بطرس غالي ج9 : تعيينه أمين عام للأمم المتحدة..والعراقيل التي واجهته

تحدث الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة بطرس غالي ج9 من برنامج شاهد على العصر عن ترشيحه لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة وأسباب دعم روسيا والصين وفرنسا لترشيحه
بطرس غالي

تحدث الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة بطرس غالي ج9 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر ، الذي جرى بثه فى 9 مارس 2005، عن تداعيات ترشيحه لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة وأسباب دعم روسيا والصين وفرنسا لترشيحه .. وطبيعة الدور الذي لعبه كأمين عام للأمم المتحدة فى محاربة الفساد داخل المنظمة وكذلك العراقيل التي واجهته.

مقتطفات من حوار بطرس غالي ج9


استكمل بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة في الحلقة التاسعة من شهادته على العصر” مع الإعلامي أحمد منصور الحديث حول أسباب نجاحه ووصوله للأمانة العامة للأمم المتحدة، وسبب ترشيحه من قبل فرنسا والصين وروسيا..

الفساد داخل المنظمة الدولية

وتحدث عن حالات الفساد داخل المنظمة الدولية. ونفى غالي تورطه في فساد المنظمات الدولية، كونه تولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة، مشيرا إلى معارضة أميركا وبريطانيا ترشحه لمنصب الأمانة العامة.

ميزانية الأمم المتحدة

وأكد غالي أن ميزانية الأمم المتحدة لا تزيد على بليون دولار، يعني ألف مليون دولار في السنة، وهي أقل -بحسب غالي- من مصاريف المطافئ في مدينة نيويورك رغم أنها تتولى الإشراف على مختلف أنحاء العالم. وعن مهامه بعد توليه منصب الأمين العام للأمم المتحدة، ذكر غالي أن أولويته أن يقوم بإصلاح الأمم المتحدة، وأن يعطيها دورا قياديا في ما يتعلق بتنظيم العلاقات الدولية في فترة ما بعد الحرب الباردة.

وكشف أنه قدم أجندة للسلام في يونيو 1992 بتفويض من رؤساء دول العالم لتجديد المنظمة الدولية. وقال الأمين العام الأسبق للمنظمة الدولية إنه أدرك لاحقا “بعدما طردوني من الأمم المتحدة” أن الأمين العام “لا يستطيع أن يلعب دورا قياديا، والدول الكبرى -في مقدمتها الولايات المتحدة- هي التي تسيطر على هذه المنظمة”، “ويجب على الأمين العام أن يكون بمثابة موظف داخل هذه المنظمة”.

إصلاح الأمم المتحدة

وعدّد غالي العوائق التي حالت دون تنفيذ مشروع إصلاح الأمم المتحدة، وهي : عدم اهتمام الدول الكبرى بالأمم المتحدة واستعمالها كأداة لتحقيق السياسة، والسيطرة الأميركية على المنظمة الدولية والتي أرجعها لسببين: الأول هو القوة الأميركية التي لا مثيل لها في الوقت الحاضر، حيث إن ميزانية الدفاع الأميركي تساوي مجموعة ميزانيات الدفاع لكافة دول العالم، والسبب الثاني هو أن أغلبية الدول الأعضاء لا تريد أن تلعب دورا في الأمم المتحدة.

العراقيل التي واجهته

وبحسب غالي، لم تكن الولايات المتحدة وبريطانيا مرتاحتين لترشحه للمنصب الأممي، لأن واشنطن لم تكن ترغب في أن يتولى عربي هذا المنصب، في حين وافقت عليه روسيا والصين وكذلك فرنسا بحكم ارتباطه بالثقافة الفرنسية.

أجزاء حوار بطرس غالي ج9


00:00
​​ – المقدمة –

00:30 – تداعيات ترشيحه لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة ​-

03:28 – تداعيات انضام مصر للدول الفرانكفونية ​-

07:30 – أسباب دعم روسيا والصين وفرنسا لترشيح بطرس غالي ​-

11:34 – موافقة الولايات المتحدة على تولي بطرس غالي منصب الأمين العام ​-

15:30 – طبيعة الدور الذي لعبه بطرس غالي كأمين عام للأمم المتحدة ​-

19:34 – محاولات بطرس غالي لإصلاح الأمم المتحدة ​-

25:30 – محاربته للفساد داخل منظمة الأمم المتحدة ​-

29:25 – المسؤولين عن الفساد داخل الأمم المتحدة ​-

34:21 – دور الولايات المتحدة داخل الأمم المتحدة ​-

38:30 – العراقيل التي واجهت بطرس غالي في الأمم المتحدة ​-

41:36 – رفض الدول الأعضاء محاربة الفساد داخل الأمم المتحدة ​-

45:30 – انتماء بطرس غالي داخل الأمم المتحدة ​-

Total
0
Shares
السابق
سلمان العودة

سلمان العودة : دور العلماء والمؤسسات الدينية تجاه تحديات الأمة..وأهمية استقلالها

التالي
بطرس غالي

بطرس غالي ج 10 : مسؤوليته عن مذابح البوسنة والهرسك.. وسربرنيتشا

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share