أحمد ياسين ج3 : دور الجمعيات الإسلامية في مواجهة الاحتلال وتقييم كامب ديفيد

كشف مؤسس وزعيم حركة المقاومة الإسلامية حماس، الشيخ أحمد ياسين ج3 من حواره مع الإعلامي أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر الذي جرى بثه بتاريخ 1 مايو 1999، عن كيفية تقويم مسيرة المقاومة بعد حرب 1967 وكيف واجهت إسرائيل المقاومة و دور الجمعيات الإسلامية في مواجهة الاحتلال. كما كشف الشيخ أحمد ياسين تأثير حرب عام 1973 على شعب فلسطين .
الشيخ أحمد ياسين

كشف مؤسس وزعيم حركة المقاومة الإسلامية حماس، الشيخ أحمد ياسين ج3 من حواره مع الإعلامي أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر الذي جرى بثه بتاريخ 1 مايو 1999، عن كيفية تقويم مسيرة المقاومة بعد حرب 1967 وكيف واجهت إسرائيل المقاومة و دور الجمعيات الإسلامية في مواجهة الاحتلال.
كما كشف الشيخ أحمد ياسين تأثير حرب عام 1973 على شعب فلسطين .

مقتطفات من حوار أحمد ياسين ج3


واصل الشيخ أحمد ياسين، مؤسس وزعيم حركة المقاومة الإسلامية حماس، تقديم شهادته في الحلقة الثالثة من برنامج شاهد على العصر ، وذكر تفاصيل تأسيس حركة حماس، وما سبقها من أحداث، والنضال الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي.

الكفاح المسلح إبان نكسة عام 1967

وتحدث الشيخ ياسين فى الحلقة عن الكفاح المسلح إبان النكسة عام 1967 مشيرًا إلى أنه لم يتوقف منذ الاحتلال البريطاني، موضحاً تطوره في المراحل المختلفة، معللًا سبب رفضه الانضمام لحركة فتح، ورؤيته للعمل المقاوم للفصائل الفلسطينية خلال ذلك الوقت، وكيف أثرت عملية تفجير الباص في دير البلح على الدول العربية التي كانت تضم جهات المقاومة.

حملة عبد الناصر على الحركة الإسلامية

وكشف تأثير حملة عبد الناصر على الحركة الإسلامية داخل قطاع غزة، والتحركات التي قام بها لجمع شتات الحركة، وكيف انخرط شباب الحركة في المقاومة وتحت أي راية.وأشار مجدداً إلى تحركات الاحتلال ضد المقاومة، والضربات القوية التي تم توجيهها لها، ونقل صورة عن الصعوبات التي واجهها في تجميع الحركة الإسلامية، وصولًا لمرحلة القدرة على الاستعداد لبدء المقاومة.

وأكد أن مرحلة البدء في تسليح الحركة الإسلامية كانت بعد عام 1983، والتي بدأها بعد أن فرغ من بناء التنظيم الداخلي .
وتحدث عن مرحلة إنشاء الجمعية الإسلامية ذات الطابع الرياضي في منتصف السبعينيات لملء فراغ الشباب، وكيف بدأ المجتمع فى التخلص من آثار الضربة التي وجهت إليهم والخروج من دائرة تأثير الإعلام الناصري.

أيلول الأسود

وحول الخلاف الفلسطيني الأردني الذي حدث في الأردن المسمى بـ ” أيلول الأسود”، نقل الشيخ رؤيته للوضع خلال تلك الفترة، وتحذيره للشباب ولمنتسبي فتح من معركة توقعها في الأردن.

وأشار لرفضه الانضمام لفتح لتوقعه دخول الحركات الفلسطينية في صدام لغياب الحكمة، ولتقلبات العالم العربي، ولعلمه أن سيطرة الحكام على المقاومة يعني ضربها في أي لحظة.
وحمّل الشيخ الحركات الفلسطينية والحكومات العربية المسؤولية المشتركة عن تدهور العلاقة وأحداث أيلول الأسود.

دور الجمعيات الإسلامية


وتحدث عن كيفية تعامل الاحتلال مع نشاطات المجمع الدينية، والقيود التي قاموا بوضعها، كما تحدث عن العمل السري داخل الحركة الإسلامية متى وكيف بدأ وشكله والدور الذي قام به.

كامب ديفيد


وتطرق إلى الحديث أيضاً عن نصر أكتوبر 73، وتأثيره على أهل غزة، وهل رافقته مقاومة داخل فلسطين، ورؤيته للحرب ، والهدف منها، وانعكاسات كامب ديفيد على الشيخ والأزمة الفلسطينية ككل، ورؤيته لها، وكيف أسست لمرحلة جديدة لدى العرب تتمثل في التراجع الكبير، ورؤيته لبديل كامب ديفيد أمام القيادة المصرية من جهة والقيادة العربية من جهة أخرى.

الملك فيصل

وأشاد بدور الملك فيصل في دعم القضية الفلسطينية مشيرًا لقتله بسبب ذلك الدور، وتحدث عن الأنظمة العربية ومدى استعدادها لتحرير فلسطين، منتقدًا الدور العربي قبل النكسة، معتبرًا أنه السبب في الوصول للوضع الحالي.

فهرس موضوعات حوار أحمد ياسين ج3

00:45​ – الكفاح المسلح ضد الاحتلال –

05:40​ – علاقة الشيخ أحمد ياسين بحركة فتح –

10:37​​ – كيف كادت إسرائيل أن تقضي على المقاومة الفلسطينية –

13:10​​ – كيف بدأ الشيخ أحمد ياسين البناء التنظيمي الداخلي لحماس –

20:00​ – إقبال الشباب على الالتحاق بحماس –

24:45​ – توقع الشيخ بالانشقاقات داخل حركة فتح –

24:45​​ – ذكريات الشيخ أحمد ياسين مع النكبة –

28:15​- هل كان يوجد تنسيق بين القوى الفلسطينية في الداخل مع الخارج –

38:08​- هل كان نشاط الأسر داخل حماس سري أم علني –

41:00​- حرب أكتوبر 1973 –

43:20​- إعلان مصر السلام مع إسرائيل بعد حرب 1973 –

Total
0
Shares
السابق
الشيخ أحمد ياسين

أحمد ياسين ج2 : علاقته بجماعة الإخوان المسلمين في مصر..وذكريات هزيمة يونيو 67

التالي
الشيخ أحمد ياسين

أحمد ياسين (4) : الخلافات بين حماس وفتح وبدايات تسليح المقاومة وتصفية العملاء

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share