب مع خالد مشعل في وقت ما، وهذا أيضا سر ستكشفه لتسجيل شهادته على العصر. بعد ذلك بسنوات بعد ذلك بسنوات حاولت هو كان في دمشق وقتها لأنهم لما خرجوا من عمان ذهبوا إلى دمشق كان مكتب حماس في دمشق فكنت أتواصل مع خالد مشعل وكان يظهر معي في بلا حدود، وظهر معي في الشريعة والحياة أيضا كنت أتواصل معه لتسجيل شاهدته على العصر، هو كان مقتنعا ولكن هو القرار ليس في يده في المكتب السياسي، وأنت تعلم أن كل إنسان في في حركة أو في حزب أو في تنظيم دائما يرجع يستشير في هذه الأمور ولا يكون القرار قراره وحده، فكان فريق من الناس قالوا إذا خرج خالد مشعل وتكلم الأن لا سيما وأن شهادة الشيخ أحمد ياسين كانت حاضرة عندهم سيكشف كثير من المعلومات أو ربما يسبب كثير من الإشكالات و أحمد يعني يستجوب دون حدود يعني لا أحد يملي عليه ما الذي يسأله فيه وبالتالي يمكن أن يسبب إشكالات للحركة في هذه المرحلة، فلو تم تأجيل شهادة خالد مشعل إلى إلى فترة لاحقة فهذا يكون أفضل، لكن أنا ما تونيت في التحضير، يعني حينما أبدأ تواصل مع شخص ويقول ولا يقول لي لا أحضر في الحلقة، فكان جزء من تحضير الحلقة هي محاولة اغتياله، فعندما قرأت طبعا في كتاب اسمه أقتل خالد في كتب كثيرة جدا عن القضية الفلسطينية ومحاولة اغتيال خالد مشعل كثيرة جدا، وهذه كانت جزء من الشهادة ولم تكن كل شيء، لكن لما حبيت أفهم الموضوع فهم دقيق، لم أكتف بما أقراؤه من الكتب وإنما ذهبت إلى عمان وطلبت من أبو صلاح أن يصطحبني ويمثل لي العملية، كما وقعت

أحمد طه

حارس خالد مشعل

أحمد منصور

وهو كان مدربا تدريبا كبيرا، ركض وراءهم، ارتبكوا، نزلوا من السيارة بتاعتهم، الظاهر ما دارتش السيارة، حصل أمر مشيوا ارتبكوا طلعوا يجروا جرى وراءهم وقفز عليهم وظل يتضارب معهم في هذه اللحظات أدرك الأردنيون أن هؤلاء إسرائيليين وبالفعل علم الملك حسين بهذا الأمر والملك حسين كان ذكي ورجل يجيد اللعب لعب السياسة كان عقد في أربعة وتسعين اتفاقية وادي عربة مع الإسرائيليين وكل اتفاقيات السلام التي عقدت بين الدول العربية وبين الإسرائيليين تنص على التعاون الأمني تعاون الأمني هو الأساس يعني شوف دور السلطة الفلسطينية، دور العلاقات المصرية الإسرائيلية، العلاقات كلها التعاون الأمني أساسي فيها ومن بينها طالما هناك تعاون أمني بين أجهزة الاستخبارات في البلدين ومعلومات فبالتالي لا تلعب على أرضي باستخباراتك دون أن تعلمي لأن هذا تجاوز للاتفاق الذي كنا موجودا

أحمد طه

وتغتال شخص بحجم خالد مشعل آنذاك

دور الملك حسين في خروج أحمد ياسين من السجن

أحمد منصور

تماما، فالملك ملك الملك حسين بذكائه قرر أن يلعبها بطريقة صحيحة يجني بها ثمار من الناس الذين يتهمه بالتعاون مع الإسرائيليين، فأرسل رئيس الحكومة الإسرائيلي أرسل داني ياتوم الذي كان مدير المخابرات والتقى الملك قال لهم أنا لي شروط إذا لم تأتوا طبعا خالد مشعل دخل في الغيبوبة والسم بدأ يعمل فيه، لكن كل سم كيماوي له ترياق

أحمد طه: مضاد

أحمد منصور: مضاد له فالملك حسين قال لهم إذا مات خالد مشعل سأعدم

أحمد طه: خلية الموساد

أحمد منصور: رجلي الموساد الذين هم معتقلين بمحاولة اغتياله وكان جادا وحاسما في الأمر وقال لهم هذا أمر لن أتراجع عنه إلا أن تأتوا بالترياق الذي يبطل مفعول هذا السم ويعود خالد مشعل إلى الحياة مرة أخرى لأن خالد مشعل كان في الغيبوبة فشوف هذه الحادثة غيرت مسار القضية الفلسطينية إلى حد كبير، هذا أول شرط للملك حسين الشرط الثاني قدم لهم قائمة من المعتقلين في سجون إسرائيل للإفراج عنها على رأسهم الشيخ أحمد ياسين، شوف بقى أنا بحكي لك القصة كلها

الإفراج عن الشيخ أحمد ياسين

احمد طه: عشان نصل إلى هذه النقطة.

أحمد منصور: لنصل للنقطة دي التي غيرت المسار كله بالنسبة لهذا الموضوع. طبعا الشيخ أحمد ياسين هو زعيم حركة حماس، وهو قائد له مواصفات خاصة سأتيك عليها واحدة بعد الأخرى بعد ذلك لتعرف أن هذا الرجل حباه الله سبحانه وتعالى بأشياء يعني لا أقول فوق الأدمية ولكنها صفات وأشياء لأنني لم أعرف في التاريخ على حد قراءتي وعلى حد معرفتي المحدودة في هذا الموضوع أن قائدا لحركة جهادية مسلحة في التاريخ كان مقعدا. دائما قادة الحركات الإسلامية المسلحة الجهادية أو المقاومة في أي ملة وفي أي دين على صهوة جواده وحوله رجاله أو يتحركوا بمدرعة أو يعني هو قائد يتحرك ببدنه بين جنوده، أما قائدا مقعدا على كرسي متحرك لا يتحرك فيه شيء إلا لسانه ورأسه، وله عين لا يرى بها وأذن لا يسمع بها، فهذه من معجزات الله في خلقه. وأعتقد أن هذه الوضعية للشيخ أحمد ياسين هي التي ستجعله يتبوأ مكانة في التاريخ لن تكون لأحد مثله لأن جئني بقائد حركة مقاومة مسلحة تقاوم كيانا ضخما مثل إسرائيل تقف الدنيا كلها خلفه مقعد على كرسي، سأتي للموضوع بتفاصيله، ولكن الملك حسين هنا كان معلم كما يقولون وكان يعني سياسيا محنكا ورجل استطاع أن يستخدم هذه الحادثة لصناعة شعبية لدى العرب جميعا ولدى الفلسطينيين ولدى الأردنيين الذين معظمهم أصولهم فلسطينية من خلال المطالبة بالإفراج عن الشيخ أحمد ياسين وضعها شرطا أساسيا للإفراج عن هؤلاء. كان هناك أربعة من من قاموا بالعملية من رجال الموساد لجأوا إلى سفارة إسرائيل في الأردن فبقى في ستة، سأفرج عن هؤلاء الستة ويعودوا إلى إسرائيل مقابل الإفراج عن الشيخ أحمد ياسين، ومقابل الإفراج عن قائمة بسبعين فلسطينيا اخرين من المأسورين في سجون إسرائيل.

أحمد طه

وطبعا الشرط الأول كان الترياق المضاد للسم عشان خالد مشعل يقوم للحياة مرة أخرى

أحمد منصور

الذين نفذوا العملية كان معهم الترياق لأن ممكن هم يصابوا فدائما كان معهم الترياق فأول أمر سلموا التريق إلى الأردنيين خالد مشعل نقل إلى مستشفى الحسين الجامعي التي هي المستشفى الرئيسية في الأردن وأخذ الترياق وبدأ خالد مشعل يعود إلى الحياة مرة أخرى، فهذا الجزء الأساسي من الاتفاق تم تنفيذه. وهنا خالد مشعل ولد من جديد ولادة أخرى ثانية بهذا الموضوع. الأمر الثاني خروج الشيخ أحمد ياسين. طبعا إسرائيل حماس استراتيجية حماس في أسر الجنود الإسرائيليين لم تكن قائمة على شيء عبثي، وإنما دائما سجون إسرائيل مليئة بالأسرى الفلسطينيين. فالهدف الأساسي من أسر أي جنود إسرائيليين هو تحرير الأسرى الفلسطينيين بالدرجة الأولى، وبالتالي حماس قامت باختطاف جندي إسرائيلي في غزة وطالبت بالإفراج عن الشيخ أحمد ياسين. إسرائيل رفضت وقتل هذا الجندي. وإسرائيل رفضت أن تفرج عن الشيخ أحمد ياسين. الشيخ أحمد ياسين أفرج عنه في صفقة أخرى لأنه لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يتم اعتقال الشيخ أحمد ياسين فيها من الإسرائيليين. اعتقل الشيخ أحمد ياسين في ثلاثة وثمانين أعتقد مرة أخرى أو في أربعة وثمانين وأفرج عنه في خمسة وثمانين بعد عام واحد. كان محكوم بثلاثة عشر سنة في سجون إسرائيل في صفقة قامت بها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي يقودها أحمد جبريل وأحمد جبريل. نحن سجلنا شهادته على العصر وسنضع رابط لها ونضع أيضا فقرة من عملية الإفراج عن الأسرى سنة خمسة وثمانين مقابل ثلاثة جنود إسرائيليين. أفرجوا تقريبا عن 800 أو ألف من الفلسطينيين الأسرى كان من بينهم الشيخ أحمد ياسين في ذلك الوقت، كان من كل فصائل هنا ميزة في كانت في الفصائل الفلسطينية في ذلك الوقت، إن كان الإفراج وحماس تعملها كذلك الإفراج لا يتضمن فقط أعضاء حماس أو أعضاء الجبهة الشعبية، وإنما هو ينظر لكل مقاوم فلسطيني وكل أسير على أنه جزء من كيان هذا الشعب.

أحمد طه:

لذلك صفقة جلعاد شليط لم تكن الأولى بهذه الضخامة.

أحمد منصور:

