تصفح تصنيف

فريد عبد الخالق

18 posts

عضو الهيئة التأسيسية لجماعة الإخوان المسلمين وعضو مكتب الإرشاد الأسبق.. وُلِدَ فريد عبد الخالق في مدينة فاقوس بمحافظة الشرقية فى مصر في 30 نوفمبر عام 1915 للميلاد.
انتقل مع عائلته بعد ذلك إلى مدينة القاهرة، وأكمل دراسته حيث تخرج عام 36 من معهد التربية العالي.
عمل مدرساً للرياضيات، ثم درس الحقوق بعد ذلك، وأعد رسالة الدكتوراه في القانون.
التقى بالإمام حسن البنا (مؤسس جماعة الإخوان المسلمين) للمرة الأولى عام 1941، فلزمه ولزم الجماعة منذ ذلك الوقت، وحتى الآن.
أصبح أحد المقربين إلى الإمام حسن البنا، وسرعان ما تدرَّج في المسؤوليات داخل جماعة الإخوان، حيث أصبح رئيساً لقسم الطلبة من العام 1942 وحتى العام 51، ثم رئيساً لقسم الخريجين حتى العام 54.
كما عيَّنه الإمام البنا مسؤولاً عن صحيفة “الإخوان المسلمين” اليومية من العام 46 وحتى توقفها عن الصدور عام 48.
أما على المستوى التنظيمي، فقد اُختير عام 1943 عضواً بالهيئة التأسيسية لجماعة الإخوان المسلمين، ثم عضواً بمكتب الإرشاد أعلى سلطة تنفيذية في الجماعة، حيث شارك في كافة القرارات المصيرية التي اتخذتها الجماعة حتى صدور قرار حلِّها عام 54.
اعتُقل نهاية العام 46 على ذمة قضية قنابل أعياد الميلاد، التي اتُّهم فيها النظام الخاص للجماعة، ثم اعتُقل عام 48 مع كافة قيادات الإخوان التي تم اعتقالها قُبيل مقتل مؤسِّس الجماعة الإمام حسن البنا في الثاني عشر من فبراير عام 49.
بقي في السجن إلى بداية العام 50.
كان أحد القيادات التي اختارت المرشد الثاني للجماعة المستشار حسن الهضيبي عام 51، كما كان أحد قيادات الإخوان التي تفاوضت مع جمال عبد الناصر قبل وبعد قيام ثورة يوليو عام 52.
اعتُقل في يناير عام 54 مع كافة قيادات الإخوان بعد قرار حل الجماعة، ثم أُفرج عنه في مارس، ثم اعتُقل مرة أخرى في أكتوبر عام 54، وحُكم عليه بالسجن عشر سنوات في القضية التي اتُّهم فيها الإخوان المسلمون بمحاولة قلب نظام الحكم واغتيال جمال عبد الناصر، ثم أُفرج عنه عام 58.
كان على علاقة خاصة مع (مفكر الإخوان البارز) سيد قطب، حيث راجع له بعض كتبه قبيل طباعتها، ثم اعتُقل معه ومع آلاف الإخوان مرةً أخرى عام 65، وبقي في السجن إلى العام 71.
تدرَّج في وظائف مدنية عديدة ومميَّزة، كان من أهمها أنه عمل مديراً عاماً لدار الكتب المصرية، ثم وكيلاً لوزارة الثقافة.

وفى عام 2009، حصل علي درجة الدكتوراه من قسم الشريعة بكلية الحقوق جامعة القاهرة ، عن عمر يناهز 94 عاماً، وكان عنوان الرسالة “الاحتساب علي ذوي الجاه والسلطان”، وبذلك الإنجاز دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكبر باحث يحصل علي درجة الدكتوراة في العالم..

وفاته
توفى الدكتور فريد عبد الخالق، عضو الهيئة التأسيسية لجماعة الإخوان المسلمين, وعضو مكتب الإرشاد الأسبق، يوم الجمعة الموافق 12 أبريل 2013 عن عمر يناهز ال 98 عام , وتم تشييع جثمانه من مسجد الحصري بمدينة 6 أكتوبر بالقاهرة.

23 يوليو 1952

انقلاب 23 يوليو 1952 : 71 عاماً من حكم العسكر

في الذكرى الواحدة والسبعين لانقلاب 23 يوليو 1952، نستعرض أهم شهادات ضيوف برنامج شاهد على العصر، عن الانقلاب العسكري، الذي قضى على الملكية والتعددية السياسية وأسس الحكم العسكري الديكتاتوري المستبد، المستمر حتى اللحظة.
فريد عبد الخالق ج5

فريد عبد الخالق ج 15 : إعدام سيد قطب..وقصة تنظيم 65 ..وكتاب معالم في الطريق

تناول مرافق الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين وعضو الهيئة التأسيسية ومكتب الإرشاد الأسبق الأستاذ فريد عبد الخالق ج 15 والأخير من حواره فى برنامج شاهد على العصرإعدام سيد قطب وقصة تنظيم 65 وكتاب معالم في الطريق

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك