بطرس غالي : مستقبل الأمم المتحدة في ظل هيمنة الولايات المتحدة على العالم

بطرس غالي

تحدث بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة مع الإعلامي أحمد منصور في حلقة برنامج بلا حدود التي جرى بثها فى 2 يوليو 2003، عن مستقبل الأمم المتحدة في ظل هيمنة الولايات المتحدة على القرار الدولي وفي ظل الاحتلال الأمريكي البريطاني للعراق، كما تناول بالتفصيل أيضاً مستقبل الصراع العربي الإسرائيلي

مقتطفات من الحلقة


تحدث بطرس غالي الأمين العام للأمم المتحدة السابق، في حلقة برنامج بلا حدود حول موقف ودور الأمم المتحدة في ظل الهيمنة الأميركية على العالم.

وتطرق غالي إلى واقع الاحتلال الأميركي للعراق وتأثيره على المنظمة. وقال : “إن الأمم المتحدة تمر بأزمة خطيرة، ولكنه منذ إنشاء الأمم المتحدة، مرت الأمم المتحدة بأزمات متعددة، واستطاعت أن تتغلب على هذه الأزمات”.”.

السياسة الأميركية

ولفت غالي إلى أن السياسة الأميركية اختلفت على مر السنين، فالسياسة الأميركية التي ساهمت على إنشاء الأمم المتحدة سنة 45، تختلف عن السياسة التي تمسك بها الرئيس (ويلسون) سنة 19، والتي ساهم في إنشاء عصبة الأمم.

وأوضح غالي أن اللوبي الصهيوني واليمين المتطرف المهيمن على صناعة القرار في الولايات المتحدة الأميركية، قد ينتهي في حالتين، الأول أن يحدث تغيير في الرأي العام الأميركي، والامر الثاني أن تظهر دول كبرى أخرى، على سبيل المثال الصين أو روسيا.

وأشار غالي إلى أن الأمم المتحدة رغم النجاحات التي قدمتها في قضايا عديدة، واستقلال أكثر من100 دولة نامية عن طريقها، إلا أن الدور الحالي حدث به انحراف، مؤكدا أن أي منظمة بديلة لن تنجح وستصبح ضعيفة ونسبة نجاحها لا تتعدى 1%.

صلاحيات الأمين العام للأمم المتحدة

وعن صلاحيات الأمين العام للأمم المتحدة، قال غالي إن الأمين الذي يبحث عن صلاحيات يٌفصل من موقعه، موضحا أن الأمين العام مكلَّف بتنفيذ القرارات، ومن خلال تنفيذ القرارات يستطيع أن يؤثر من خلال الاتصال مع الدول.

وعن الحرب الأميركية على العراق، قال غالي إن الموقف الدولي يحسم لو استمرت المقاومة العراقية، مؤكدا أن الرؤية الأميركية غير ضبابية، ولهم خطة مدروسة منذ سنوات عديدة ولهم أهداف معينة فيما يتعلق بهذه المنطقة بالذات وبالعراق.

ورأى غالي أن الواقع العربي الحالي، منقسم وضعيف، وأحد أسباب ذلك العراق، وأن التوافق العربي والوحدة يلزمها إرادة سياسية غير متوفرة في الوقت الحالي، وقد تتوافر في الجيل القادم.

أجزاء الحلقة


00:00
​​ – المقدمة –

00:32 – السيرة الذاتية للدكتور بطرس غالي –

03:26 – واقع الأمم المتحدة في ظل الاحتلال الأمريكي البريطاني للعراق ​-

09:00 – الهيمنة الأمريكية على الأمم المتحدة ​-

14:15 – التدخل الأمريكي في العراق ​-

18:55 – دور الأمم المتحدة في ظل التغيرات السياسية الراهنة ​-

22:31 – آلية صناعة القرار في الأمم المتحدة ​-

28:41 – تحول الأمم المتحدة إلى آداة لخدمة السياسة الأمريكية ​-

34:52 – صلاحيات الأمين العام للأمم المتحدة ومستقبله ودوره ​-

38:43 – تماشي قرارات الأمم المتحدة من الدول العظمى ​-

43:39 – مدى تورط أمريكا في العراق ومستقبل هيمنتها على العالم ​-

48:00 – دور الدول العظمى في تعيين الأمين العام ​-

52:50 – رؤية بطرس غالي للواقع العربي الحالي ​-

57:57 – مستقبل الصراع العربي الإسرائيلي ​-

Total
0
Shares
السابق
عمرصلاح العلي

صلاح عمر العلي (7) : فشل التخلص من البكر وصدام.. وتوقيع اتفاقية الجزائر مع الشاه

التالي
عمرصلاح العلي

صلاح عمر العلي (8) : استيلاء صدام على الحكم .. وشن الحرب على إيران .. ودعم العالم له

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share