محمد المقريف ج3 : انقلاب القذافي على السنوسي برعاية أمريكا و جمال عبدالناصر

كشف د/ محمد المقريف ج3 من حواره مع أحمد منصور، فى برنامج شاهد على العصرعن انقلاب القذافي على السنوسي بتخطيط ورعاية أمريكا وحماية جمال عبدالناصر.
محمد المقريف

كشف أول رئيس للمؤتمر الوطني العام بليبيا، د/ محمد المقريف ج3 من حواره مع أحمد منصور، فى برنامج شاهد على العصر والذي جرى بثه بتاريخ 1 ديسمبر 2019، عن الكيفية التي خططت بها الولايات المتحدة للانقلاب الذي قاده معمر القذافي على الملك السنوسي وكيف تكفل عبد الناصر بحماية الانقلاب.

مقتطفات من حوار محمد المقريف ج3

تحدث محمد المقريف أول رئيس للمؤتمر الوطني العام بليبيا في الحلقة الثالثة من شهادته على العصر عن الاحتضان الكامل من جانب الولايات المتحدة الأميركية والرعاية والتخطيط الهائلين اللذين قدمتهما للانقلاب الذي قاده الملازم معمر القذافي ضد الملك السنوسي عام 1969.
وقال المقريف إن الولايات المتحدة ومن خلال عشرات شركات النفط التي كانت تمتلكها بليبيا ومن خلال المركز الثقافي، كانت على دراية كاملة بكل التفاصيل في الجيش الليبي وليبيا بشكل عام، هذا.. فضلا عن أن أكثر من 25% من الجيش الليبي كانوا قد تلقوا دورات عسكرية في أميركا، مما مكّن الإدارة الأميركية من الاطلاع الكامل على مفاصل الجيش وقدراته كافة.

انقلاب القذافي على السنوسي


ووفقا للمقريف فإن الذين نفذوا الانقلاب الحقيقي هم ستون ضابطا من صغار الرتب بينهم معمر القذافي الذي كان يحمل رتبة ملازم، ولكن كون هؤلاء الضباط لا يمتلكون الخبرة الكافية بإدارة الجيش، فقد لجأت واشنطن لخداع كبار الضباط وبينهم أحمد الموسى وآدم الحواز اللذان كانا يحملان رتبة عقيد وكانا يشغلان منصبي وزيري الداخلية والدفاع، بحيث استخدمتهما غطاء وواجهة للانقلاب، ليتبين بعد ذلك أن المطلوب هو تفرد الملازم القذافي بالسلطة.

رعاية جمال عبد الناصر لانقلاب القذافي


وتحدث المقريف بإسهاب عن الدور الكبير الذي لعبه الرئيس المصري آنذاك جمال عبد الناصر في رعاية الانقلاب الذي نفذه القذافي، ودوره بتمكين الأخير من التفرد بالسلطة من خلال التعاون مع واشنطن للإطاحة بكل القيادات العسكرية أو المدنية التي قد تشكل خطرا على القذافي، وكان الحواز والموسى من ضمن هؤلاء.
وفي سبيل تسهيل سيطرة القذافي على الحكم، والحيلولة دون عودة الملك السنوسي الذي كان يحظى بشعبية كبيرة، قام ناصر بإقناع الملك بالقبول بالأمر الواقع والعيش في مصر بما يضمن الحيلولة دون عودته لليبيا.

نصائح عبد الناصر للقذافي


ولم يبخل الرئيس عبد الناصر -وفقا للمقريف- عن تقديم المشورة والنصح الدائم للقذافي لتمكينه من بسط سيطرته وقبضته على أركان الدولة، حيث أوفد له أحد كبار رجال مخابراته وهو محمد الذيب، الذي اقترح على القذافي إنشاء وعاء سياسي يمكنه من حكم ليبيا، والالتفاف على وعوده التي قطعها للشعب بأن يتنحى عن السلطة ويفسح المجال لقيادة وحكم مدني يأتيان عبر صناديق الاقتراع.
وكان ذلك الوعاء هو الاتحاد الاشتراكي الذي كان بمثابة أداة القذافي لتأسيس دولة دكتاتورية بالكامل، حيث تم منع ممارسة السياسة على أي تنظيم آخر بالبلد، ومنعت التظاهرات والاحتجاجات، وسنت قوانين قمعية تحت ذريعة ما يسمى بحماية الثورة، حيت تمكن القذافي من إعدام كبار قيادات الجيش، والزج بالآلاف من أركان الدولة الملكية في السجون وكذلك الأمر بالنسبة للصحفيين، وذلك كله بتخطيط وتدبير نظام عبد الناصر.