 يا سلام عليك لم تكن الأولى ولكن كانت صفقة أحمد جبريل كانت ربما الأكبر في ذلك الوقت. وهنا أفرج عن الشيخ أحمد ياسين في المرة الأولى ثم اعتقل في المرة الثانية التي تم الإفراج عنه فيها في صفقة. خالد مشعل نحن نسميها صفقة خالد مشعل لأن الملك حسين استغلها استغلال مهم، فالحادث الذي وقع في خمسة وعشرين سبتمبر ألف وتسعمئة وسبعة وتسعين في العاصمة الأردنية عمان بمحاولة اغتيال خالد مشعل الفاشلة غير مسار القضية الفلسطينية إلى اليوم وأعطى عمرا جديدا لخالد مشعل، وعمرا جديدا للشيخ أحمد ياسين أيضا الذي عاد بزخم وقوة مختلفة، وظل يقوم بدوره إلى أن تم اغتياله على أيدي الإسرائيليين في سنة ألفين وأربعة. هنا تغير كل شيء. هنا تغير كل شيء بالنسبة للشيخ أحمد ياسين تغير كل شيء بالنسبة لشاهد على العصر وتغير كل شيء أصبح هناك شيء من الأمل أن هذا الرجل الذي أسس حركة مقاومة مسلحة ضد الاحتلال الإسرائيلي يمكن أن يكون شاهدا على العصر. لكن أيضا البون كان شاسعا. الشيخ أحمد ياسين بقي خمسة أيام فقط في العاصمة عمان في مستشفى الحسين الجامعي، ثم رجع وعاد الى غزة واستقبله ياسر عرفات، وكان استقبال مهول جدا والشعب الفلسطيني كله استقبل الشيخ أحمد ياسين وولدت زعامة جديدة للشيخ أحمد ياسين رغم زعامته التي كانت موجودة من قبل ربما كانت أكبر في صفوف حماس، لكن في هذا اليوم أصبحت زعامة في صفوف الشعب الفلسطيني كله وفي صفوف كل المحبين والداعمين للحرية والذين يقفون ضد الاحتلال. في هذه المرحلة الشيخ أحمد ياسين لما بقي في غزة تلك الفترة كان مريضا وتعرض لانتهاكات كبيرة جدا في السجن هو يروي عنها في شهادته على العصر. فتركت عنده أمراض كثيرة في أذنه، في سمعه وفي بصره وفي بدنه بشكل عام وفي نفس الوقت الجاليات الفلسطينية الموجودة في كل الدول العربية بدأت توجه دعوات للشيخ أحمد ياسين حتى يقوم بزيارة هذه الدول في الكويت كانت توجد جالية فلسطينية ضخمة جدا وكبيرة في قطر توجد جالية فلسطينية كبيرة في السعودية، جالية فلسطينية أكبر من الكل في سلطنة عمان، في هذه الدول توجد جاليات فلسطينية فبدأوا يوجهوا دعوات للشيخ أحمد ياسين، والحكومات في هذه الدول رحبت بالزيارة التي يقوم بها الشيخ أحمد ياسين، لكن الشيخ أحمد ياسين عندما سألته قال خرج بنية العلاج ولم يخرج بنية أنه هو كما وصف في ذلك الوقت يعادي السلطة الفلسطينية لأن أنت عندك الأن في ذلك الوقت لما الشيخ أحمد ياسين خرج كانت السلطة الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات وقعت اتفاقات أوسلو واتفاقات سلام مع إسرائيليين وأقيمت السلطة الفلسطينية بالشروط الإسرائيلية، وأصبح هناك علاقات إسرائيلية فلسطينية تحول دون وجود أي قوة مسلحة تقاوم إسرائيل. فلأن الشيخ أحمد ياسين لما خرج وفي خطته أن يخرج ليطوف بهذه البلاد جاء إلى قطر في شهر إبريل سنة ألف وتسعمائة وثمانية وتسعين ضمن الجولة التي كان يقوم بها في المنطقة. الشيخ أحمد ياسين كما قلت لك كان مستبعدا من الشهادة لأنه كان في السجن وكان في المؤبد وغير منظور أن يخرج، خرج ولكنه عاد إلى غزة، وذهابي إلى غزة شبه مستحيل لأن الشيخ أحمد ياسين جاء إلى هنا.

أحمد ياسين لم يكن مدرجاً ضمن قائمة الضيوف

أحمد طه

قبل إبريل ثمانية وتسعين، لم يكن يفكر أحمد منصور في استضافة الشيخ أحمد ياسين.

أحمد منصور

على الإطلاق لأنه إما أنه كان في السجن وإما أنه كان في غزة، وتسجيل شاهد على العصر يقتضي مني الجلوس ساعات طويلة مع الشاهد حتى أحضر معه للشهادة وأعمل معه شيئا اسمه جلسات الاستماع، ما هي جلسات الاستماع؟ التحضير لشاهد على العصر يتم بعدة طرق من الكتب ومن الاستماع إلى الضيف نفسه عن أهم الحاجات التي في حياته المواقف والأحداث والمسارات التاريخية التي ليست في الكتب. وفي نفس الوقت طمأنته لي في هذا الوقت لا أظهر كسائل على الإطلاق ولا محاور ولا محقق ولا أي شيء.

أحمد طه: مستمع

أحمد منصور: مستمع، مستمع وأدون. في بعض الضيوف أدون أكثر من مفكرة من الملاحظات لهم، رؤوس عناوين، رؤوس موضوعات وعادة ما تكون ما تسبق جلسات الاستماع المذاكرة لأنه هو يحدد لي فيها ما أذكره. لا أخرج مع الضيف عن أدوار لم يقم بها، أنا أحقق معه أو أجري الحوار معه في الأدوار التي قام بها أو كان شاهدا عليها أو له دور فيها.

أحمد طه

مش قادر، مش قادر تنسى ان أنت محقق يعني أنت تقول لي أحاول أحقق معه.

فلسفة برنامج شاهد على العصر

أحمد منصور

أنا قلت لك فلسفة البرنامج قائمة على التحقيق مع الشاهد وليس الاستماع إلى الشاهد، أنت حينما تستمع إلى الشاهد تتركه يتكلم كما يريد بالحق والباطل بالصدق والكذب بما حدث وبما لم يحدث بما رأه تستمع هو يروي لك ما يريد لكن في شاهد على العصر لا تترك الضيف يروي لك ما يريد وإنما يروي لك ما يتطابق مع الوقائع التي وصلت إليها حتى تحاججه بها وحتى تواجهه بها، وحتى يدرك أنك قد قرأت عنه ربما ما نسيه أو ما لم يحط به، فبالتالي تضطره إلى أن يسير في مسار المصداقية في الكلام وعدم الخروج عنه، وأن يدلي بالشهادة كما وقعت وليس مثلا سأضرب لك مثال أمين الحافظ أقصد أمين الجميل الرئيس اللبناني. أمين الجميل في واقعة من الوقائع وأمين الجميل سمح لي أن أقرأ مذكراته المخطوطة في ذلك الوقت. بعض الناس سمحوا لي بقراءة مذكراته ولم ينشروها لأسباب لا أعرفها، لكن كانوا يسمحون لي بالقراءة. حسين الشافعي كان يقرأ هو علي من مخطوطة مذكراته التي لم تنشر. أمين الجميل جئنا في حادث وأنكر علاقته بشارون فأنا واجهته بأن شارون أهدى له كلاشنكوف.

