فريد عبد الخالق ج5 : دورالإخوان المسلمين في حرب 1948 .. وعلاقتهم بالضباط الأحرار واغتيال النقراشي

تحدث الأستاذ فريد عبد الخالق ج5 من برنامج شاهد على العصر عن دور الإخوان في حرب فلسطين عام 1948 وعلاقتهم بتنظيم الضباط الأحرار واغتيال النقراشي
فريد عبد الخالق ج5

تحدث مرافق الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين وعضو الهيئة التأسيسية ومكتب الإرشاد الأسبق الأستاذ فريد عبد الخالق ج5 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر، الذي جرى بثه بتاريخ: 04/01/2004 عن دور الإخوان في حرب فلسطين عام 1948 وعلاقتهم بتنظيم الضباط الأحرار وموقف حسن البنا من المرأة والأقباط واغتيال رئيس الوزراء النقراشي على يد النظام الخاص للجماعة.

مقتطفات من حوار فريد عبد الخالق ج5

الإخوان المسلمين في حرب 1948

تحدث فريد عبد الخالق مع أحمد منصور في الحلقة الخامسة من شهادته على العصر، عن عن دور الإخوان في حرب فلسطين عام 1948 ، وعن فترة اعتقاله، وعن علاقة الإخوان بالأقباط، والضباط الأحرار وكيف تم اغتيال محمود النقراشي؟
ولفت عبد الخالق أنه في فترة اعتقاله في سجن الأجانب، كان السجن آدمي لحد كبير، حيث تواجد به الألمان الأسرى من الحرب العالمية الثانية، أما سجون مصر فكانت غير آدمية، ولا مقارنة بينها وبين سجن الأجانب، إلى أن أفرج عنه بعد التحقيقات.

وأشار عبد الخالق إلى أن العلاقة بين جمعيات الشبان المسلمين والإخوان علاقة قوية، وكان هناك تعاون كبير.

مصطفى مؤمن

وتحدث عبد الخالق عن إرسال مصطفى مؤمن كموفدٍ إلى الأمم المتحدة أثناء جلسة النقراشي، حيث تسلق ليدخل القاعة ثم ألقى كلمة باسم الوطنيين وقال إنهم يرفضون مفاوضات النقراشي، وحينما أخرجه الأمن عاد في اليوم الثاني والثالث، لافتا إلى أن ايفاده كان من قبل الطلبة بعد استئذان البنا وليس بطلب من البنا.
أما عن موقف البنا من المرأة وقضاياها، فقال إن مرجعيته هي مرجعية الإسلام، فهي خوطبت بما خوطب به الرجل في كل التكاليف الشرعية وتتمتع بكل الحقوق المدنية، والذمة المالية مستقلة، واسمها لا يضاف إلى اسم الزوج كما عند الغربيين، وأنه بدأ يُؤسس مدارس للبنات، وبدأ يَستعين بهم ويقول لهن : “أنتم شركاء في العمل العام وعليكن دور دَعَوي مثل الرجل”.

وعن علاقة الإخوان بالأقباط أكد عبد الخالق أنه كان يستشير بعض العقلاء منهم ويجتمع بهم بصفة دورية، وكان هناك عرض لأحد الأقباط بدخول مكتب الإرشاد.

علاقة الإخوان بالضباط الأحرار

وعن علاقة الإخوان بالضباط الأحرار، قال عبد الخالق إن جمال عبد الناصر كان يدرب شباب الإخوان على السلاح من أجل قضية فلسطين.
وتطرق عبد الخالق إلى قضية السيارة الجيب في 15 نوفمبر 1948 والتي كانت بها جميع الأوراق الخاصة بالتنظيم الخاص والتي ضبطت وبسببها تم اعتقال عدد كبير من الإخوان وكشف التنظيم بأسمائه

اغتيال النقراشي

.
وقال عبد الخالق إن أحد طلاب الإخوان من النظام الخاص، عبد المجيد أحمد حسن كان المسؤول عن اغتيال النقراشي في 28 ديسمبر 1948 بعدما ارتدى زي ضابط شرطة وقتل النقراشي أمام مصعد وزارة الداخلية .. لافتا إلى أن البنا كان قد أمر بمنع كل أعمال العنف إلا أن النظام الخاص أصبح له استقلالية في قراراته، موضحا أن البنا قال كلمته الشهيرة “ليسوا إخوانا وليسوا مسلمين” عقب تلك الحادثة.

فهرس موضوعات حوار فريد عبد الخالق ج5

00:00​​ – المقدمة –

00:45 – فترة الاعتقال في سجن الأجانب ​-

07:04 – العلاقة بين جمعيات الشبان المسلمين والإخوان ​-

14:24 – موقف حسن البنا من قضية المرأة ​-

17:28 – كيف كانت العلاقة بين الإخوان والأقباط؟ ​-

21:22 – دور الإخوان في حرب فلسطين ​-

25:57 – علاقة الضباط الأحرار بالإخوان ​-

28:30 – حكاية السيارة الجيب مع الإخوان ​-

34:49 – كيف تم اغتيال محمود فهمي النقراشي؟ ​-

Total
0
Shares
السابق
حمد بن جاسم

حمد بن جاسم : أسرار وتفاصيل لقاءه الأخير مع صدام حسين .. والمطالبات بإغلاق الجزيرة

التالي
حمد بن جاسم

حمد بن جاسم : استراتيجية الولايات المتحدة تجاه دول المنطقة .. ولماذا تغرد قطر خارج السرب؟

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share