تصفح تصنيف

طلال بن عبد العزيز آل سعود

11 posts

ولد بالطائف التي كانت المصيف التقليدي للحج وقضى بها مراحل الطفولة والصبا .. تحدث عن مولده فى شهادته على العصربالقول : “قيل لي أني مولود عام 31 وقيل أني مولود عام 33 ” .. وأضاف “يقول بعض الإخوان الذين يكبروني في السن أنني ولدت عام 1352 للهجرة، وتقول والدتي إن تاريخ ميلادي هو 19 ذي الحجة عام 1353 للهجرة”.
سمي طلال الثاني بعد وفاة أخيه طلال الأول الذي مات صغيراً، ويعتبر الأمير طلال الجيل الذي ولد فيه بالنسبة للسعودية “جيل الوسط،.. نهاية القديم وبداية الجديد”.
وأشار إلى أنه لم يكن هناك تسجيل للمواليد في ذلك الوقت .. كما لم تكن الامور استقرت تماما في المملكه العربيه السعوديه منها الحدود مع اليمن والمشاكل التي واجهتها المملكه مع الأدارسه في جازان وما بعد جازان في نجران وتابع :”عموما لم يكن في استقرار اثناء السنه التي ولدت فيها”..
ترتيبه الثامن عشر بين الأبناء الذكور لمؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة، الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود.
شغل العديد من المناصب الحكومية في السعودية، و تزعم “حركة الأمراء الأحرار” التي طالبت بملكية دستورية وبفصل الأسرة الحاكمة عن الحكم.
يقول الأمير طلال إنه حصل على ما يعادل الثانوية العامة واضاف: “لكني درست الكثير من العلوم على يد الزعيم العراقي الرئيس علي الكيلاني، خاصة مبادئ القانون باعتباره كان أحد رجال القانون البارزين. وتعلمت منه عندما كان لاجئا عند والدي في أواخر الأربعينيات وأوائل الخمسينيات”.
دخل الأمير طلال الحياة العملية عام 1952 عندما عُين وزيرًا للمواصلات ليكون أول وزيراً لهذه الوازرة، وظل يتولى شؤونها حتى عام 1954 عندما عين نائبًا لوزير المالية.
وفي عام 1960 عُين وزيرًا للمالية. لكنه ترك الوزارة بعد عام وعُين سفيرًا لبلاده لدى فرنسا، ثم وزيراً للمواصلات.
تولى عدداً من المناصب وعضوية عدد من الجمعيات والمنظمات ..كما كان المبعوث الخاص لليونسكو للمياه، والمبعوث الخاص لليونيسيف.
يقول الأمير طلال عن نفسه “أنا قومي، ديمقراطي حر، لا آخذ الأمور أو أدعو إليها بشكل قسري أو فردي، بل أريد أن تحكم الشعوب نفسها وليس الأفراد هم الذين يتحكمون فيها”.
في عام 1958 أسس الأمير طلال مع أربعة من إخوته “حركة الأمراء الأحرار”، وذلك بسبب التوترات الحاصلة بين الملك سعود والأمير فيصل، ونادت الحركة بإنشاء حكم دستوري برلماني وإبعاد الأسرة الحاكمة عن شؤون الحكم.
وبعد تأسيس الحركة صودرت أمواله وغادر السعودية إلى مصر واستضافه الرئيس جمال عبد الناصر -الذي كان يناهض الحكم الملكي- في 19 أغسطس من العام نفسه، وقام الملك سعود بسحب الجواز الدبلوماسي منه. وظل مقيمًا في مصر، وهناك بدأ في معارضة السياسة السعودية خاصة تدخلها في اليمن مطالبا بالمزيد من الإصلاحات السياسية فيها، حتى سمح له بالعودة في عهد الملك فيصل بشرط عدم تدخله في شؤون الدولة والحكم.
بعد عودته إلى السعودية ظل يعمل بعيدًا عن السياسة في أمور تنموية وتعليمية.

في 16 نوفمبر 2011 أعلن استقالته من هيئة البيعة، وأعلن أنه رفعها للملك عبد الله بن عبد العزيز. وذلك بعد ثلاثة أسابيع من تعيين أخيه غير الشقيق الأمير نايف في منصب ولي العهد، وبعد وفاة الأمير نايف وقيام الملك عبد الله بتعيين الأمير سلمان وليًا للعهد قال الأمير طلال إن هيئة البيعة لم تدع للاجتماع للتشاور حول هذا التعيين، وقال إن الملكيات العربية يجب أن تتغير إلى ملكيات دستورية لأن الممالك لم تعد تواكب هذا العصر.

وفاته

توفي الأمير طلال بن عبد العزيز في يوم السبت 15 ربيع الثاني 1440 هـ، الموافق 22 ديسمبر 2018، عن عمر ناهز 87 عاما بعد صراع طويل مع المرض

طلال بن عبد العزيز

طلال بن عبد العزيز : صلاحيات ومهام مجلس العائلة الحاكمة في السعودية

تناول الأمير طلال بن عبد العزيز مع أحمد منصور في حلقة برنامج بلا حدود الأسباب التي دعت الأمير عبد الله بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي آنذاك، إلى تشكيل مجلس للعائلة المالكة، وصلاحيات ومهام هذا المجلس.
طلال بن عبد العزيز

طلال بن عبد العزيز ج7 : قصة عزل الملك سعود..ورغبته فى محاكمة عبد الناصر

تناول الأمير طلال بن عبد العزيز ج7 من حواره في برنامج شاهد على العصر، الحديث عن أبرز ملامح التغيرات الكبرى بين عامي 1962و 1963 في العالم العربي والسعودية، كما روى تفاصيل وأسباب الصراع بين الملك سعود والأمير فيصل، والتي انتهت إلى عزل الملك سعود.

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك