عبد الفتاح مورو ج12 : الفخ الذي أعاده إلى تونس..وانقلاب زين العابدبن بن علي على بورقيبه

تحدث عبد الفتاح مورو ج12 من حواره في برنامج شاهد على العصر عن تفاصيل انقلاب بن علي على الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة
عبد الفتاح مورو

استهل أحد مؤسسي حركة النهضة التونسية ونائب أمينها العام عبد الفتاح مورو ج12 من حواره مع أحمد منصور، فى برنامج شاهد على العصر و الذي جرى بثه فى 14 يونيو 2015 بالحديث عن الفخ الذي نصبه له الرئيس التونسي زين العابدين بن علي وعاد مورو على إثره إلى تونس عام 1988، كما يتحدث مورو أيضاً عن تفاصيل انقلاب بن علي على الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة عام 1987، كما قارن مورو بين عهدي بورقيبة وبن علي

مقتطفات من حوار عبد الفتاح مورو ج 12

واصل الشيخ عبد الفتاح مورو، أحد مؤسسي الحركة الإسلامية بتونس، ونائب رئيس حزب النهضة، شهادته مع أحمد منصور في الحلقة الثانية عشر من شاهد على العصر .

العودة إلى تونس

تحدث مورو فى الحلقة عن أسباب لقائه بالقذافي، ورؤيته للحركة الإسلامية وعلاقاتها الخارجية، وتحدث عن انتهاء عهد بورقيبة بانقلاب زين العابدين بن علي، وعقد مقارنة بين عهدي الرئيسين بورقيبة وبن علي، وتحدث عن الخدعة التي تعرض لها من قبل بورقيبة، والتي أدت لعودته لتونس ونتيجة تلك العودة.

سبب زيارته للقذافي

بدأ مورو الحلقة بالحديث عن سبب زيارته للقذافي وهدف القذافي من لقاء مورو وهو التعرف على الحركة وأفكارها وتوجهاتها، مؤكدًا ان الحركة وجدتها فرصة لنشر رؤيتها وفكرتها بشكل صحيح، مشيرًا إلى أن هذا الاتصال الوحيد الذي تم مع القذافي بواسطته، ولم يسمع بلقاءات أخرى مع القذافي مع قيادات الحركة.

انقلاب زين العابدين بن علي

وتحدث مورو عن انقلاب زين العابدين بن علي، وذكر تأثير ذلك الانقلاب عليه وعلى أسرته. ورد على اتهامات لحركة النهضة بإعدادها لانقلاب على بورقيبة، وهل حاول بن علي استباق ذلك الحراك، مؤكدًا أن واقع الأشياء ينفي إمكانية الحراك الإسلامي ومنتسبيه من القيام بانقلاب، كما رد على اتهامات بإعداد ولقاءات خاصة بالحراك الأمني.

اعتقالات النهضة

كما تحدث عن حركة اعتقالات تمت ضد منتسبي النهضة والحراك الإسلامي ومن بينهم الحارس الشخصي للرئيس بن علي. وتحدث عن اتصال بن علي بدول عربية، وحصوله على غطاء أمريكي، وإيطالي.

سجل قذر

ووصف سجل بن علي بأنه سجل “قذر” موضحًا أسباب رؤيته تلك. وقارن بين الأوضاع في عهد بورقيبة، وعهد بن علي، مؤكدًا أن عهد بورقيبة كان به خلفية حريات، بينما في عهد بن علي انعدمت الحريات تمامًا.

دور الهادي البكوش

وتحدث عن دور الهادي البكوش في تسيير بدايات حكم بن علي، وما تضمنه من حريات وحقوق، و رؤيته لقوانين التعددية السياسية التي صدرت خلال تلك الفترة، معتبرًا أنه تبين بعد ذلك أن المشكلة ليست في النصوص القانونية، وإنما في توظيفها بشكل يجعلها نافذة.

كواليس خديعة بن علي

وتحدث عن عودته لتونس، وترتيبات تلك العودة مشيرًا لاتصال السفير التونسي بالسعودية قاسم بوسنينة به، واتصاله ببن علي وطلب بن علي بنفسه منه الرجوع إلى تونس قائلا له “أنت من رجال تونس وتونس تحتاج إلى كل رجالها”. ونقل مورو كواليس خديعة بن علي له حيث وجد نفسه عقب عودته لتونس محاط برجلي أمن يتابعان خطواته بحجة حمايته، لتتطور الأمور إلى حد سحب جواز السفر منه عندما كان بصدد السفر إلى المغرب لإلقاء محاضرة بدعوة من الملك الراحل الحسن الثاني، ووصف عودته لتونس بأنه “اختيار سيء” لأنه جعله في قفص متابعًا، حتى وصلت للإقامة الجبرية.

وضعه قيد الإقامة الجبرية

وروى مورو كواليس وضعه في الإقامة الجبرية، وكيف تم إرجاعه من المطار ومنعه من السفر للمغربة لتلبية دعوة الملك الحسن الثاني، مشيرًا لسحب الجواز السفر منه، قائلًا أنه أيقن أنه وقع في “فخ” استمر لـ23 سنة.

أجزاء حوار عبد الفتاح مورو ج12

00:00​​ – المقدمة |

00:17 – أسباب لقاء عبد الفتاح مورو مع معمر القذافي |

05:31 – رؤية الحركة الإسلامية للعلاقات الخارجية وضوابطها |

07:00 – تدخلات الدول لدى بورقيبة لتخفيف الحكام عن الحركة الإسلامية |

12:41 – تفاصيل انقلاب بن علي على بورقيبة عام 1987 |

16:00 – تفاصيل إعداد الحركة الإسلامية لانقلاب عسكري ضد بورقيبة |

22:12 – المساندة الخارجية لزين العابدين بن علي في انقلابه علي بورقيبة |

29:25 – عبد الفتاح مورو يعقد مقارنة بين عهدي بورقيبة وبن علي |

34:53 – متابعة عبد الفتاح مورو لبداية حكم بن علي |

37:42 – عودة عبد الفتاح مورو إلى تونس عام 1988 |

43:00 – وضع عبد الفتاح مورو تحت الإقامة الجبرية |

Total
0
Shares
السابق
عبد الفتاح مورو

عبد الفتاح مورو ج11 : الدور السعودي فى وقف إعدامات النهضة فى تونس

التالي
عبد الفتاح مورو

عبد الفتاح مورو ج13 : خداع بن علي للإسلاميين وانتخابات 1989

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share