عبد الحكيم حنيني ج6: استخدام الأسرى الفلسطينيين كفئران تجارب

استكمل عبد الحكيم حنيني ج6 الأسير الفلسطيني المحرر الحديث عن قيام شركات الأدوية الإسرائيلية باستخدام الأسرى الفلسطينيين فى السجون الإسرائيلية كفئران تجارب .
عبد الحكيم حنيني

استكمل الأسير الفلسطيني المحرر وأحد مؤسسي كتائب عز الدين القسام، عبد الحكيم حنيني ج6 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر الذي جرى بثه فى 15 فبراير 2015 بالحديث عن تفاصيل قيام إحدى شركات الأدوية الإسرائيلية باستخدامهم كفئران تجارب لاكتشاف مدى فعالية الأدوية الجديدة والتي أدت في معظمها إلى إصابة الأسرى بالأمراض مثل السرطان وتساقط الشعر، موضحاً أن الأطباء في السجون الإسرائيلية يساهمون في تعذيب المعتقلين

مقتطفات من حوار عبد الحكيم حنيني ج6

استخدام الأسرى الفلسطينيين كفئران تجارب

أكد عبد الحكيم حنيني – أحد مؤسسي كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- فى شهادته على العصر أن العشرات من شركات الأدوية الإسرائيلية كانت تقوم بتجاربها الطبية على مئات المرضى الفلسطينيين، وأن الأسرى تعرضوا لمختلف الأمراض بعد أخذهم أدوية توصف لهم، فهناك من أصيب بالسرطان، وهناك من سقط شعره.

وقدم حنيني شهادة لـ داليا إدسي عضو الكنيست والتي وقفت أمام الكنيست عام 1999 لتعلن أن الأسرى الفلسطينيين يُستخدمون في مصلحة السجون كفئران تجارب

وأوضح حنيني أن الأطباء في مصلحة السجون هم جزء من التحقيق ومن التعذيب الذي يتعرض له الأسرى الذين ينقلون إلى المستشفيات الإسرائيلية من أجل العلاج، ووصف مستشفى “الرملة” -على سبيل المثال- بالمقبرة.

معاناة الأسرى فى السجون الإسرائيلية

فيما عرض المحاور رسالة من الأسير المُقعد المشلول منصور محمد عبد العزيز موقدة الموجود في مستشفى سجن الرملة، والتي نشرتها هيئة شؤون الأسرى والمُحررين بتاريخ 11 نوفمبر 2014 ، ويقول فيها : “نحن أمواتٌ فعلياً لا زلنا نصرخ من قلب جحيم سجون الاحتلال، وربما تأتي لحظةٌ لا نستطيع فيها الصراخ ولن يسمعنا أحد بسبب تفاقم أمراضنا الصعبة وانهيار أجسادنا يوماً بعد يوم، إن الأسرى المرضى في مستشفى الرملة يعيشون في قبر معزول بعضهم مبتور الأقدام وآخرين مُعاقين ومشلولين، مرضى مصابين بالصرع وفقدان الذاكرة، ومرضى مصابين بأمراض القلب ومرضى تسيل الدماء من جروحهم، الألم والوجع والصراخ ليل نهار، لا نعرف النوم، نعيش حالةً من القلق والتوتر، والموت أصبح أهون علينا من هذه الحياة”.

معاناة الأهل خلال الزيارة

وكشف حينني عن جانب آخر من معاناة الأسرى، وهو ما يتعلق بالأهل والأمهات والأبناء على وجه الخصوص، وروي وقائع وحالات محزنة جدا، من بينها حالة والدة الأسير يحيى صليح من قطاع غزة، حيث لفظت أنفاسها وهي في طريقها لرؤية ابنها الذي منعت من زيارته لمدة ست سنوات.

