حسين الشافعي ج11 : ملابسات وفاة جمال عبدالناصر واختيار السادات رئيساً للجمهورية

تحدث نائب رئيس الجمهورية الأسبق حسين الشافعي ج11 من حواره في برنامج شاهد على العصر عن ظروف وملابسات وفاة الرئيس جمال عبد الناصر وكيفية اختيار السادات خلفا له
حسين الشافعي

تحدث نائب رئيس الجمهورية الأسبق حسين الشافعي ج11 من حواره مع أحمد منصور، في برنامج شاهد على العصر والذي جرى بثه بتاريخ 4 ديسمبر 1999 عن تفاصيل إنشاء صندوق عربي ولجنة عربية لجمع التبرعات للاجئين الفلسطينيين، كما كشف عن ظروف وملابسات وفاة الرئيس جمال عبد الناصر وكيفية اختيار السادات خلفا له..

مقتطفات من حوار حسين الشافعي ج11


ذكر حسين الشافعي، نائب رئيس الجمهورية الأسبق في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، فى شهادته على العصر، تفاصيل الأيام الأخيرة في حياة الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر، الذي توفى في 28 من سبتمبر عام 1970م، في أعقاب وداعه لأمير الكويت كآخر ضيف مشارك في مؤتمر القمة العربي الذي عقد بمناسبة الإصلاح ما بين الملك حسين والسيد ياسر عرفات أو منظمة التحرير الفلسطينية..

وفاة جمال عبدالناصر

وقال الشافعي إنه خلال مؤتمر القمة العربية الذي دعا له جمال عبد الناصر، اقترح تأسيس لجنة للدعم المادي للدول العربية.

وأضاف أن جمال عبد الناصر اقترح أن يترأس الملك فيصل تلك اللجنة، وطلب الأخير مساعدة الشافعي له بها.، وقال : ” أنا ما ليش في المسائل الإدارية ولا التنظيمية، وإذا كان يعني الأخ حسين الشافعي يعاونني في هذه المهمة أكون شاكر”.
وأشار إلى أنه بعد وفاة عبد الناصر، تم تجميع حوالي 12 مليون دولار، منهم مليون دولار من السعودية، خرجت كمساعدات للفلسطينيين، ولكن القوى الاستعمارية ناهضت ذلك التعاون، وأفشلت عمل اللجنة.

مؤتمر القمة العربية

ونوه الشافعي إلى أن وفاة عبد الناصر كانت صدمة للجميع ، موضحا أن المشاركة الجماهيرية حالت أن يستكمل الرؤساء والزوار استكمال الجنازة.

وأضاف أنه بعد عودته من مؤتمر القمة العربية تم استدعاء طبيبة فؤاد عبد الحي، بعد شعوره بالمرض، رغم أنه كان سليماً هناك، حيث أجري له عملية تنشيط للقلب وصدمات كهربائية.

ووجه المحاور للضيف سؤالاً عن أسباب استمرار وجوده بجوار عبد الناصر منذ بداية تعارفهما في عام 51 و حتى 28 سبتمبر 1970م، وتساءل : طوال هذه الفترة ألم يحدث بينك وبين عبد الناصر أي من المواقف المتصاعدة التي تدفعك إلى أن تفكر جدياً في تركه، ألم يحدث بينكما خلافات قوية وشديدة ؟ فقال إطلاقاً .

أخطاء جمال عبد الناصر

ورصد المحاور عدد من الأخطاء التي وقع فيها عبد الناصر ومنها : هزيمة 5يونيو 1967 ، وما وقع في السجون والمعتقلات، والازدواجية التي كانت موجوده في السلطة ، وتاثر العلاقات العربية برفع شعار ” التقدمية والرجعية” و انفعالات عبد الناصر الكثيرة في بعض الخطابات، والأموال التي ضاعت في حرب اليمن، لكن حسين الشافعي اعتبرها مجرد حساسيات من قبل الدوائر الاستعمارية اللي أساءها وجود شخصية مثل شخصية جمال عبد الناصر، بحسب قوله .

اختيار السادات رئيساً للجمهورية


وقال الشافعي إن أنور السادات وعلي صبري رئيس الوزراء لم يشاركوا في الجنازة بسبب أن لهم تطلعات سياسية

وأضاف أن ما أسماها مراكز القوى هللت سابقاً عقب تعيين الرئيس الراحل محمد أنور السادات نائباً للرئيس في 20 ديسمبر سنة 69، لنجاحهم في أول خطوة لتمكين أنور السادات في خلافة جمال عبد الناصر.

فهرس موضوعات حوار حسين الشافعي ج11


0:00
دعوة عبد الناصر للقمة العربية

2:52 اقتراح لجمال عبد الناصر بتعاون مادي بين الدول العربية

3:40 طلب الملك فيصل بمعاونة الشافعي له في اللجنة

4:34 أسباب اختيار جمال عبد الناصر للملك فيصل كرئيس للجنة

9:16 حصاد أول تبرعات الدول العربية للجنة

9:57 محاربة اللجنة وإصرار الملك فيصل على إلغاءها

11:14 ملابسات وفاة جمال عبد الناصر

16:15 اتخاذ قرار بشأن الجنازة للرئيس جمال عبد الناصر

19:08 عدم مشاركة السادات وعلى صبري جنازة عبد الناصر

20:07 مشاركة شعبية في جنازة عبد الناصر

25:08 سبب بقاء الشافعي مع عبد الناصر وعدم الخلاف معه

27:43 تقييم الشافعي لفترة رئاسة جمال عبد الناصر

32:33 رفض الشافعي الحديث عن سلبيات فترة عبد الناصر

38:42 كيفية اختيار السادات خلفا لعبد الناصر

41:01 تفاصيل جلسة للجنة التنفيذية العليا بعد وفاة عبد الناصر

Total
0
Shares
السابق
حسين الشافعي

حسين الشافعي (10) : محكمة الثورة وتفاصيل انتحار عبد الحكيم عامر وعلاقة عبد الناصر بالسادات

التالي
حسين الشافعي

حسين الشافعي ج12: علاقته بالسادات وإهانته له..وثورة التصحيح والقضاء على مراكز القوى

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share