أحمد طه

من خلال مذكرات شخصية

أحمد منصور

 ليس من خلال المذكرات الشخصية وإنما من خلال معلومات أخرى أنا وقعت عليها لماذا؟ في كاتب فرنسي أنا استضافته في بلا حدود اسمه ألان مينارغ ألن مينارغ استطاع بعلاقاته ألان مينارغ كان مدير لراديو فرانس خمسة أو مونت كارلو حاجة زي كدا. وألان مينارغ كانت له علاقة قوية جدا بحزب الكتائب. واحد في حزب الكتائب منح ألان مينارغ كل وثائق الكتائب. كتب كتابا عن الحرب اللبنانية مليء بمعلومات خطيرة جدا ألان مينارغ  أحاول اذكر اسم الكتاب عندي في مكتبتي طبعا، ألان مينارغ انا أعرفه شخصيا وظلت بيني وبينه علاقة التقينا في القاهرة، التقينا في باريس، التقينا في عدة أماكن وهو مخزن معلومات رهيب جدا ألان مينارغ. ألان مينارغ هو الذي أعطاني هذه المعلومة. فلما واجهت بها أمين الجميل انهار أمين الجميل واعترف بها. فهذه ميزة أن تكون لديك المعلومات الخاصة التي تواجه بها الضيف.

أحمد طه

لم يكن على جدول أعمالك تماما الشيخ أحمد ياسين فيما يخص ضيوف شاهد على العصر، لكن جاءت الزيارة إلى قطر لتضع الشيخ أحمد ياسين على هذا الجدول ويكون هو أول شاهد على العصر تقوم بالتسجيل معه. كواليس هذا الأمر تفضل.

أحمد منصور

الشيخ أحمد ياسين حينما جاء إلى قطر كان نزل في فندق الشيراتون. وبلا مبالغة يعني أعتقد أن كل أهل قطر ذهبوا للسلام على الشيخ أحمد ياسين كانت الناس طوابير للترحيب بالشيخ أحمد ياسين وأهل قطر يتميزون بالطيبة ويعني أهل خير، والشيخ أحمد ياسين كان له مكانته التي كانت تجعل الناس كلها تحبه ألقى الله سبحانه وتعالى، المحبة في قلوب الناس لهذا الرجل، إذا نظرت في التاريخ تجد أن هناك أناس قاموا بأدوار عظيمة ولكن لا يذكرهم أحد لأنه لم يدون تاريخهم لم يدون تاريخهم ولم يكن له هذه المكانة التي دائما المدونون هم الذين يضعون المكانة للناس في التاريخ. إذا كان هناك قائد عظيم لم يدون تاريخه فلا يتبوأ المكانة في التاريخ، وإلا فكثير من القادة قاموا بأدوار كثيرة لا تقل عن دور صلاح الدين الأيوبي على سبيل المثال بالنسبة للتاريخ الإسلامي والمقاومة، لكن صلاح الدين الأيوبي لماذا تبوأ هذه المكانة في التاريخ بسبب ابن شداد كاتب سيرته الذي كان يلازمه من عام ألف ومئة وستين تقريبا، وحتى وفاة صلاح الدين الأيوبي فكان ابن شداد وكان صلاح الدين حريصا على ذلك. الحاكم الواعي هو الذي يحرص أن يكون إلى جواره من يسجل سيرته للناس حتى تبقى للتاريخ سواء كان حاكما عادلا أم مستبدا أو أي حاكم في التاريخ. ما الذي أبقى نابليون إلى الأن يتحدث عنه الناس حجم ما دون عن نابليون، ما الذي أبقى الإسكندر الأكبر ما دون عن الإسكندر، ما الذي أبقى لنا حتى السيرة النبوية والغزوات موجودة أنها دونت، والرسول صلى الله عليه وسلم كان حريصا على التدوين، ولو جئت إلى عصر الدولة الأموية والدولة العباسية تجد أن التدوين كان أساسيا لحفظ تاريخ المسلمين وحفظ كذلك دينهم حتى تدوين القرآن الكريم وكتّاب الوحي لأنه لو لم يدون لضاع، ولذلك ضاعت الكتب الأولى وحل محلها أشياء أخرى. فالذي يصنع مكانة الناس في التاريخ هو تدوين سيرهم وحفظها واستمراريتها. وكما قلت لك في حلقة سابقة لو لم يكن محمد حسنين هيكل ما تبوأ عبد الناصر هذه المكانة التي أصبحت له في التاريخ. فالتدوين مهم جدا، وحرص الزعماء والرؤساء والمسؤولين على وجود مدونين وكتّاب سيرة بالنسبة لهم يبقونها للناس لتبقى لهم مدى الحياة هذا أمر مهم، وإذا رجعت إلى القران الكريم هو مرجعيتنا الأساسية في فهم كل شيء في الحياة تجد أن القران روى قصصا بأسماء أهلها وروى قصصا بأسماء رجالها. وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى حتى تكون مثلا لكن سمى همان وسمى قارون وسمى فرعون و سمى طالوت و سمى جالوت، وسمى كل هؤلاء بأسماء لأنهم نماذج في التاريخ تبقى بالنسبة للناس، ويعني كان في المدينة تسعة رهط حتى يضرب مثال بكل المفسدين الذين يتواجدون في المدينة ومترفيها. فهذه الأمثلة تضعك كلها في إطار كيفية فهم الحياة وفهم المجتمعات وفهم الناس وفهم مساراتها. الشيخ أحمد ياسين لما جاء يعني كان الناس ذهبت مثلي مثل كل الناس للترحيب بالشيخ والسلام عليه. فلما سلمت عليه كنت في ذلك الوقت أقدم برنامج الشريعة والحياة، وكان الضيف الدائم والأساسي المفروض الدكتور يوسف القرضاوي فاستأذنت منه أن نجري حلقة للشريعة والحياة مع الشيخ أحمد ياسين. وقلت للشيخ أحمد ياسين ما رأيك أن تكون ضيفنا في الشارع والحياة؟ فرحب الشيخ. والحلقة كانت سياسية بامتياز. كانت عن الصراع بين فتح وحماس. يعني الصراع الداخلي بين فتح وحماس، لأن في ذلك الوقت كانت السلطة الفلسطينية هي التي تحكم غزة في ذلك الوقت والضفة الغربية بموجب اتفاقيات أوسلو. وكانت هناك اشكالات كبيرة بين حركتي فتح وحماس لأن حركة فتح الأن أخذت مسار مختلف عن حركة حماس. حركة حماس حركة جهادية مسارها صفري مع اسرائيل، وحركة فتح هي حركة اتخذت طريق اتفاقية السلام، اتفاقية أوسلو والمصالحة مع اسرائيل، وأن تكون هناك سلطة فلسطينية تنسق مع اسرائيل، فأصبح هناك طريقان مختلفان بالنسبة لحركتي فتح وحماس نتج عنهما إشكالات كبيرة، ويمكن أن نضع للمشاهدين شيئا من حلقة الشريعة والحياة لكن وانا أحضر مع الشيخ الشريعة والحياة قلت له أنا عندي برنامج اسمه شاهد على العصر لم يظهر بعد على شاشة الجزيرة، لكن إدارة الجزيرة منحتني الموافقة عليه وعلى التسجيل مع بعض الضيوف، وأنا حددت أن ضيوف هذا البرنامج سيكونون رؤساء الدول السابقين ورؤساء الحكومات والوزراء المميزين ورؤساء الأحزاب والزعماء والذين شاركوا في صناعة أحداث التاريخ وليس المفكرين وليس أي أحد أخر يجب أن يكون شخص له دور في صناعة التاريخ. بصفتك أنت المؤسس لحركة حماس والمؤسس لكتائب عز الدين القسام ويعني الحركة المسلحة ولك تاريخك فأنا أريد أن أسجل معك أن تكون ضيفي في برنامج شاهد على العصر. فالشيخ سألني وقال لي ومتى تسجل هذا البرنامج قلت له التحضير له صعب ويستغرق مني وقت، ولا بد أن أحضر الكتب وتذاكر مسيرتك وحياتك ودورك في التاريخ وماذا فعلت وماذا قدمت والشيخ رجع إلى الوراء ونظر إلي وقال فهذا فقلت له سأحضر معك في هذه الزيارة ث.

أحمد طه

نسجل في الزيارة القادمة

أحمد منصور

نسجل في الزيارة القادمة، قال لي وهل تضمن أن تراني مرة أخرى، قال لي يا ابني أنا خارج من غزة زيارة خارجية واحدة ربما لن تتكرر وأنا خارج للعلاج، وسأذهب بعد زيارتي لقطر إلى بعض الدول العربية الأخرى، ثم أعود إلى غزة مرة أخرى هل سأخرج من غزة أو لا أخرج وأنت لا تستطيع أن تأتي إلى غزة قلت له معنى ذلك أنك موافق على تسجيل شاهد على العصر الأن قال نعم أنا موافق. أصبحت الكرة في ملعبي وأصبحت في ورطة. فالأمر يحتاج مذاكرة أنا ما استعدت لتسجيل شاهد على العصر مع الشيخ أحمد ياسين، في نفس الوقت المشكلة التي يمكن أن تواجهها دائما في من حول الزعماء أو الرؤساء أو المسؤولين ما إن علم الإخوة في حماس القيادات الموجودة أن الشيخ وافق أن يسجل معي شاهد على العصر حتى أصبحوا أحمد أنت كيف تسجل مع الشيخ، الشيخ مريض والشيخ مرهق والشيخ تعبان وأنت قلت له هتسجل ساعات طويلة وكذا، وأيضا الشيخ غير مستعد وغير كذا قلت لهم أنتم تتكلمون بلسان الشيخ والشيخ وافق قالوا لا يا أخي لا الشيخ أحرج منك الشيخ أحرج منك وأنت ضغطت على الشيخ وأنت أجبرت الشيخ على هذا. في هذه الأشياء يا أحمد لا بد أن تحتال ولكن تحتال بذكاء ومصداقية أيضا لا تحتال بخداع أو بشيء يخالف الأمور، وهذه الحيلة كنت ألجأ لها كثيرا حينما أجد من حول الضيوف يحاولون أن يقوموا بعرقلة التسجيل أو تأجيل أن يقولوا للضيف وكثيرا ما كانت تحدث. كان الضيف يصل معي في بعض الأحيان بعض الضيوف معي إلى مرحلة التسجيل ثم يتعرضون إلى ضغوط ممن حولهم يعني في مرة من المرات أحد القادة العسكريين للحسن الثاني ملك المغرب كان جنرال وكان من الحرس وكان عنده قصص كثيرة جدا عن قصص الحسن الثاني الداخلية من داخل القصر، وكان رجل غني بالمعلومات لما جلست معه وتحدثت معه، لكن قبل التسجيل فوجئت بالرجل يعتذر إلي واعتذر بشدة وحاولت معه محاولات كثيرة جدا وباءت محاولاتي بالفشل. قل لي يا أحمد أبنائي يضغطون علي أبنائي في بعض المناصب وبعضهم رجال أعمال ولديهم مصالح. وقالوا خروجك للحديث الأن سيورطنا ويذهب مصالحنا ويؤثر علينا ودي كثير كان من الضيوف يتعرضوا لبعض المؤثرات ممن حولهم ليمنعوهم وكما قلت لك جيهان السادات قبل ذلك أبناءها ضغطوا عليها حتى لا تسجل وكثير من معارفها ضغطوا عليها حتى لا تسجل. كنت أتمنى أن أسجل مع هذا الرجل لأن عندي عشرات الأسئلة تقول من الذي لم تسجل معه في ضيوف كتير وسأتي لهم واحدا بعد الأخر، فالرجل في النهاية قبيل التسجيل كنت أعددت نفسي للتسجيل ذاكرت كانت في معلومات كثيرة جدا سيدلي بها للأسف الشديد بسبب ضغوط أو أبناء ومن حوله لم أتمكن من هناك.

