محمد داود عودة ج2: معركة الكرامة عام 1968

يستعرض أحمد منصور، مع عضو المجلس الثوري لحركة فتح، محمد داود عودة ج2 من حواره في حلقة برنامج شاهد على العصر -التي جرى بثها في 31 يونيو 1999- معركة الكرامة عام 1968، ومسؤولية الأنظمة العربية عن هزيمة العام 1967، وتردي الأوضاع بين الجيش الأردني والفصائل الفلسطينية عام 1969.
محمد داود عودة

يستعرض أحمد منصور، مع عضو المجلس الثوري لحركة فتح، محمد داود عودة ج2 من حواره في حلقة برنامج شاهد على العصر -التي جرى بثها في 31 يونيو 1999- معركة الكرامة عام 1968، ومسؤولية الأنظمة العربية عن هزيمة العام 1967، وتردي الأوضاع بين الجيش الأردني والفصائل الفلسطينية عام 1969.

مقتطفات من حوار محمد داود عودة ج2 عن معركة الكرامة عام 1968

تحمّل الأنظمة العربية لمسؤولية الهزيمة في 1967، الصورة السياسية للساحة الفلسطينية بعد هزيمة 1967، رؤية أبو داود لمعركة الكرامة عام 1968، تلقي أبو داود دورة تدريبية في يوليو/تموز 1968، اللقاء الأول بين أبو داود وياسر عرفات، تردي الأوضاع بين الجيش الأردني والفصائل الفلسطينية عام 1969، كل هذه المحاور يستعرضها أحمد منصور، مع محمد داود عودة عضو المجلس الثوري لحركة فتح في الحلقة الثانية من شهادته على العصر .

هزيمة 5يونيو 1976

وعن هزيمة 1967، حمّل عودة جزء من المسؤولية للجيش الأردني بسبب انسحابه الدراماتيكي بدون قتال، وأيضا الإعلام العربي بسبب دوره في الهلع الذي أصاب الشعوب في ذلك الوقت.

يعني بتقديري أنه.. يعني بديش أتهم ناس بالخيانة، أنا بدي أقول أنه كان فيه Misundertnation ، وأضاف عودة :”يعني ضعف في التقدير، إذا ما اتهمت بالخيانة، وأنا لا أحب أن أتهم أحدًا بالخيانة، أنا بأقول على الأقل جريمة المسؤولين في ذلك الوقت كانت سوء التقدير، كان لازم يقدروا عدوهم ويقدروا إمكانيات مقاتلتهم وإلا ليش يدخلوا القتال ؟ يعني كنا إحنا بدينا الآن أنا لما بأتجول بالضفة الغربية أحزن حزنًا كبيرًا، عندما أرى إنه وين كنا بقبل 67 ووين الآن إحنا؟ وما هو التغيير البنائي على الأرض، المستوطنات في الأراضي التي كانت بأيدينا، الشوارع الالتفافية تشق في الأراضي التي كانت في أيدينا في .. قبل 67، لو بقينا عند هذا الحد لكان لسه أفضل إلنا وأفضل للقضية الفلسطينية عشرات السنين.

معركة الكرامة عام 1968

وروى عودة في حديثه تفاصيل معركة الكرامة التي وقعت في شهر مارس عام 1968، حيث بدأ الفلسطينيون يتدفقون على الأردن بأعداد كبيرة بعد هزيمة 67، وبعد قرار أغسطس 67 باستئناف فتح للقتال ضد الإسرائيليين بدأت أعداد أيضًا هائلة تتقدم وبدأت عمليات تدريب وبدأ السلاح يتدفق على الساحة الأردنية، في ذلك الوقت وفي مارس 68 قررت إسرائيل أن تشن معركة للقضاء على جيوب المقاومة الموجودة على نهر الأردن في الضفة الأخرى ووقعت معركة الكرامة، وقال قائد المعركة في الجيش الأردني الفريق مشهور حديثه الجازي :”إن المعركة كانت مشتركة ولولا الجيش الأردني لما تمكن الفدائيون من إحراز أي انتصار فيها”، رؤيتك إيه للمعركة؟”..

