عبد الفتاح مورو ج3 : حرب بورقيبة على الإسلام..وتأثره بمالك بن نبي وعلال الفاسي

استهل عبد الفتاح مورو ج3 من حواره فى برنامج شاهد على العصر بالحديث عن الحرب الشرسة التي قادها بورقيبة على كل ما هو إسلامي، وتأثير مالك بن نبي وعلال الفاسي عليهم
عبد الفتاح مورو

استهل أحد مؤسسي حركة النهضة التونسية ونائب أمينها العام عبد الفتاح مورو ج3 من حواره فى برنامج شاهد على العصر مع أحمد منصور، والذي جرى بثه فى 12 إبريل 2015 بالحديث عن الحرب الشرسة التي قادها الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة على كل ما هو إسلامي، وتناول أيضاً تفاصيل الاجتماع التأسيسي الأول للجماعة الإسلامية، وقيامها بدعوة الشباب واستمالتهم إلى المساجد، ثم تطرق إلى تأثير مالك بن نبي في فكر الجماعة الإسلامية..

مقتطفات من حوار عبد الفتاح مورو ج3

عداء بورقيبة لكل ما هو إسلامي

تحدث الشيخ عبد الفتاح مورو، مؤسس حركة النهضة ونائب أمينها العام، في الحلقة الثالثة من مشاركته مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر عن عداء بورقيبة لكل ما هو إسلامي، وسعيه لفرض الدعوة التحديثية على الشباب، وتطرق لتأثير مالك بني نبي في فكر الجماعة الإسلامية في تونس.

وبدأ مورو الحديث عن بورقيبة وخشيته من تغلغل الإسلاميين وسط الناس، لخشيته من مشروعهم الذي وصفه بـ” الرجعي”، مشيرًا إلى أن خلاف بورقيبة معهم خلال تلك الفترة لم يكن بشأن الدعوة التحديثية التي كان ينادي بها، ولا في أسلوب إيصالها للناس. وأشار إلى أن بورقيبة حاول فرض الدعوة التحديثية فرضًا على التونسيين، ما أدى لنفور الشعب منها، وبقت دعوة عملية فوقية.

الانشغال بالعمل السياسي أفقد الحركة قواعدها

ورجح مورو نفور الشباب التونسي من الإسلاميين بالقول : “لأننا لم نبق أوفياء للشباب مثلما كنا في السابق في الستينيات والسبعينيات”، معتبرًا الانشغال بالعمل السياسي أفقد الحركة قواعدها في المساجد. وأضاف أن المساجد اليوم احتلها أصحاب الفكر السطحي والظاهري الذي لا يراعي الواقع”، ويوصي الحركة الإسلامية بأن تمارس وجودها وكيانها في المسجد لأنه محل تربية الأمة.

المفكر الجزائري مالك بن نبي

وتحدث عن أبرز مؤثر في الحركة الإسلامية بتونس، وهو المفكر الجزائري مالك بن نبي والسياسي المغربي علال الفاسي، قائلًا أنه على الرغم من التأثر بجماعة الإخوان، إلا أن فكر الحركة تشعب في بداية تكوينه بهذين الرافدين، والذي يتميز كل منهما بتجربة خاصة. وقال مورو عن المفكر الراحل ابن نبي أنه كان سابقا لعصره، أعاد للأذهان فكر ابن خلدون، إلا أنه وقع ضحية تواضعه وفكره التقدمي.

وأشار إلى أن الحركة اكتشفت ابن نبي من خلال الملتقيات الفكرية التي كانت تقام في بعض الولايات الجزائرية، ولفت انتباهها فكره الناقد لـ سيد قطب، والذي كان دافعا للحركة في الخروج من العموميات التي قال مورو إنها موجودة في فكر بعض زعماء الإخوان.

العالم المغربي علال الفاسي

أما العالم المغربي علال الفاسي، فيرى مورو أنه ورغم تأثر الفكر الإسلامي التونسي به إلا أنهم كحركة إسلامية تونسية لم يفطنوا إلى ما عدها التجربة الفذة له حيث أسس حزب الاستقلال (1960 ـ 1967)، ولا أحد أثار ضجيجا بشأنه، وقال إنه يجمع بين الدين والسياسة.

وانتقد غياب الإسلاميين في تونس عن القضايا السياسية، بينما انصب اهتمامهم على دعوة الناس للإسلام دون تبني قضاياهم، معترفًا بأن الحركة آنذاك في تونس والمنطقة العربية عمومًا حملت خطاب رجعي لا يثير الشباب ولا يسهم في حملهم على أن يكون لهم خلفية ثقافية وفكر فاعل، مضيفًا أن بورقيبة لم يفطن لتحركات الإسلاميين وانتشارهم بسبب عدم اهتمامهم بالقضايا السياسية. .

أجزاء حوار عبد الفتاح مورو ج3

00:00​​ – المقدمة |

00:17 – محاربة بورقيبة لكل ما هو إسلامي |

02:03 – علاقة عبد الفتاح مورو مع رئيس الشئون الدينية |

05:36 – انشغالنا بالسياسة أفقدنا قواعدنا |

10:50 – الاجتماع التأسيسي الأول للجماعة الإسلامية |

14:42 – اختيار راشد الغنوشي رئيس الاجتماع التأسيسي الأول للجماعة الإسلامية |

16:52 – لقاء عبد الفتاح مورو مع وزير التربية التونسي |

20:54 – قيام الجماعة الإسلامية بدعوة الشباب واستمالتهم إلى المساجد |

26:59 – دور احميدة النيفر في الجماعة الاسلامية |

32:10 – دور المساجد في فترة السبعينات في تونس |

35:32 – القبض على أعضاء الجماعة في مارس 1972 |

40:35 – تأثير مالك بن نبي في فكر الجماعة الإسلامية |

45:53 – نقد مالك بن نبي لفكر سيد قطب |

Total
0
Shares
السابق
عبد الفتاح مورو

عبد الفتاح مورو ج2 : بدايات حركة النهضة..وهزيمة يونيو..وعزل ديجول

التالي
عبد الفتاح مورو

عبد الفتاح مورو ج4 : خطأ تأييد الثورة الإيرانية فى 1979

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share