استخدام الحيلة مع مرافقي الشيخ أحمد ياسين

أحمد طه

تتحدث عن القائد العسكري المغربي نعم، لكن كيف احتلت على المحيطين بالشيخ أحمد ياسين عندما حاولوا أن يعرقل مسألة التسجيل معك؟

أحمد منصور

الشيخ أحمد ياسين أنا كنت أجلس في مجلسه أحاول أنا سأسجل معه فأنا أريد أنا لا أعرفه ليس قراءتك عن أي شخص أنك تعرفه ليس أنك تتفرج على برامج أحمد منصور،أو أحمد طه أو فيصل القاسم أو محمد كريشان أوخديجة بن قنة أو سامي حداد أو جميل عازر أو أي أحد من نجوم أنك تعرفه أنت فقط تشاهده لكن المعرفة لا تتأتى إلا باثنتين إما معايشة ومخالطة أو تعامل في المال أو سفر أنك تسافر مع شخص فتستطيع أن تكتشف معدنه الحقيقي، شخص غضوب، شخص صبور، شخص حنون، شخص له كاريزما. هل هو هل هذه هي الشخصية التي أنت تخيلتها أو التي قرأت عنها أو التي تشاهدها؟ أم أن في حقيقته هو شخص أخر وإنسان أخر يختلف عن هذا؟ فقلت سأجلس كثيرا لأسمع من الرجل لأفهم الرجل لأتعرف على شخصية الرجل لأرى من حوله كيف يتعاملون معه. ما الذي يجعل كل هؤلاء الناس يحترمون هذا الرجل؟ وما الذي يجعله رجلا قعيدا مصابا بالصمم في أذنه وشبه عمى في عين ولا يتحرك شيء من جسده إلا رأسه، أن تكون له هذه الزعامة وهذه المهابة وهذه الكاريزما بين مريديه، قادة الحركات كلهم ناس ناشطين وناس عندهم أشياء فما الذي يميز هذا الرجل عن غيره؟ وجدت الرجل صاحب كاريزما وصاحب حضور وصاحب دقيق ينتقي عباراته وينتقي كلامه صفات كثيرة أشياء كثيرة، فبدأت أقتنع أن التسجيل مع هذا الرجل مهم للغاية. هو ليس مجرد زعيم حركة سياسية، هو شيء أكثر من ذلك بكثير. فمن خلال ملازمتي له جئت  في قعدة في جلسة من الجلسات وكانو قاعدين معظم الناس الذين ضغطوا علي حتى لا أسجل مع الشيخ وأنا أخذت مسافة من الشيخ ، والشيخ دائما يجلسني جواره يقول لي تعالى يا أخ أحمد هنا حتى يسمعني إذا تكلمت لأنه كان كما قلت لك عنده مشكلة في السمع وأنا كنت أجلس قريبا لأراه بيقول ايه الناس والناس تتكلم معه في ايه. فجلست كان الشيخ يجلس هكذا كان في مجلس  الشيرتون مكان أعطوه يستقبل عشرات الناس، حتى الشيخ كان يرهق من كثرة الضيوف لكنه ما يرد ضيفا، وهذه من صفة الزعماء. الزعماء دائما يكون لديهم سعة صدر إلى الناس، إلى استقبال الناس، إلى الاستماع إلى الناس والإنصات لهم، إلى تقديم بعض الحلول، الأشياء لهم، إلى الإجابة على أسئلتهم وترى هذه تحتاج طاقة نفسية مذهلة لا يقوى عليها كثير من الناس انا في بعض الأحيان عندما يقابلك بعض الناس معجبين أو ناس يكلمك على برامجك، كنت تجد نفسك زهقت وتعبت لأن ما عندك من الطاقة النفسية لهذا الجهد، فهذا الرجل ربنا أعطاه طاقة نفسية هائلة لينصت ويسمع ويتجاوب ويرحب بالناس ويتكلم معهم ويعطي لكل إنسان يافلان ويتكلم معه كأنما هو خاصته، وهذه صفات الزعماء يا أخي هذه ليست صفات في الأشخاص العاديين، أنا لا أحمل شيء من هذه الصفات ولذلك أجد نفسي أثقل بالناس، يعني أنا أركز وأذكر وكذا وعلاقاتي قليلة بالناس ما أستطيع، فكنت عندما أرى أحد عنده هذه الكاريزما وهذا الحضور وهذا الترحيب بالناس والاهتمام بالناس أعتبره إنسان مميز فعلا، لأن قليل من الناس من لديه هذه الطاقة النفسية الهائلة التي يبذلها للناس، لأن الناس تستنزف الطاقات والناس تستنزف طاقاتك، فأنت لا بد لا بد أن تكون لديك طاقة متجددة لتفيض بها على كل هؤلاء كان الشيخ أحمد ياسين يفيض بطاقته على المجلس، ليس المجلس الواحد وإنما المجلس، يأتي الناس أفواجا يأتوا وهو يفيض بطاقته الهائلة التي منحه الله لها على كل هؤلاء الناس يتكلموا مع هذا ومع ذاك، ويجيب على أسئلته، ويرحب بهذا وكذا، ويرى كل من حوله يخدمه. إذا الشيخ نادى يافلان تجد أربعة أو خمسة أمامه، كل يريد أن يبادر إلى خدمة الشيخ، كل يريد أن يبادر، وهكذا كان في السجن، هو يروي في شهادته على العصر كيف كان يتبارى المسجونين من السجون حتى الأخرى ليسجلوا أنفسهم ضمن قائمة الذين يخدمونه، لأن إسرائيل خاصصت له أكثر من حد يخدمه لأنه كان قعيد فالمسجونين من حماس ومن غيرها في السجون الإسرائيلية كانوا يفرضوا على إدارة السجون بعض الأشياء، منها خدمة الشيخ كان الذين يتبارون من أجل خدمة هذا الرجل القعيد وتلبية احتياجاته. فجاءت شوف الحيله بقى كلهم جالسين والمجلس ينفض الساعة عشرة إحدى عشر بالليل قليل من الناس وأنا بيني وبين مسافة قلت له يا فضيلة الشيخ فالكل في المجلس انتبه وسكت والشيخ نظر لي قال نعم يا أخ أحمد قلت له الصحيح أنت لا تريد أن تسجل شهادتك على العصر قال من قال هذا؟ ولا واحد في المجلس

