يزيد صايغ : خطورة انهيار الدول العربية القطرية بعد قرن من اتفاقية سايكس بيكو

تحدث الدكتور يزيد صايغ، كبير الباحثين في معهد كارينجي، مع الإعلامي أحمد منصور في حلقة من برنامج بلا حدود، والتي تم بثها بتاريخ 17 نوفمبر 2015، عن خطورة انهيار مشروع الدول العربية القطرية بعد 100 عام على اتفاقية “سايكس بيكو”.

واستكمل كبير الباحثين في معهد كارينجي الحديث عن انهيار مشروع الدول العربية القطرية وضبابية المستقبل العربي بعد مئة عام على اتفاقية “سايكس بيكو”.

وأوضح صايغ أنه على الرغم من مرور 100 عاما على اتفاقية سايكس بيكو إلا أن المنطقة العربية حافظت لعقود على حدود بلادها على عكس أوروبا الوسطى والغربية. وأشار صايغ إلى أن المخاطر الحقيقية ليست في تغيير الحدود الخارجية للدول العربية محل النزاعات، ولكن الخطورة تهدد الدولة القطرية الداخلية واستمرار العقود الاجتماعية التي انهارت في عدد من الدول مثل اليمن والعراق وسوريا ومصر.

وبشأن الحديث عن الجيوش العربية التي أصبحت مصدر تهديد لشعوبها بدلا من آمنها، قال صايغ إن إعادة بناء تلك الجيوش تستلزم إعادة تغيير الأنظمة العربية ذاتها. ورأى صايغ أن الأوضاع في البلاد العربية المنهارة يمكن أن يظل لفترات طويل تصل إلى 15 إلى 20 عاما للوصول لحلول لتك النزاعات.

Total
0
Shares
السابق
حارث سيلاذيتش

حارث سيلاذيتش ج1 : رفض أوربا الاعتراف بالإسلام..وانهيار يوغسلافيا..ومحاولات تقسيم البوسنة

التالي
حارث سيلاذيتش

حارث سيلاذيتش (2) : الشرارة الأولى لحرب البوسنة

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share