وأوضح محمد داود عودة عضو المجلس الثوري لحركة فتح إن الإسرائيليين أرادوا أن يقضوا على البؤرة الأساسية للمقاومة الفلسطينية في الكرامة، وتشاورت القيادة في حركة فتح، وقررت التصدي وعدم الانسحاب، وعندما بدأ الهجوم تصدي الفدائيون بالأحزمة الناسفة وبالأسلحة المتوفرة لديهم وأوقعوا خسائر، مشيرا إلى أن قوة الإسرائيليين في ذلك الوقت كانت من الممكن أن تتغلب على الفدائيين، وتقضي عليهم، لولا تدخل الجيش الأردني في المعركة والمساندة القوية بالمدفعية والدبابات، مما أوقع بالإسرائيليين خسائر كبيرة جدًا.

وأشار عضو المجلس الثوري لحركة فتح، إلى تلقيه دورة تدريبية مع المخابرات المصرية في القاهرة في يوليو 1968، وقال:”بذل الإخوة المصريين جهودًا كبيرة على مدار الساعة لتكثيف الدورة لنا وإخراج دورة ذات فاعلية..”، مشيراً إلى أن طبيعة الدورة كانت أمنية وعسكرية، وشاركه عشرة اشخاص منهم”أبو حسن سلامة، أبو محمد العمري وأبو محمد، غسان الهوا”.

تسليم الطاهر دبلان

وأوضح عودة أن حادثة تسليم الطاهر دبلان والذي كان يقود أحد التنظيمات الصغيرة، للنظام الأردني بعد مطالبتهم بتسلميهم، جاءت بقرار من قيادة فتح حرصًا على الوحدة الوطنية في ذلك الوقت وكانت هذه أول مرة تسلم الحركة فلسطيني للسلطة الأردنية..

محاور الحلقة

0:00 المسؤول عن هزيمة 1967

1:33 انسحاب الجيش الأردني

3:04 الإعلام العربي أحد أسباب هزيمة 1967

5:20 وقع الهزيمة على حركة فتح والساحة الفلسطينية

6:40 قرار حركة فتح بدء القتال بعد شهرين من الهزيمة

7:58 معركة الكرامة عام 1968 ورؤية عودة لها

10:20 تدخل الجيش الأردني في معركة الكرامة

12:30 أمر حركة فتح لعودة بالتفرغ للحركة والسفر للقاهرة للتدريب

14:08 طبيعة الدورة التدريبية الأمنية والعسكرية والمشاركين فيها

16:28 لقاء محمد داود العودة بالرئيس جمال عبد الناصر

16:55 طبيعة المهام المكلف بها عودة

19:04 لقاء عودة مع الرئيس ياسر عرفات وأول خلاف بينهما

22:00 محيط عمل جهاز الاستخبارات وأحداث العمل بداخلها

24:09 رؤية عودة لتكاثر الفصائل الفلسطينية بعد معركة الكرامة

25:04 أهم التنظيمات المركزية المتواجدة في الساحة عام 68

28:00 أحداث 4-11-68 وتسليم حركة فتح طاهر دبلان للسلطة الأردنية

31:30 توالد التنظيمات وانشقاقها وتحدي السلطة الأردنية

35:17 تعقد الأوضاع بين الفصائل الفلسطينية والنظام الأردني

39:08 محمد داود عودة قائدا لقوات الميلشيا ودوره في الأراضي الأردنية

40:55 الضغوط الخارجية على الأردن لوقف أعمال الفدائيين

Total
0
Shares
السابق
الحرب على غزة

جون ميرشايمر: أهداف إسرائيل الخفية من الحرب على غزة

التالي
انتشار الإسلام في أمريكا

باحث إسرائيلي: اعتناق الإسلام يزداد في أمريكا منذ طوفان الأقصى

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share