أحمد طه: سكت الجميع حيلة عظيمة طبعا

احمد منصور: ولا واحد في المجلس فتح فمه وكان معظم أعضاء المكتب السياسي جالسون وفيهم الذين ضغطوا علي أنت تضغط على الشيخ  والشيخ مريض وليس هناك وقت وانت  تريد ان تسجل معه شاهد على العصر وانت كذا، فالشيخ عندما قال من قال هذا تدرك أنه لا يوجد أحد  هنا قال له بس يا فضيلة الشيخ  كذا لا احد، هذا يبين مكانة الرجل وأنه المرجعية الأولى، وإذا قال أنصت له الجميع وإذا أمر أطاعه الجميع، هذه كانت مكانة الشيخ أحمد ياسين حتى بين كبار قادة حماس، وهذا يبين لك المكانة التي وضعها الله سبحانه وتعالى لهذا الرجل أيضا، هذه الحيلة أدت إلى نجاحي في إقناعه بتسجيل شهادته على العصر. بقيت لدي مشكلة كبيرة جدا.

أحمد طه

وهي.

أحمد منصور

المراجع والمذاكرة إبريل ثمانية وتسعين تحديدا لم تكن شبكة الإنترنت والمعلومات التي عليها بالعكس الإنترنت كان بطيء جدا في ذلك الوقت، وكنا نعاني لكي ندخل على سرعة الإنترنت أو نبحث في شيء ولم يكن العرب دخلوا بهذا الزخم على الإنترنت ليضعوا المواد والأشياء والأرشفة التي وضعت معظمها بعد ذلك على الإنترنت، فبالتالي وقعت في أزمة الكتب، وجزء كبير من مكتبة ليس معي هنا وكنت دائما أزور معارض الكتب علاقات قوية مع الناشرين لأحصل على الكتب حتى لو أعرف الناشرين وأعرف الكتب أنا بحاجة إلى الوقت للحصول على الكتب. فأول شيء عملته بعدان الشيخ وافق لي أن ذهبت إلى مكتبة قطر الوطنية وكانت مكتبة قطر الوطنية، كان هناك دوار اسمه دوار الكتب في قطر القديمة.

أحمد طه

قريب من الكورنيش أيضا.

درس للإعلاميين

أحمد منصور

لكن لم يعد موجود، وأصبح لقطر مكتبة عظيمة عالمية وضخمة كبيرة من الإنجازات الهائلة التي كونتها قطر، فأنا ذهبت أنا فاكر إلى المكتبة حتى أبحث عن كتب الكتب معظمها لم يكن هناك كتب لا عن الشيخ ياسين ولا، حركة حماس جديدة يعني مهما كان لم يكن المدونات عنها والمقالات والكتب والأشياء بالشكل الذي يساعدني، فقلت لا بد أن أعتمد على حيلتين الأولى أجلس مع الشيخ أخذ رؤوس أقلام لسيرته ومسيرته وحياته. والثانية أن أعتمد على شيء. لا يعتمد عليه كثير من الناس، وهو من الأشياء التي تفيد أي محاور تلفزيوني وأنصح المذيعين فيها وهو صناعة الأسئلة من إجابات الضيف وهذه تتطلب مهارة فريدة في إدارة الحوارات اسمها مهارة الإنصات أنت حينما تنصت وتركز في الكلام الذي تسمعه تستطيع أن تصنع كثيرا من الأسئلة من هذا الحوار. فقلت ليس أمامي لأسجل هذه المسيرة الطويلة، وليس لدي المراجع سوى إتقان مهارة الإنصات مع رؤوس المواضيع الأساسية. وبعد ذلك بسنوات حينما كنت أدرس على يد ديفيد سايمون وكما قلت أخذت على يديه عشر دورات في دورة من الدورات وكان معي بعض الزملاء من الجزيرة. من المذيعين بعضهم مشى ترك الجزيرة وبعضهم لا زالوا موجودين. ولا أذكر إذا كان كريشان معي في هذه الدورة أم لا سألنا ديفيد سايمون سؤال قال ما هي المهارة الفريدة التي تجعل المقدم والمحاور التلفزيوني متميزا على أقرانه في إدارة الحوار. كلنا نظرنا إلى ديفيد سايمون وأخذ كل منا يتبارى في الحديث عن مهارة معينة، فكان ديفيد سايمون يقول يعني لكن مهارة ماشي لكن ليس هذا ما أقصده إلى أن أعاد السؤال مرة أخرى، وكل الإجابات بتاعتنا لم تنطبق ولا إجابة منها انطبقت على ما يريده ديفيد سايمون. ثم قال لنا ديفيد سايمون هل تعلمون ما هذه المهارة التي لم يستطع أي منكم أن يحددها بشكل دقيق؟ إنها مهارة الإنصات.

أحمد طه: نعم

أحمد منصور: حينما تجيد الإنصات للضيف وهو يتحدث تستطيع أن تصنع الأسئلة القوية من إجاباته. أما حينما تنشغل بالسؤال التالي ولا تفكر فيما يقوله الضيف من إجابات فأنت لن تستطيع أن تصنع أسئلة قوية وربما تسأله سؤالا هو قد أجاب عنه وهذا ما تراه كثيرا في الحوارات التي تجري على شاشات التلفزة بشكل عام أن المذيع أو المحاور التلفزيوني ينشغل بالسؤال التالي ولا ينصت إلى ضيفه فيقع في هذا الفخ، حتى أن بعض الضيوف يحرجوا المذيعين ويقول له أنا أجبت عن سؤالك ولكنك لم تنصت إلى إجابتي فمهارة الإنصات من المهارات التي إذا أتقنها في الحوار التلفزيوني استطعت أن تسأل الأسئلة الصعبة، وأن توقع الضيف في فخاخ أسئلتك وتنتزع منه إجابات ربما هو لم يفكر فيها.

