بطرس غالي ج 12 : انحيازه للإسرائيليين..وتأزم علاقاته مع الأمريكيين

تحدث الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة بطرس غالي ج 12 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر عن جهوده لمصالحة إسرائيل مع الأمم المتحدة وحل الخلافات بينهما إضافة إلى الامتيازات التي منحها غالي لهم رغم عدم التزامهم بكل قرارات الأمم المتحدة
بطرس غالي

تحدث الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة بطرس غالي ج 12 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر ، الذي جرى بثه فى 30 مارس 2005، عن جهوده لمصالحة إسرائيل مع الأمم المتحدة وحل الخلافات بينهما إضافة إلى الامتيازات التي منحها غالي لهم رغم عدم التزامهم بكل قرارات الأمم المتحدة

مقتطفات من حوار بطرس غالي ج 12


تحدث بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة في شهادته فى الحلقة الثانية عشرة، من برنامج شاهد على العصر، عن دوره في مصالحة إسرائيل مع المجتمع الدولي، وكذلك دور الأمم المتحدة في حل الأزمتين الفلسطينية والعراقية.

انحياز بطرس غالي للإسرائيليين

وقال غالي إن موقفه الرامي للصلح بين الأمم المتحدة وإسرائيل كان من أجل مصلحة العرب، حتى تتمكن المنظمة الدولية من الضغط على تل أبيب وأن تلعب دورا في القضية الفلسطينية.

النفط مقابل الغذاء

وكشف أنه حاول خلال ولايته وضع قوات تابعة للأمم المتحدة للفصل بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ولم ينجح في ذلك، لكنه نجح -كما يؤكد هو نفسه- في تعيين مندوب خاص للأمم المتحدة في قطاع غزة.

وفي سياق آخر، قال غالي إن العقوبات التي فُرضت على الشعب العراقي تحملها الشعب وليست القيادة، وأن اتفاق “النفط مقابل الغذاء” كان يهدف لتخفيف العبء على الشعب العراقي، وتقديم التعويضات اللازمة لآلاف العمال الذين قال إنهم تضرروا بسبب الهجوم العراقي على الكويت.

وأضاف أنه عندما كان يتفاوض حول هذا البرنامج كان يقاوم ضد تيارين: تيار صدام حسين (الرئيس العراقي الراحل) الذي كان يرفض “النفط مقابل الغذاء” لأنه يخشى أن تستمر الرقابة على إنتاج البترول وعلى شراء المواد الغذائية، والتيار الآخر كان معارضة الجانبين الأميركي والبريطاني اللذين كانا يخشيان من تهرب الجانب العراقي من قواعد “النفط مقابل الغذاء”.

تأزم علاقاته مع الأمريكيين

كما تطرق غالي إلى مساعيه لحل الأزمة القبرصية، وأزمات أخرى، إضافة إلى العلاقات بينه وبين الولايات المتحدة الأميركية، وهي العلاقة التي عرفت تأزما في وقت مبكر من ولاية غالي، لتصل عام 1996 إلى مرحلة من الصراع أدت في النهاية إلى رفض واشنطن له، وكان الأمين العام الوحيد الذي لم يُسمح له بولاية ثانية.

أجزاء حوار بطرس غالي ج 12


00:00
​​ – المقدمة –

00:30 – دور بطرس غالي في مصالحة إسرائيل مع المجتمع الدولي ​-

02:58 – رفض إسرائيل لقرارات الأمم المتحدة ​-

07:50 – تورط بطرس غالي في مساعدة الإسرائليين ​-

10:58 – ما المقابل الذى حصلت عليه الأمم المتحدة من إسرائيل ​-

15:00 – الامتيازات التي منحها بطرس غالي للإسرائيليين ​- –

تقدير إسرائيل لبطرس غالي لما قدمه لها من امتيازات 19:34 ​-

24:02 – معالجة بطرس غالي للأزمة القبرصية ​-

27:06 – حرص بطرس غالي على معالجة أزمة قبرص لصالح اليونانيين ​-

30:47 – تهديد بطرس غالي لرؤوف دنكطاش ​-

34:02 – دور الأمم المتحدة في حل الأزمتين الفلسطينية والعراقية ​-

37:54 – وقف برنامج الأمم المتحدة النفط مقابل الغذاء ​-

41:31 – دور الأمم المتحدة في الأزمة العراقية ​-

Total
0
Shares
السابق
بطرس غالي

بطرس غالي (11) : تورط أمريكا فى الصومال .. وانقلابها عليه

التالي
بطرس غالي

بطرس غالي ج 13 : أسباب رفضه نشر تقرير مذبحة قانا .. واستخدام أمريكا الفيتو للإطاحة به

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share