فريد عبد الخالق ج 14 :محاكمات الإخوان ومذبحة ليمان طرة وصور التعذيب

تحدث مرافق الإمام حسن البنا الأستاذ فريد عبد الخالق ج 14 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر عن محاكمات الإخوان المسلمين و مذبحة ليمان طرة
فريد عبد الخالق ج5

تحدث مرافق الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين وعضو الهيئة التأسيسية ومكتب الإرشاد الأسبق الأستاذ فريد عبد الخالق ج 14 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر ، الذي جرى بثه بتاريخ: 07/03/2004 عن تفاصيل محاكمات الإخوان المسلمين كما تناول تفاصيل مذبحة ليمان طرة وقتل 21 من الإخوان وممارسات التعذيب التي مورست على أعضاء جماعة الإخوان داخل السجون.

مقتطفات من حوار فريد عبد الخالق ج 14


سرد فريد عبد الخالق في الحلقة الرابعة عشرة، من شهادته على العصر مع الإعلامي أحمد منصور، تفاصيل محاكمات الإخوان عقب محاولة اغتيال عبد الناصر فى المنشية عام 54.

محاكمات الإخوان المسلمين


وقال عبد الخالق ” نسب إلي بوصفي مسؤول في الجماعة ومشارك في وضع سياستها وإدارة أقسام فيها كما هو معلوم، بمسؤوليتي عما حدث في محاولة اغتيال جمال عبد الناصر”.
وتحدث عبد الخالق عن ردود أفعال المحكوم عليهم بالإعدام عقب سماعهم الأحكام، فكان رد الفعل أنهم شكروا الله على الشهادة ودعوا الله أن يغفر لهم، إلا أن موقف هنداوي دوير كان مختلف، حيث استنكر موقفهم منه، وهم يخالفون ما وعدوه به من إنه لن يطوله عقاب وأنه سيعامل معاملة شاهد ملك.

مذبحة ليمان طرة


وأوضح عبد الخالق أن الإخوان الذين أخذوا أحكام تتراوح بين 5 سنوات و10 سنوات عندما خرجوا كان قد صدر قرار عام بإقصاء كل موظف عن وظيفته، وكانت أموال من إخوان الخارج تصل و توزع على أصحاب الحاجة من الإخوان، وأنهم عملوا حتى في الأعمال الحرة.
وأوضح عبد الخالق أن مسؤولياته بعد خروجه من السجن، كانت تتبلور في أنه حلقة الوصل بين كل الإخوان داخل وخارج مصر بالمرشد، وكان مسؤولا عن القاهرة، في تنظيم الجماعة.

تنظيم 65


ونفى عبد الخالق صحة ما ذكرته الحاجة زينب الغزالي بشأن تنظيم 65 والأمر الذي كانت تعده بصحبة عبد الفتاح إسماعيل وأنها أخذت إذن منه وهو ما انتهى بمحنة 1965 ، وأضاف : “هذا للأسف غير صحيح”.

أجزاء حوار فريد عبد الخالق ج 14

00:00​​ – المقدمة –

00:45 – محاكمات الإخوان المسلمين ​-

07:18 – مذبحة ليمان طرة وألوان التعذيب في السجن ​-

12:38 – خطبة عبد الخالق في السجن وقصة الكلب ​-

28:10 – مرحلة ما بعد السجن ​-

31:21 – سيد قطب وعلاقته بالإخوان ​-

35:21 – دور عبد الخالق بعد السجن وتنظيم 1965 ​-

42:44 – رأى عبد الخالق في أفكار سيد قطب ​-

Total
0
Shares
السابق
فريد عبد الخالق ج5

فريد عبد الخالق ج13 : إطلاق الرصاص على عبدالناصر فى حادثة المنشية..والتنكيل بالإخوان

التالي
فريد عبد الخالق ج5

فريد عبد الخالق ج 15 : إعدام سيد قطب..وقصة تنظيم 65 ..وكتاب معالم في الطريق

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share