أحمد طه

درس مجاني للإعلاميين يعني أريد أن مقاطعتك هنا. أول مرة قابلتك فيها وجها لوجه كانت في دورة لديفيد سايمون في مركز الجزيرة. للتدريب كان اسمه آنذاك مركز الجزيرة للتدريب. أعتقد في ألفين وثمانية كنت تتدرب على تدريب المدربين أن تصبح مدربا للتدريب. وأنا كنت آنذاك هنا في الدوحة أتدرب على مهارات التقديم الحواري والإخبارية فكان أول أول مرة كنت أشوفك فيها. كنت ساعتها يعني سامحني الانطباع الذي أتى مش عارف أقوله او لا أقوله؟

أحمد منصور

تفضل.

أحمد طه

خفت هكذا شعرت أن الأستاذ أحمد لا يعني مغرور قليلا لا يتكلم مع أي أحد كان أولا انطباع، انطباع كان خاطئ طبعا. لكن.

أحمد منصور

أنا قلت لك لا تعرف أحدا من الناس إلا إذا تعاملت معه وعاشرته لكن كل العلاقات الخارجية هي علاقات قائمة على الانطباعات كما قلت أنت

أحمد طه: صحيح

احمد منصور: دورة ديفيد هذه كانت أخر دورة أخذت عنه وهي تدريب المدربين وكنا مجموعة أيضا من مذيع الجزيرة.

أحمد طه

فيصل القاسم أستاذة. ليلى الشيخلي وأعتقد من الإنجليزية من الجزيرة الإنجليزية كان في حد غير متذكرة.

أحمد منصور

كانت من أهم الدورات التي أعطاها لنا ديفيد سايمون، ديفيد سايمون عمل مدربا للمذيعين في معظم تلفزيونات العالم يعني أعطى دورات في التلفزيون الروسي أعطى دورات في التلفزيون البلغاري في أفريقيا في أوروبا وكان مدربا رفيع المستوى والتدريب لا يحتاج تنظير لأنه هو الرجل اشتغل ثلاثين عاما في الحقل في حقل البي بي سي وعمل في كل المهن بدءا من أن يكون مساعد مصور إلى أن أصبح مديرا لقناة تلفزيونية، وبالتالي كان يعطينا خبرته العملية. ففي هذه الدورة كان يعطينا خبرته العملية في التدريب، وأنا أخذت دورات في تدريب المدربين على يد ديفيد سايمون وعلى يد روجر كافك أيضا كان أحد المدربين الذين دربونا أيضا أخذت معه دورة في تدريب المدربين فأفادتني كثيرا في في الوسائل وفي الطرق التي ساعدتني كذلك وعشقت التدريب بعد ذلك. كانت متعة في أن أنقل خبرتي إلى الناس في مركز الجزيرة للتدريب

أحمد طه

طبعا سامحني على الانطباع، سامحني على الانطباع.

أحمد منصور

غيرته؟

أحمد طه: طبعا

احمد منصور: أنا أتمنى المشاهدين يتغيروا لأني تقابلني في الحياة، واخدين انطباعاتهم من خلال ما يرونه على الشاشة.

أحمد طه

لا انا غيرته يا أستاذ أحمد وأنا تأكدت أنه كان انطباع صحيح. نعود للشيخ أحمد ياسين إذا كانت الأزمة أمامك الان في التحضير الرجل وافق هيا نروح لتسجيل شهادة شاهد على العصر في إبريل ثمانية وتسعين. أنا أؤكد على التاريخ لأن الحلقات أذيعت في أبريل تسعة وتسعين على ما أعتقد بعد حوالي عام وهذا.

أحمد منصور

صح وهذا أنا ذكرته لك قبل ذلك. إن بعض الحلقات كنت أسجلها وتبث بعد عام بعد عام وأكثر بعد عامين في بعض الأحيان أو أكثر بسبب أني ما انا قلت لك انت تعيش ماشي في التراك بتجري لا تنظر يمينا ولا يسارا وكل ما يهمك يعني في ان واحد في شاهد على العصر في ان واحد. تسجل مع ضيف وفي نفس الوقت تجري مونتاج لضيف أخر وفي نفس الوقت هناك ضيف على الهواء تبث حلقاته وفي نفس الوقت هناك ضيف تحضر معه يعني في شاهد على العصر تسير في أربع مسارات في أن واحد وفي نفس الوقت عندك بلا حدود كل أسبوع.

أحمد طه

اشكرك شكرا جزيلا الزميل أحمد منصور كما أشكركم متابعينا على متابعة هذه الحلقة من كواليس مع أحمد منصور أذكركم مرة أخرى نحن في استقبال أي سؤال سيأتي ألينا سواء مكتوب عبر الرقم الذي سيظهر الآن على شاشتنا وهو خاص بالتلغرام والواتساب كذلك سننتظر الأسئلة المصورة ونتمنى أن تكون قصيرة حوالي نصف دقيقة حتى نعرضها ونعرض أكبر عدد من الأسئلة مع الاسم  والبلد وكذلك في الأسئلة المكتوبة نتمنى ان تكون في نفس السياق أشكركم شكراً جزيلاً وألتقيكم في حلقة قادمة بإذن الله وكواليس مع أحمد منصور في أمان الله

فهرس موضوعات حوار حوار بودكاست كواليس

ما تفاصيل محاولة اغتيال خالد مشعل؟

ما دور الملك حسين في خروج أحمد ياسين من السجن؟

لماذا خرج أحمد ياسين إلى قطر؟

كيف التفّ أحمد منصور على محاولات عرقلة مقابلة أحمد ياسين؟

Total
0
Shares
السابق
بن برادشو

مسؤولية بريطانيا عن أزمات الشرق الأوسط

التالي
الشيخ أحمد ياسين

الشيخ أحمد ياسين: رسالة إلى إسرائيل

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share