بطرس غالي ج 13 : أسباب رفضه نشر تقرير مذبحة قانا .. واستخدام أمريكا الفيتو للإطاحة به

تحدث الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة بطرس غالي ج 13 والأخير من حواره في برنامج شاهد على العصر عن خلافاته مع أميركا و أسباب و آثار رفضه نشر تقرير مذبحة قانا.
بطرس غالي

تحدث الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة بطرس غالي ج 13 والأخير من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر ، الذي جرى بثه فى 6 إبريل 2005، عن علاقته بأميركا وطبيعة الخلافات معها وسبب معارضتها إعادة ترشيحه أميناً عاماً للأمم المتحدة كما تناول أسباب و آثار رفضه نشر تقرير مذبحة قانا.

مقتطفات من حوار بطرس غالي ج 13


استكمل بطرس غالي الأمين العام السابق للأمم المتحدة ، فى الحلقة الأخيرة من شهادته على العصر، الحديث عن علاقته بأميركا، ومجزرة قانا وآثارها، إضافة إلى تقييم غالي لسنوات عمله بالأمم المتحدة .

مذبحة قانا

وأشار غالي إلى قراره بإرسال جنرالا بلجيكيا وجنرالا هولنديا ليحققا في حادث سقوط قذائف المدفعية الإسرائيلية على مجمع مباني الأمم المتحدة في قانا، والذي راح ضحيته أكثر من 100 لاجئ من المدنيين.

وأكد غالي أن نتائج التحقيقات أسفرت عن أن الأمر لم يكن نتيجة قصف خاطئ كما زعم الإسرائيليين، ولكن كانت موجهة إلى المعسكر من أجل قتل المجموعة الفلسطينية.

الدول الدائمة العضوية في الأمم المتحدة

وأكد المسؤول الأممي السابق إلى أن علاقة إدارته مع الدول الدائمة العضوية في الأمم المتحدة كانت متباينة، ودية مع البعض ومتوترة مع البعض الآخر. ونفى أن يكون الإعلام الأميركي “محايدا”، وأكد أن الولايات المتحدة ترى أنها مسؤولة عن استتباب السلام في العالم، ونشر الديمقراطية، وأوضح أن انفرادها بالقوة العسكرية والاقتصادية والثقافية جعلها مسؤولة عن إدارة مشاكل العالم، الأمر الذي جعلها تنظر للأمم المتحدة بمثابة جهاز يجب أن يخضع للسياسة الأميركية.

استخدام أمريكا الفيتو للإطاحة به

وتحدث غالي أن اشتراط أميركا لخروجه من الأمم المتحدة، مقابل دفع مستحقاتها المالية للأمم المتحدة، حيث بلغت المديونية آنذاك المديونية مائتي مليون دولار، لافتا إلى أن الإعلام الأميركي والإسرائيلي ساهما في حملة إبعاده من الأمم المتحدة بعد قانا وأكد غالي أن العديد من رؤساء الدول والشخصيات النافذة حول العالم دعمت ترشيحه، وقد صدر قرار من مجلس الأمن بأغلبية 14 دولة تؤيد إعادة ترشيحه مقابل دولة واحدة استعملت حق الفيتو هي الولايات المتحدة الأميركية.

اليمن وإريتريا

ووصف الأمين العام السابق السنوات الخمس التي قضاها في الأمم المتحدة بالتجربة الإيجابية، التي نجح خلالها في معالجة عشرات القضايا الدولية، إضافة إلى بعض المهام التي لم يرد لها ذكر لأنها تمت بصورة سرية مثل الخلاف الذي أوشك أن يصير حربا بين اليمن وإريتريا.

أجزاء حوار بطرس غالي ج 13


00:00
​​ – المقدمة –

00:30 – علاقة بطرس غالي بأمريكا ​-

05:24 – نقاط الخلاف بينه وبين أمريكا ​-

10:34 – معارضة أمريكا لبقاء غالي بالأمم المتحدة ​-

14:04 – تسخير الأمم المتحدة لمصلحة أمريكا ​-

17:36 – مهاجمة الرئيس بيل كلينتون لبطرس غالي ​-

22:22 – حادثة قانا وآثارها ​-

26:41 تقرير مذبحة قانا ورفض بطرس غالي نشره​-

30:28 – تقييم غالي لسنوات عمله بالأمم المتحدة ​-

34:49 – الهيمنة الأمريكية على العلاقات الدولية ​-

39:13 – أعماله بعد الخروج من الأمم المتحدة ​-

42:14 – أهم المناصب التي شغلها بطرس غالي بعد الأمم المتحدة ​-

44:53 – تطلعات بطرس غالي للمستقبل ​-

Total
0
Shares
السابق
بطرس غالي

بطرس غالي ج 12 : انحيازه للإسرائيليين..وتأزم علاقاته مع الأمريكيين

التالي
بطرس غالي

بطرس غالي يرد على تساؤلات المشاهدين عن شهادته على العصر..وتورطه فى النفط مقابل الغذاء

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share