عبد الغفار شكر ج 3 : مخبري التنظيم الطليعي..و منظمة الشباب الاشتراكي

`ذكر – أمين التثقيف في التنظيم الشبابي الاشتراكي السابق – عبد الغفار شكر ج 3 مع أحمد منصور فى برنامج شاهد على العصر، التي بثت بتاريخ 10 نوفمبر 2013 تفاصيل إنشاء منظمة الشباب الاشتراكي 
عبد الغفار شكر

`ذكر – أمين التثقيف في التنظيم الشبابي الاشتراكي السابق – عبد الغفار شكر ج 3 مع أحمد منصور فى برنامج شاهد على العصر، التي بثت بتاريخ 10 نوفمبر 2013 تفاصيل إنشاء منظمة الشباب الاشتراكي 

منظمة الشباب الاشتراكي

وواصل أمين التثقيف في التنظيم الشبابي الاشتراكي السابق – في شهادته على العصر الحديث عن انضمام الشيوعيين إلى الاتحاد الاشتراكي والتنظيم الطليعي بعد خروجهم من السجون، وقال إن ذلك كان يتم بشكل فردي لكل واحد منهم ولم يكن دخولهم جماعياً كما أنهم لم يجبروا على ذلك وانضم منهم من أراد الانضمام فقط.

التنظيم الطليعي

وأوضح “شكر” كيف أسس “زكريا محيي الدين” منظمة الشباب الاشتراكي بعد أن كلفه “عبدالناصر” بذلك حيث قام بجمع خمسمائة شاب من توجهات فكرية مختلفة لكتابة الأفكار الأساسية للمنظمة وتم عمل عدة معسكرات لاختيار الشباب للانضمام إلى المنظمة، و تصفيتهم عدة مرات حتى وصل العدد إلى 107 بدأت بهم المنظمة، وتم اختيار 16 منهم كموجهين سياسيين منهم عبد الغفار شكر.

وأضاف “شكر” أن بناء أي تنظيم من موقع السلطة يفتح الباب للانتهازيين للالتحاق بالتنظيم وقد يصبحوا هم أساس التنظيم بعد ذلك، مضيفاً أن المنظمة تحولت في النهاية إلى عدد من المنتفعين الموالين للسلطة.

مقتطفات من حوار عبد الغفار شكر ج 3

واصل الأمين المساعد لمنظمة الشباب الاشتراكي عبد الغفار شكر في حلقة الأحد 10/11/2013 من برنامج “شاهد على العصر” شهادته حول التنظيم السري الطليعي الذي أسسه الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، وما ذكر حول أن التنظيم كان لمخبرين يكتبون التقارير ويرفعونها لكبار المسؤولين.

و أوضح شكر أن هناك حادثتين فقط تدوران في هذا المحور من طالبين كانا يدرسان بالمعسكر، وكانت التقارير حول تهرب أحد ملاك الأراضي من قانون الإصلاح الزراعي بتوزيعه أراضيه على فلاحين وأقارب له حتى لا تصادر، وتم ذلك في إطار انفعال هؤلاء الطلاب بقضايا تهم المصلحة العامة.

وأكد شكر أن الشيوعيين واليساريين لم يكونوا فاعلين في التنظيم، وعندما تم تحويل التنظيم من “حلقي” إلى “طليعي” تم استيعاب النابهين منهم فقط في الاتحاد الاشتراكي، وكانوا مجموعة محدودة ذات قدرات عالية.

وذكر شكر أن العام 1963 شهد ميلاد منظمة الشباب الاشتراكي عندما قام عبد الناصر بتكليف زكريا محيي الدين بتكوين المنظمة، وتمت الاستعانة بشخصيات تمثل مختلف التيارات الفكرية في البلاد لينتج عن ذلك برنامج فكري متوازن لإدارة المنظمة.

واتبعت المنظمة منهجا من عشر محاضرات تدرس للمشاركين بهدف تنمية قدراتهم السياسية، حيث يتم تقسيمهم إلى مجموعات تلقت تدريبات خاصة، ومن صفوتهم تم تكوين منظمة الشباب الاشتراكي.

وأرجع شكر تعيينه بإدارة المعسكر إلى تقديمه مبادرة لتطوير العمل، حيث قرر بعدها أن تكون قيادة المعسكر جماعية، مؤكدا أن تعيينه في عدد من الوظائف تمّ بالتدريج، ولم يكن له قريب بالسلطة، أو يتملق مسؤولا.

أجزاء حوار عبد الغفار شكر ج 3

00:00 مقدمة

01:38 قصة يثبت بها شكر نزاهته من كتابة التقرير

03:30 قصة انضمام الشيوعيين إلى الاتحاد الاشتراكي والتنظيم الطليعي

06:02 ما هي سلبية إنشاء التنظيمات من موقع السلطة

10:46 جمال عبد الناصر يكلف زكريا محيي الدين بإنشاء أغلب مؤسسات الدولة ومنها منظمة الشباب الاشتراكي

13:44 الطريقة التي أسس بها محيي الدين منظمة الشباب الاشتراكي

15:29 أساس بناء منظمة الشباب الاشتراكي

17:10 هل انحازت ثورة يوليو للفقراء

19:36 ما هي الاشتراكية التي أرادت المنظمة إرسائها

22:40 مراحل الضبط الفكري في التنظيم وما مفهوم الأمة الذي أرادوا إيصاله

26:13 طريقة اختيار الشباب في منظمة الشباب الاشتراكي وكيف تم تصفيتهم على 3 مراحل

29:30 اختيار 16 من بين الشباب موجهين سياسيين منهم شكر 30:30

قصة تعيين شكر أمين مساعد الشباب لشؤون التثقيف

33:51 بناء أي تنظيم من موقع السلطة يفتح الباب للانتهازيين للالتحاق بالتنظيم وقد يصبحوا هم الأساس

36:30 سبب إنشاء الطليعة العربية

38:20 هل كان دور الطليعة ومنظمة الشباب الاشتراكي أن يكونا واجهة مدنية للنظام عسكري

40:30 لماذا يتم كتابة تقارير في أي تنظيم وكيف تحول التنظيم الطليعي إلى مجموعة من المواليين للسلطة

43:45 تطور أعداد منظمة الشباب الاشتراكي

Total
0
Shares
السابق

قتل وحرق الجثث بين بنغلاديش ورابعة العدوية

التالي

لعبة الأمم بين عبد الناصر والسيسي 1

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share