وأضاف : “أنا والدتي مُنعت سنتين من الزيارة بدعوى أنها مش أمي تخيل… وكثير طبعاً .. مئات الأسرى .. ما شافوا يعني حُرموا من رؤية أهاليهم، تخيل هذا يوم بدو يستمر في السفر ..من انطلاق الباص ذهاباً وإياباً .. تمكث أحياناً 20 ساعة 18 ساعة .. وهي مدتها إذا تسافر بشكل طبيعي 3 ساعات أقصى شيء يعني 4 ساعات ..”

العزل الانفرادي

نشرت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا تقريراً في 6 نوفمبر 2014 عن الاعتداء في سجن إيشل على أحد أبناء الأسرى ومُضايقة زوجة أسير، ما أدى إلى وقوع اشتباك بين السجانين وأهالي الأسرى، والذي انتهى بعزل الأسيرَين المقدسيَين ناجي زعيِّر وعدنان الرجبي، وترحيل مجموعة من الأسرى لسجون أُخرى.

كما تحدث حنيني كذلك عن معاناة العزل الانفرادي والذي يعجز العقل البشري عن استيعابه، ويتم فيه وضع الأسير الفلسطيني في زنزانة صغيرة قذرة ضيقة جداً، يقضي فيها حاجته ويستحم ويأكُل ويشرب وينام ويبقى داخل هذهِ الزنزانة لا يميز لا ليل ولا نهار ولا وقت ..

الاضراب عن الطعام

أكد الأسير الفلسطيني المحرر وأحد مؤسسي كتائب عز الدين القسام، عبد الحكيم حنيني، أن أطول إضراب عن الطعام شارك فيه 31 يوم عام 2000.
وأضاف: “عام 2000 كان السبب إنهم جمعونا في سجن جديد اسمه هداريم وسكروا علينا .. ووضعوا حاجز زجاجي في زيارات الأهل، قبلها كنا نزور على شبك، شبك من الحديد، في عام 2000 جمعونا 80 أسير ووضعوا لنا حاجز زجاجي رفضنا هذا الحاجز الزجاجي وقلنا لهم لن نزور أهالينا امتنعنا عن زيارة الأهل ثم قمنا بإضراب عن الطعام أضربنا 31 يوم في هذا الإضراب”.

فهرس موضوعات حوار عبد الحكيم حنيني ج6


0:00
رسالة الأسيرة موقدة عن مرضه ومآسي مستشفى الرملة الإسرائيلي

5:15 إجراء تجارب طبية على الأسرى

8:28 الأطباء داخل السجون جزء من الجلادين

10:27 2000الاضراب عن الطعام للأسرى ومشاركة حنيني لإضرابب عام

12:15 تفاصيل ونوعيات الطعام في الإضراب

13:10 أسباب رضوخ الإسرائيليين أمام إضراب الأسرى

16:10 ضغط الإسرائيليين على المضربيين الأسرى

17:48 الأسرى المصابين بالإعاقة والشلل

19:50 معاناة الأهل خلال الزيارة للأسرى

23:40 معاناة الأسرى مع والدتهم خلال الأسر

27:38 رسالة الأسير إبراهيم المصري عن وفاة ابنته وهو بداخل الأسر

29:33 قوانين الزيارة بين الأسير وأهله

31:22 اشتباكات السجانيين مع أهل الأسرى وحادثة اعتداء ضابط على زوجة أسير

36:10 وصف العزل والسجن الانفرادي للأسير

39:10 تواصل الأسرى مع الخارج وتنظيم لخلايا خارجية

40:10 رسالة الأسير أياد عبيدات عن ابناءه

44:35 منع الزيارة لأهل حنيني 4 سنوات ومفاجئته بكبر بناته

.

Total
0
Shares
السابق
عبد الحكيم حنيني

عبد الحكيم حنيني ج5 : معاناة الأسرى الفلسطينيين ورحلات الموت إلى المستشفيات

التالي
عبد الحكيم حنيني

عبد الحكيم حنيني ج7 : وسائل تعذيب الأسيرات الفلسطينيات بالسجون الإسرائيلية

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share