مقتل ابن العم

وفيما يتعلق بحادثة مقتل عضو مجلس الثورة إمحمد المقريف ابن عم الضيف، أصر الأخير على أن ما جرى مع ابن عمه عام 1972 حادثة قتل واغتيال وليس حادث سيارة كما زعم القذافي ونظامه.
وأوضح المقريف أنه حسب مزاعم القذافي فإن ابن عمه توفي جراء حادث سيارة كان يقودها وإلى جانبه رئيس الوزراء السابق عبد السلام جلود.
ووفقا لضيف شاهد على العصر فإنه في يوم الحادث ذاته قام بزيارة جلود بالمستشفى ولم يكن به أي جرح، مع أن النظام تحدث عن 14 كسرا أصابت إمحمد المقريف بسبب الحادث.
وطالب المقريف جلود -الذي ما زال على قيد الحياة- أن يكشف حقيقة ما جرى مع ابن عمه، مشددا على أن المعلومات المؤكدة لديه أنه جرى رمي ابن عمه من الطائرة، ثم قيل إنه توفي جراء حادث سيارة.

ديوان المحاسبة

وفيما يتعلق بقرار القذافي بتولي محمد المقريف منصب مدير ديوان المحاسبة، أكد المقريف أن الغاية من القرار كان التخلص من وجوده بالجامعة، حيث كان يدعم حراك الطلبة ضد القذافي وانقلابه.

فساد دولة القذافي


لكن القذافي لم يكن يعرف أن المنصب الذي وضع فيه المقريف سيشكل له صداعا جديدا، حيث إن أول تقرير أصدره ديوان المحاسبة بعهد المقريف عام 1973 تحدث عن فساد هائل بدولة القذافي، وهو الأمر الذي أزعج الأخير ونظامه ودفعهما لاتخاذ إجراءات سيكشفها المقريف لاحقاً.

أجزاء حوار محمد المقريف ج3


00:00
مقدمة

02:22 الدور الأمريكي في انقلاب القذافي عام 1969م بقوتها الناعمة واللجنة العسكرية

05:54 انقلاب القذافي من الرعاية الأمريكية إلى رعاية جمال عبد الناصر

09:45

الدور الأمريكي في ربط القذافي ومجموعته برجالها من كبار الجيش في ليبيا – موسى أحمد وآدم الحواز

13:20 لماذا لم تنجح محاولة انقلاب موسى أحمد وآدم الحواز على القذافي وكيف قام القذافي بإبعاد كافة الضباط

19:48 عبد الناصر يستضيف الملك في مصر وبقي فيها حتى توفي عام 1983م

20:40 المحاولات الانقلابية ضد القذافي الذي تعامل معها بقسوة شديدة

25:26 القذافي يؤسس الاتحاد الاشتراكي العربي أسوة بعبد الناصر

27:22 قرارات الاتحاد الاشتراكي التي رسخت الاستبداد وسيطرة القذافي

29:18 أمريكا وعبد الناصر يقوموا بحماية القذافي

30:38 الطلبة يعترضون على القذافي ويخرجون في مظاهرات عدة والقذافي لم يقمعهم في بادئ الأمر

33:22 تفاصيل تولي المقريف ديوان المحاسبة وهل كان الهدف ابعاده عن الجامعة وما هي مهام ديوان المحاسبة

38:24 المخالفات التي جرت في ميزانية الجيش الليبي وكان يتم اخفاؤها على ديوان المحاسبة

40:24 لماذا يعتقد محمد المقريف أن بن عمه أبو بكر المقريف تم قتله ولم يمت في حادث سيارة عادي

45:02 هل كان يتوقع المقريف أن يمارس صلاحياته كاملة في ديوان المحاسبة

Total
0
Shares
السابق
محمد المقريف

محمد المقريف (2) : تفاصيل انقلاب معمر القذافي على الملك السنوسي وسر دعم أمريكا له

التالي
محمد المقريف

محمد المقريف (4) : وسائل تنكيل القذافي بمعارضيه وذبحهم كالخراف.. وجهره بالكفر

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share